آخر المُستجدات التقنية التي حدثت هذا الأسبوع || نشرة تقنية

خلال هذا الأسبوع كانت هناك الكثير من الأخبار الهامة عبر الساحة الرقمية العالمية والمحلّية، فإذا لم يكن لديك الوقت الكافي لمتابعة الأخبار على مدار الأسبوع فأنت الآن أمام نشرة أسبوعية تضم كافة الأخبار التي حدثت خلال هذا الأسبوع، إذا أردت قراءة الخبر أو المقالة بالتفصيل يُمكنك الضغط على عنوان الخبر للوصول إلى الصفحة الخاصة به، ولا تنسى مُشاركة النشرة مع أصدقائك.

 

واتس اب ستوقف دعم خدمتها على بعض المنصات

 

في وقت سابق هذا الأسبوع احتفلت خدمة المحادثة واتس اب التي يبلغ عدد مستخدميها مليار مستخدم نشط بالعيد السابع لها لكن فريق العمل انتظر حتى يوم الجمعة كي يزف أخباراً غير سارة للبعض، حيث سيتم إيقاف العمل بهذا التطبيق على أجهزة بلاك بيري ونوكيا التي تعمل بأنظمة التشغيل الخاصة بهاتين الشركتين.

 

منظمة داعش تهدّد مارك زوكيربرج وجاك دورسي

 

موجة كبير من الغضب تجتاح منظمة داعش الإرهابية بشأن الحذف المستمر لحساباتها عبر الشبكات الإجتماعية وبالتحديد في فيسبوك وتويتر والتي دعت المنظمة إلى استهداف شخصيتين عالميتين بالقتل والترهيب، حيث استهدفت منظمة داعش الإرهابية مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكيربرج ومؤسس شبكة تويتر جاك دورسي رداً على منعهم المستمر لمشاركات وحسابات الجماعة الإرهابية، مما اضطر المنظمة داعش إلى استهداف موقعي فيسبوك وتويتر ومحاولة محوهما من الشبكة العنكبوتية.

 

بيل جيتس يؤيد فكرة خضوع أبل لقرار المحكمة

 

أعربت الكثير من الشركات التقنية وقوفها ودعمها لرأي شركة أبل بخصوص حربها مع مكتب التحقيقات الفيدرالي لكن رأي بيل جيتس لم يكن حليفاً لأبل، حيث أكد جيتس أن أبل عليها الخضوع إلى قرار المحكمة بمكتب التحقيقات الفيدرالي يطلب شيئاً محدداً وليس شيئاً عاماً، وقد أكد بيل جيتس على أن شركات التقنية لابد لها من التعاون مع الحكومات لمحاربة الإرهاب، وبخصوص حالة أبل فإن الحكومة قد طلبت شيئاً معيناً وبخصوص هاتف شخص واحد ولم تطلب أمراً عاماً بشأن التجسس.

 

عصا سيلفي عملاقة للحواسب المحمولة

 

يبدو أن عصا السيلفي الخاصة بالهواتف المحمولة لم تكفِ استخدام المهووسين بالتقنية أو لم تُكمّل الصورة الخاصة بهم، أو لا نعرف بالتحديد، لكن في بداية عام 2016 تطل علية موضة جديدة في التصوير وهي عصا السيلفي للأجهزة العملاقة، فقد قام المصمم الرائع توم جالي بتصميم عصا سيلفي من نوع جديد موجهة لأجهزة ماك بوك الشخصية والتي ستمكنك من التقاط صور سيلفي عملاقة باستخدام جهاز الماك بوك، أو دعنا نقول أي حاسب محمول في تطويراته القادمة.

 

تسرب بيانات عدد من موظفين Snapchat بعد التعرض للاختراق

 

سناب شات هو واحد من اشهر التطبيقات التى يتم استخدامها فى التواصل بسبب الخصوصية العالية التى لا يتمتع بها غيره فيمكنك ان تراسل اى شخص و ترسل اليه الصور و الفيديوهات و لكنه سيتمكن من رؤية كل شئ لمرة واحدة فقط و لن يستطيع حفظها لذلك فهو رائع من اجل الخصوصية و لكن لا يوجد شئ يصل الى الكمال. فقد اعلنت الشركة ان البيانات الخاصة بعدد من موظفيها الحالين و السابقين قد تم سرقتها فى اثناء الهجوم الالكترونى الذى تعرضت له الشركة فى وقت سابق من هذا الشهر.

