2020 سيكون آخر عام لمشغل Flash Player الشهير

طوال سنوات عديدة كان مشغل Flash Player واحداً من أساسيات الإنترنت في الواقع، فقد سمح بثورة حقيقية في عالم الويب مع السماح بالنشاط التفاعلي وعرض الفيديو والإعلانات وحتى ألعاب الفلاش التي كانت منتشرة في كل مكان لفترة من الزمن (ولا تزال تمتلك شعبية ولو أنها منحدرة جداً اليوم). لكن وفي عام 2017 قالت شركة Adobe أن وقت رحيل المشغل الشهير قد اقترب حيث أن الويب اليوم لم يعد يحتاجه في الواقع، بل أن الكثير من المتصفحات الحديثة ترفض السماح به بسبب المشاكل الأمنية الكبرى الموجودة ضمنه.

 

منذ عام 2010 كانت شركة Apple واحدة من أوائل الشركات التي تخلت عن دعم Flash Player تماماً ومنعت استخدامه على منتجاتها المختلفة، ومع الوقت تبعت العديد من الشركات هذه الخطى وباتت المواقع التي تستخدم فلاش تعاني لتعمل على الهواتف الذكية وانحصر عملها بمتصفحات الحواسيب، لكن مع الوقت بدأت متصفحات الحواسيب بحظر فلاش بدورها نتيجة الثغرات الأمنية الكبرى ضمنه ووجود بدائل حديثة أفضل وأكثر استقراراً عدا عن كونها مفتوحة المصدر.

 

مواضيع مشابهة

مع نهاية عام 2020 الجاري سينتهي عمر Flash Player بشكل رسمي، حيث لن يتلقى المشغل أية تحديثات ولن يكون متاحاً للتحميل من موقع Adobe. هذا لا يعني أن جهازك سيتوقف عن دعمه أو أن المواقع ستتوقف عن استخدامه بشكل فوري، لكن مع هذا الموت ستصبح فكرة الاعتماد على Flash Player مستحيلة في الواقع وأصعب من حالتها اليوم حتى. حيث سينضم المشغل الشهير إلى قائمة طويلة من البرمجيات التي كانت هامة جداً في وقت ما قبل أن تموت تماماً مع الوقت.

شارك المحتوى |
close icon