أرصدة “الفابيت” في الشركات الناشئة تبلغ 11 مليار دولار

نشرت جوجل نتائج من سنواتها في الشركة الناشئة الاستثنائية للمرة الأولى يوم الاثنين الماضي حيث بلغت قيمة الأرصدة حوالي 11 مليار دولار حسب تقديرات الشركة.

 

فقد دفعت إحدى القواعد المحاسبية الجديدة الشركة الأم لجوجل وهي شركة ألفابيت إلى الإعلان عن قيمة أرصدتها بدءاً من العام الحالي، ويتضمن هذا الرقم اسهم الشركة في بعض الشركات التقنية الرائدة مثل اوبر، Airbnb وStripe.

 

وفي السابق، نشرت الفابيت معلومات حول أرصدتها بالاعتماد على السعر الذي دفعته مقابل السهم، ففي الربع الماضي صرحت الشركة أن قيمة هذه الأرصدة بلغت 7,81 مليار دولار لكن بعد التغيير هذ الربع أصبحت قيمة هذه الأرصدة حوالي 11 مليار دولار وهذا يعادل 3,40$ لعائدات الشركة للسهم الواحد.

 

مواضيع مشابهة

وتتواجد أكبر حصة من الأسهم لالفابيت في شركة اوبر حيث تم استثمار قرابة 258 مليون دولار في شركة سيارات الأجرة في عام 2013 حين كانت قيمة الأخيرة أقل من 4 مليار دولار، بينما أفادت المعلومات الأخيرة أن قيمة هذه الشركة أصبحت قرابة 54 مليار دولار، وقد قامت الفابيت ببيع الأسهم في هذه الصفقة ومن ثم أضافت المزيد خلال تسوية قانونية في شهر شباط/فبراير حول السيارات ذاتية القيادة وذلك في صفقة رفعت قيمة اوبر السوقية إلى 72 مليار دولار.

 

وفي حال حافظت الفابيت على الأسهم الأساسية بقيمة 258 مليون دولار فإن قيمتها كانت ستبلغ 5 مليار دولار على أحسن تقدير، لكن تقدير قيمة اوبر وما أصبحت عليه كان مغامرة محسوبة من الفابيت وأثمرت بشكل جيد.

شارك المحتوى |
close icon