 

عدسة ثلاثية الابعاد من ميكروسوفت متاحة الان للشراء

 

الان اصبح بامكانك ان تقوم بطلب شراء مبكر لعدسة ميكروسوفت ثلاثية الابعاد HoloLens من على الموقع الرسمى للشركة بسعر 3,000 دولار امريكي و سيتم شحن اول عدسة فى ال 30 من مارس القادم، و يبدو ان ميكروسوفت ارادت ان تنافس بقوة ضد HTC التى لم يمضى يوم واحد على اعلانها امكانية الشراء المسبق لمنتجها الجديد Vive. و على غرار كل من HTC و Oculus فان ميكروسوفت لم تعلن عن موعد بداية امكانية الشراء المسبق كما فعلت من الشركتين . و قد صرحة شركة ميكروسوفت ان اختيار من يستلم العدسات اولا لن يستند الى موعد الطلب المسبق و لكن ستنتقى الشركة المطورين ليحصلو على العدسات اولا فيبدو ان الشركة تريد ان يكون اول من يحصل على العدسات يكونو من المطورين حتى يساعدو فى تطوير التقنية و على عكس ذلك فان كل من HTC و Oculus اعلنتا انه من طلب اولا سيصل اليه المنتج اولا.

 

HTC تبيع 15,000 وحدة من Vive VR فى اقل من عشر دقائق

 

فى يوم الاحد الماضى قامت شركة HTC بالاعلان عن امكانية بدء الطلب المسبق لمنتجها الجديد Vive VR بسعر 800 دولار. و قد اعلن شين يي احد المسؤلين عن تطوير اجهزة الواقع الافتراضى فى الشركة انه فى العشر الدقائق الاولى من اطلاق الشركة للموقع تم بيع ما يقارب 15000 وحدة من المنتج، و سيتم شحن اول وحدة من المنتج فى الخامس من ابريل القادم . اما اذا كنت تعيش بداخل الولايات المتحدة و قمت بالطلب الان فلن يصل قبل شهر مايو القادم.

 

فرنسا تنوي تغريم ابل بمليون يورو عند رفضها فك تشفير ايفون

 

يبدو أن المشاكل الخاصة بتشفير هواتف ايفون لم تنته بعد رغم أن الشركة تمكنت من تحقيق انتصار مهم ضد وكالة التحقيق الفيدرالية FBI في قضية مشابهة، وليست الولايات المتحدة الدولة الوحيدة التي ترغب بالحصول على "باب خلفي" للوصول إلى الهواتف المشفرة إذ أن دولاً أخرى تجري تحقيقات مشابهة تعتمد على المعلومات من الأجهزة والخدمات المشفرة، ويبدو أن فرنسا تدرس حالياً طرقاً لإقناع ابل وجوجل وغيرها من الشركات التقنية للاستجابة لطلباتها وتتضمن إحدى هذه الطرق تغريم الشركة بمبلغ مليون يورو في كل مرة ترفض فيها المساعدة في عملية التحقيق.

 

سكوت كيلي يهبط من الفضاء بعد قضاء عام كامل بدون جاذبية

 

هبط رائد الفضاء بوكالة ناسا "سكوت كيلي" أخيراً في كازاخستان ليلة أمس، بعد مكوثه بالفضاء لمدّة عام كامل على متن محطة الفضاء الدولية، وقد جمعت سفينة الفضاء سيوز الروسية كيلي واثنين من زملائه الروسيين على بعد رحلة استغرقت حوالي سبع ساعات، وقد أنهى كيلي جزءاً من رحلاته للفضاء والتي كانت محل دراسة تأثير الأجساد وتغيّرها خلال 340 يوم على متن المحطة الدولية للفضاء.

 

جوجل تختبر جهاز إرسال بقوة عالية جداً، لكن لماذا؟

 

يُمكنك دوماً العثور على أطرف وأمتع الأشياء في الوثائق الحكومية العامة، ودلائل لما قد يُثير الشك في أحلك الظروف، وهذا ما تم العثور عليه في أحد الوئاق العامة حول شركة جوجل وعلاقتها بلجنة الإتصالات الفيدرالية الأمريكية، في منشور الأسبوع الماضي، قامت شركة جوجل بطلب لجنة الإتصالات الفيدرالية بشأن الحصول على معلومات تتعلّق بتجارب إذاعية كأمر سرّي تماماً، وتقتضي هذه التجارب سلطة وأوامر عليا وذلك لتجربة أجهزةإرسال موجات بقدرة تصل إلى 81 جيجا هرتز، وستُقام التجارب في ميناء أمريكا الفضائي، وهي منطقة تبعد حوالي 12 ألف قدم عن ولاية نيو مكسيكو وتُستخدم في بعض الأحيان لتجارب شركة سبيس إكس وفيرجن جالاكتيك والآن شركة جوجل.

