أبرز 7 أسئلة في مقابلات العمل .. ماهي؟ وكيف تجيب عليها؟

أحد مفاتيح النجاح الرئيسية في مقابلات العمل هو التحضير الجيّد للمقابلة، وأحد جوانب هذا التحضير هو التفكير في نوعيّة الأسئلة المتوقعة لترتيب الأجوبة المناسبة لها.

مواضيع مشابهة

في هذا المقال أضع مجموعة من أبرز الأسئلة والأجوبة المتعلّقة بمقابلات العمل.

السؤال الأول: إذا كنتَ حيواناً، فما هو النوع الذي تفضّل أن تكونه؟

معظم مدراء الموارد البشرية يعمدون لاستخدام أسئلة نفسية لتحديد قدرة المتقدّم على التفكير ودراسة شخصيته قبل انضمامه إلى الشركة.

غالباً فإنّ الحيوان الذي ستختاره يعطي تصوّراً واضحاً عن صفاتك الشخصية، على سبيل المثال عند اختيارك لحيوان “الأسد” فهذا يعني أنّك شخصية عدوانية وشرسة، أمّا اخيتارك لحيوان “الأرنب” سيعطي انطباعاً أنّك شخص سلبي وليّن للغاية.

الجواب المناسب على هذا السؤال هو أن تعطي انطباعاً عن الشخصية المطلوبة لنوع العمل الذي تسعى للحصول عليه.

السؤال الثاني: ما هو الراتب المتوقّع؟

أحد الأسئلة الملغمّة والتي تحتمل أكثر من إجابة، وقبل الرد على هكذا سؤال يتوجّب على طالب العمل أن يكون على دراية تامّة بسياسة الأجور في الشركة التي يتقدم لها بالإضافة إلى معرفة متوسط الرواتب العام.

الإجابة الأفضل على هذا السؤال هو التأكيد لموظفي الإدارة البشرية على ثقته أنّ الشركة ستقدّر كفاءات المتقدّم وخبراته، وحاول قدر الإمكان الابتعاد عن إعطاء أي رقم محدّد.

السؤال الثالث: ما الصفات التي تميّزك عن بقيّة المتقدّمين؟

عادة ما يكون هذا السؤال كتقييم لخبرات ومهارات المتقدّم، والإجابة الأفضل في هذه الحالة تكون في الحديث حول امتلاكك لمزيج فريد من المهارات المميّزة وقدرتك على تطوير خبراتك وعلاقاتك.

السؤال الرابع: لماذا ترغب بترك عملك الحالي؟

إذا كنتَ عاطلاً عن العمل فعليك أن تقدّم في سياق إيحابي سبب تركك لوظيفتك السابقة، أمّا في حال كنتَ على رأس عملك فهنا عليك الحديث عن عدم وجود فرصة للتطور في وظيفتك الحالية كونها تفتقر إلى التحديّات.

السؤال الخامس: لماذا ترغب بالعمل في شركتنا؟

في هذه الحالة يتوقع مسؤولوا الموارد البشرية جواباً يدل على نظرة المتقدّم تجاه الشركة وسياستها.

أفضل إجابة على هذا السؤال يجب أن تشير إلى رغبتك وحماسك في العمل لدى هذه الشركة سعياً منك إلى تطوير قدراتك وتسخيرها في نجاح المنشأة، بالمقابل لا يجب عليك أن توضّح لهم أنّك ترغب بالعمل لمجرّد وجود شاغر وظيفي براتب مغري.

السؤال السادس: لماذا يجب علينا أن نوظفك؟

شبيه بالسؤال الثالث إلى حدّ بعيد، حيث يحتاج المتقدّم هنا إلى تلخيص مهاراته وخبراته بشكل واضح.

الجواب المناسب هنا هو أن تتحدث عن خبراتك العملية السابقة ومؤهلاتك الأكاديمية، وبيّن لهم أنّك ستكون إضافة كبيرة إلى فريق العمل لديهم.

السؤال السابع: ما هي نقاط ضعفك؟

يُعدّ هذا السؤال الأكثر إرباكاً في مقابلات العمل بشكل عام، والإجابة الجيّدة عليه تكون بتوجيه السؤال نحو نقاط القوّة الخاصة بك والحد قدر الإمكان من نقاط الضعف عبر التركيز على نقاط الضعف المهنية والابتعاد قدر الإمكان عن الصفات الشخصية.

بالنهاية .. فمقابلات العمل تتغيّر بين شركة وأخرى وتتنوع حسب طبيعة العمل، وهذا يعني أنّ العديد من الأسئلة السابقة قد تختلف في أشكالها.

هل لديك أسئلة جديرة بأن تكون ضمن هذه القائمة؟ شاركنا بها.

شارك المحتوى |
close icon