يوتيوب يغير خيارات الدقة لتصبح أعقد من اللازم على تطبيق الهاتف

مع أن يوتيوب لا يزال أفضل منصة ممكنة لمشاهدة الفيديو وبفارق كبير عن المنصات الأخرى حتى الكبيرة منها مثل Facebook، فهذا لا يعني أن يوتيوب مثالي أبداً ولطالما كان موضوع دقة الفيديو في التطبيق مزعجاً للغاية لأنها دائمة التغير ولا يمكن وضع خيار دقة افتراضية يعمل لكل الفيديوهات طوال الوقت. الآن يبدو أن ما كان مزعجاً أصلاً قد أصبح أسوأ حتى مع تغيير تطبيق يوتيوب لطريقة تعامله مع خيارات الدقة ككل.

 

يوتيوب يغير خيارات الدقة لتصبح أعقد من اللازم على تطبيق الهاتف

 

في السابق كانت إعدادات التطبيق تتيح للمستخدم اختيار 3 فئات أساسية لتشغيل الفيديو عموماً: تلقائي (دقة متغيرة حسب جودة الاتصال) بالإضافة إلى خيار يركز على الجودة وآخر على توفير البيانات لكن دون خيار لتحديد دقة معينة مثل 480p أو Full HD على سبيل المثال. لكن الآن تمددت هذه الطريقة المزعجة من العرض لتتضمن الفيديوهات نفسها أيضاً، وحتى عندما تريد تغيير دقة فيديو تشاهده ستكون الواجهة الجديدة أمامك.

 

لحسن الحظ فقد أضاف يوتيوب خياراً للإعداد المتقدم للدقة بحيث يمكن تحديد دقة ما للفيديو الذي تشاهده بدلاً من الاختيارت العامة الخارجية، لكن خيارك (الذي بات في قائمة فرعية أصلاً) لن يحفظ أبداً وعند تشغيل الفيديو التالي سيتم تجاهلها لصالح الخيارات العامة المحددة ليوتيوب، ووفق بعض المستخدمين فالتطبيق يقوم بتشغيل الفيديو بدقة منخفضة نسبياً 480p حتى عند اختيار الجودة الأعلى ووجود اتصال إنترنت عالي السرعة.

 


مواضيع قد تهمك:


 

عموماً ومع أن الخطوة الجديدة يفترض بها أن تكون لمساعدة المستخدمين الأقل خبرة تقنية، فالأرجح أن حد خيارات المستخدمين خطوة لصالح الشركة نفسها في ظل معاناتها للتعامل المستمر مع الحجم الكبير لمكتبات الفيديو المرفوعة إليها وفترات المشاهدة المستمرة بالتزايد مما يضع ضغطاً كبيراً على الشركة في حال أراد الجميع بث المحتوى بدقة عالية مثل 1080p أو حتى 4K.

 

حالياً لا تزال خيارات الدقة القديمة متاحة لمعظم المستخدمين، لكن التغيير يتم تدريجياً عبر التحديثات وسيأتي خلال الأيام التالية.