 

البنتاجون الأمريكي يدعو القراصنة لاختراقه

 

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بأنها ترحب بشدّة مساعدة القراصنة الخارجيين بتحديد نقاط الضعف في موقع الوزارة، وقد أقامت مُسابقة برئاسة خدمة الدفاع الرقمي (DDS) والتي أنشئت العام الماضي وذلك لجلب خبراء التقنية إلى الجيش الأمريكي، المُسابقة يطلق عليها "اخترق البنتاجون" وهي الأولى من نوعها في ان تقوم جهة فيدرالية بعمل مسابقة لمعرفة ثغراتها الامنية، على الرغم من شيوعها بين المنظمات الكبيرة.

 

عام 2016 سيكون انطلاقة للكثير من أجهزة الواقع الإفتراضي

 

في واحد من أكبر معارض الهواتف الذكية حول العالم الأسبوع الماضي كانت كلمة الشركات التقنية واحدة وقد اجتمعوا جميعاً على أن عام 2016 سيكون عام إنطلاقة نظارات الواقع الإفتراضي، انطلقت شركات مثل سامسونج، إل جي وإتش تي سي في إظهار منتجات جديدة بالأسواق وكان موضوعها الرئيسي هو نظارات الواقع الإفتراضي، وتأتي هذه الخطوة ممتعة لجميع الشركات التي بدأت في تصنيع شاشات التلفاز ثلاثية الأبعاد ومن المحتمل أن يكون هناك ثورة في طريقة مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية عمّا قريب، وليس ذلك وحسب بل اجتاحت موجات المحتوى  عالي الدقة إلى الجماهير.

 

الحكومة البرازيلية تعتقل مسؤول بفيسبوك لعدم الإمتثال لأوامر فك التشفير

 

أصدر أحد القضاة بالبرازيل قرار إفراجه عن مسؤول بشركة فيسبوك بعد يوم واحد من سجنه في ساو باولو والذي لم يمتثل لأمر المحكمة بشأن معرفة رسائله الخاصة، اعتقل المسؤول دييجو دوزان البرتغالي الأصل وذلك بعد رفضه لتقديم رسائل واتس آب الخاصة به وذلك بعدما اعتقدت الشرطة البرازيلية صلته مع أحد تجّار المخدرات، ومنذ عام 2014 ورسائله المُرسله جميعاً مُشفّرة بالكامل، وهو ما يعني أنه لن يستطيع أحد فهم الرسائل إلا هو ومن يسمح له بذلك.

مواضيع مشابهة

 

كلب جوجل الروبوتي في صدام مع كلب حقيقي

 

يعد العالم الآن عدّته لاستقبال الكثير والكثير من الأجهزة الرقمية المؤتمتة للولوج إلى عالمنا واستبدال كل ما هو طبيعي بآخر رقمي، بالطبع سيكون هناك صداماً بين الأجهزة الرقمية والكائنات الحية، لكن هذا الشعور قد يكون مرحاً بعض الشيء، في مقطع فيديو قام أحد الفرق التي تعمل على ابتكار كلب روبوتي باختبار جهازهم مع ردود أفعال أحد الكلاب الصغيرة، وقد تمّت عملية الإختبار في منطقة بشركة بوسطن ديناميكس التابعة لشركة جوجل.

 

Slack تضيف مزايا جديدة منافسة لسكايب

 

أضافت شركة Slack ميزة جديدة إلى تطبيقها قد تجعل منه منافساً شديداً لخدمتي سكايب و Google Hangouts، حيث تختبر الشركة الآن ميزة تسمح للمستخدمين بإجراء المكالمات الصوتية من خلال التطبيق كما تقوم أيضاً بدراسة ميزة مكالمات الفيديو ومشاركة الشاشة، ورغم أن Slack تسمح للمستخدمين حالياً بإجراء مكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية من خلال سكايب والمنصات الأخرى إلا أن هذا التحديث يتيح بإجراء هذه المكالمات بشكل مباشر من خلال التطبيق أو من خلال الموقع على الإنترنت، ورغم أن الميزة الجديدة لا تزال في الطور التجريبية إلا أنها متوافرة لأي فريق Slack يرغب في الانضمام.

