أبل ترفض وجود ألعاب فيسبوك على متجر التطبيقات

استمرارًا لسياستها الصارمة – والتي يجدها البعض مجحفة – رفضت أبل وجود منصة ألعاب فيسبوك على متجر التطبيقات (آب ستور) مُجددًا، وذلك بعدما تمت مراجعة التطبيق بواسطة أبل في الأسابيع القليلة الماضية.

 

وجاء في تقرير من نيويورك تايمز أنّ فريق فيسبوك ليس متفاجئًا من قرار أبل الأخير، حيث يحاول الفريق توفير منصة ألعاب فيسبوك على متجر التطبيقات منذ فبراير الماضي دون نجاح يُذكر.

 

جدير بالذكر أنّ منصة ألعاب فيسبوك هي عبارة عن منصة ألعاب مع شبكة اجتماعية خاصة بها ويمكن للمستخدمين من خلالها بث تجربة اللعب الخاصة بهم، وبالإضافة إلى ذلك توفّر فيسبوك ألعابها الحصرية داخل التطبيق بالإضافة إلى ألعاب أخرى مثل ألعاب بوكيمون، وقد يكون هذا هو السبب الرئيسي لعدم قبول أبل وجود التطبيق على آب ستور.

 

وقالت مصادر قريبة من القصة إلى نيويورك تايمز بأنّ أبل مستمرة في الادعاء بأن قواعد متجر التطبيقات لا تسمح لتطبيقات الطرف الثالث بنشر الألعاب كمنصة منفصلة، ويشير تقرير الجريدة إلى أنّ تطبيق ألعاب فيسبوك تم رفضه خمس مرات على الأقل قبل القرار الأخير.

 

السبب الحقيقي

 

مواضيع مشابهة

بعيدًا عن الكلام الرسمي الدبلوماسي، فإنّ السبب الحقيقي خلف هذا القرار واضح للعيان، أبل لا تريد أن تتأثر أعمال متجر التطبيقات أو خدمة الألعاب خاصتها “أبل أركيد” لأنّها إذا سمحت للشركات الأخرى بنشر منصات الألعاب الخاصة بهم على iOS ستفقد قدر لا بأس به من الأموال.

 

حيث حققت أبل من الألعاب والتطبيقات الأخرى فقط قرابة 15 مليار دولار في العام الماضي.

 

المثير للاهتمام أنّ هذا القرار يأتي في وقت صعب للغاية بالنسبة لأبل، فقد رفضت مؤخرًا حصول تطبيق Hey على أي تحديثات قبل أن يوافق على منحها قرابة 30 في المائة من قيمة الاشتراكات المدفوعة التي يدفعها المستخدمون.

 

كما يتم اتّهام أبل بالاحتكار والقضاء على المنافسة من عدّة شركات أخرى بما في ذلك سبوتيفاي، التي قدّمت شكوى إلى الاتحاد الأوروبي بدأ بموجبها تحقيق في انتهاك أبل قواعد المنافسة الأوروبية.

 

حتى الآن لم تُعلّق أبل على قرار رفض منصة ألعاب فيسبوك من التواجد داخل متجر التطبيقات، لكن بعض المسؤولين في فيسبوك يتوقعون أن تُعيد أبل التفكير في هذا القرار.

شارك المحتوى |
close icon