 

ابل تطلق حساب دعم على تويتر

 

يبدو أن عباقرة ابل أصبحوا متوافرين على تويتر الآن، ولم تكن الشركة تدعم تويتر بشكل كامل ولكننا رأينا بعض الانفتاح في السنوات الأخيرة من خلال لجوء بعض المسؤولين التنفيذيين وعلى رأسهم المدير التنفيذي تيم كوك الذين استخدموا هذه المنصة لمشاركة أفكارهم العميقة، ففي يوم الخميس الماضي قامت الشركة بإطلاق حساب دعم لها على تويت، ويتميز هذا الحساب بأنه أقل اهتماماً بالترويج من الحسابات الأخرى مثل Apple Music و App Store، وقد ركزت ابل على هذا الأمر من خلال توفير تفاصيل حول كيفية تحويل القوائم إلى قوائم تحقق في تطبيق Notes، وتتضمن حسابات الدعم الأخرى الخاصة بابل كلاً من Beats by Dre و Apple Music Help.

 

شركتك ترصد جميع تحركاتك من خلال هاتفك الآيفون

 

قامت شركة أبل باختبار أداة قامت بتنبيه الموظّفين على أن الشركة تقوم بتتبع الموظفين على الدوام، وذلك عن طريق رسالة ظهرت أمامهم في شاشة القفل، قام أحد المستخدمين بنشر عدّة صور عبر موقع Reddit والتي تم التقاطها من هاتف آيفون الخاص به، والذي يعمل بنظام IOS 9.3 والتي تُظهر رسالة بالشاشة الرئيسية كُتب عليها "هاتفك الآيفون يتم إدارته من قبل شركتك" ومن خلال فحص الإعدادات العامة بالجهاز فقد تبيّن أن الشركة ترصد حركة المرور الموجودة بهاتفك بحيث يُمكنهم معرفة ما تتصفّحه وأين تتواجد بكل سهولة.

 

جوجل تسعى لمحاربة فيروس زيكا في جميع أنحاء العالم

 

على الرغم من أن الفيروس لا يزال لغزاً أمام الجميع وذلك لحداثته في الظهور وذلك لعدم ظهور الأعرض في أربعة من أصل خمسة مصابين بتلك العدوى الجامحة، إلّا أن الكثير من الشركات العلمية والطبيّة تعمل على قدم وساق لمحو آصار الفيروس حول العالم، قرّرت شركة جوجل عملاقة التقنية بالعالم التوجّه إلى معالجة هائلة لفهم الكثير حول الفيروس الجديد ومحاولة منع انتشاره بكافة الوسائل التي تستطيع تقديمها، وفي تدوينة لها عبر مدوّنتها الرسمية أعلنت شركة جوجل عن شراكتها الجدية مع مؤسّسة خيرية للأطفال باليونيسيف، وذلك لتقديم معونة مالية والتبرّع بنحو 1 مليون دولار لدعم العمل في صد الفيروس على أرض الواقع.

 

 

مقالات هامة يُمكنك الاستفادة منها

 

4 اشياء رائعة يمكنك فعلها بتقنية ال 5G

 

تقنية ال 5G هى تقنية جديدة تعمل على ان تكون سرعة الانترنت اسرع ب 100 مرة من سرعة 4G الذى نستخدمه حاليا و حتى اسرع من خدمة جوجل فايبر المتوفرة فى بعض البلاد. بسرعة استجابة رائعة تحقق مع تقنية الجيل الخامس فان هناك احتماليات جديدة ستفتح امام المستخدمين الذين انبهروا بالتقنية حين استخدموها فى المؤتمر العالمى للهواتف MWC الذى كان مقاما فى برشلونة هذا الاسبوع .

 

اضف 265 جيجا بايت الى ذاكرة هاتفك الايفون

 

يبدو ان عجائب التكنولوجيا الحديثة مازال فى جعبتها بعض الخدع . يبدو ان استخدام الانترنت لحفظ الملفات مساعد رائع حيث يمكنك من الوصول الى الملفات فى اى وقت و لكنه ليس بكافى للانسان الذى لا يزال يفضل الاشياء المحسوسة، الان يمكنك نقل البيانات و زيادة الذاكرة الخاصة بكل اجهزة الIOS الخاصة بك بما فى ذلك هاتفك الiPhone باستخدام iKlips Flash Drive. و تاتى iKlips بسعات مختلفة بين 16GB و 265GB.

 

تقرير جديد بتفاصيل حول ايفون 7

 

رغم أن سوق الهواتف الذكية مليء بالأجهزة المميزة والرائدة إلا أن الكشف عن هاتف ايفون جديد كل عام يجذب اهتمام محبي التقنيات بطريقة تدفع الشركات المنافسة مثل مايكروسوفت وسامسونج للشعور ببعض الغيرة، وفي كل شهر أيلول/سبتمبر تتوجه الأنظار نحو الابتكارات التي ستقدمها ابل عبر هواتفها الجديدة، ومع الشائعات التي تتحدث عن قيام ابل بإطلاق ايفون 7 في نهاية العام الحالي ستجد ابل نفسها في دائرة الضوء مجدداً التي قد تكون ساطعة أكثر نظراً لأن مبيعات ايفون السنوية ستنخفض للمرة الأولى في التاريخ، وبالتالي سيكون الضغط على الشركة كبيراً كي تقوم بتوفير أجهزة وهواتف ذكية تنال إعجاب المستخدمين وتحسن من المبيعات.

 

الحكومات قادرة على التجسّس، فلماذا تسعى نحو معركة أبل؟

 

عندما تجد العناوين الكثيرة عن معركة شركة أبل مع مكتب التحقيقات الفيدرالي قد تشفق على شركة أبل وقد توافق الوكالة الأمنية لبحثها عن الإرهاب، لكن المثير للدهشة أن هناك بوابة خلفية في النظام تسمح للحكومة الأمريكية الدخول وتسعى لاستغلال ذلك الأمر، تدور معركة الشركة المُصنّعة للآيفون مع الحكومة الأمريكية بعد أحداث كاليفورنيا الإرهابية وطلب المكتب على إثرها تدخلاً امنياً من الشركة لمعرفة الكثير عن صاحب الجهاز وهو عميل لدى شركة أبل، لكن القليل يعلم أن هناك بالفعل تحديثات برمجية تسمح للحكومات التجسّس على مواطنيها، دعنا نقول الجملة بصياغة أخرى "الحكومة لديها بالفعل بوابة خفية للدخول إلى نظام المستخدمين على شكل برمجيات خبيثة" ويُمك للحكومة استغلالها.

 

كيف تقوم بتحميل المعلومات والمهارات إلى عقلك في وقت قصير؟

 

تغذية العقل مباشرة بالمعلومات كما هو معروف في أفلام الخيال العلمي كفيلم ماتريكس فكرة تُطيّر النوم من عيون الكثير من العلماء، وتحتاج إلى الجهد الكبير جداً من العلماء والتجارب مراراً وتكراراً، لكنها باتت على مقربة من تنفيذها عملياً، قامت مجموعة من الباحثين بالغعلان عن جهاز يُحاكي التغذية المباشرة للمعلومات إلى مخ البشر وتعليمهم المهارات الجديدة في وقت أقصر من الزمن العادي لتعلّم كل مهارة، وهذا شيء رائع جداً بقدر ما به منا مخاوف أمنية إلّا أن الأمر برمته رائع.

 

مقارنة بين كاميرا جالاكسي اس7 وايفون 6 اس

 

من الممتع دوماً مشاهدة المعارك بين الهواتف الذكية الرائدة الخاصة بسامسونج وابل عندما يتعلق الأمر بجودة الكاميرا نظراً لأن كلاً من هاتين الشركتين توفر أفضل كاميرات الهواتف الذكية في العالم، وقد قام أحد مستخدمي يوتيوب مؤخراً بإجراء مقارنة بين كاميرا هاتفي ايفون 6 اس وجالاكسي اس 7 ونشر ذلك خلال مقطع فيديو على يوتيوب، كما في ايفون 6 اس يتمتع جالاكسي اس 7 بكاميرا بدقة 12 ميغابكسل، ورغم أنها أقل من دقة كاميرا جالاكسي اس 6 التي تبلغ 16 ميغابكسل إلا أن هذا الانخفاض في عدد الميغابكسل لم يؤثر على أداء الكاميرا التي لا تزال قادرة على تصوير مقاطع فيديو بدقة رائعة.

 

كيف تلتقط صوراً رائعة على ايفون 6 اس

 

تقوم ابل عادة في كل عام بتطوير كاميرا هواتفها الذكية، ويتمتع ايفون 6 اس بأفضل كاميرا قامت ابل بتصميمها والتي تسعى جميع الشركات المنافسة للتفوق عليها، لكن قليلاً من المستخدمين فقط على معرفة بالحيل والطرق الخفية التي من شأنها أن تساعدك على الاستمتاع بهذه الكاميرا بشكل كبير، وسيوضح مقطع الفيديو في الأسفل كيف تقوم بالتقاط صور مميزة دون تثبيت أي تطبيقات أخرى. 

 

إذا استمتع بقراءة هذه النشرة يُمكنك مُشاركتها مع أصدقائك ليكونوا على علم بجميع الأخبار التقنية التي حدثت خلال هذا الأسبوع، ولمزيد من الأخبار تابعنا على موقعكم التكنولوجيا العربية.

 
شارك المحتوى |
close icon