أفضل برامج الرسم الهندسي

تعد برامج الرسم الهندسي  أمرًا بالغ الأهمية في قطاع الهندسة المعمارية الحديثة حيث يتوقع العملاء رؤية رسومات عديدة للمخططات والنماذج المادية و يريدون رؤية عروض افتراضية تقدم مزيدًا من التفاصيل.

 

 باستخدام النمذجة ثلاثية الأبعاد  يمكنك تصميم الديكورات الداخلية وتعبئة المباني الخاصة بك  مع بعضها ، يمكنك حتى ضبط تأثيرات الإضاءة وتفسير كيفية تأثير القوى الخارجية على المبنى.

 

علاوة على ذلك ، تعمل برامج الرسم الهندسي على أتمتة العمليات الشائعة و هذا يسمح لك بتوفير الوقت و يمكنك الحصول على تصميمات للعملاء بشكل أسرع و أكثر كفاءة. ومع ذلك ، لن تجد هذه الفوائد إذا اخترت البرنامج الخاطئ لذلك يجب أن يتناسب اختيارك مع احتياجاتك وأن يكون مناسبًا لإعداد عملك.

 

 

 

أفضل 10 برامج للرسم الهندسي

 

1.Rhino 3D

 

helmet design

 

منذ إنشائه في عام 1998 ، أصبح Rhino 3D  من أكثر الأدوات شعبية في التصميم المعماري حيث يمكن للمستخدمين إدخال الرسومات أو النماذج في البرنامج. 

 

 يمكن لهذا البرنامج إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد وتقديم وثائق للتصميم و يمكنك أيضًا مسح بيانات العالم الحقيقي ضوئيًا إلى الإصدارات الأحدث من البرنامج و يوفر البرنامج جميع الأدوات التي يحتاجها المصمم لتحرير التصميمات.

 

خارج النماذج الأساسية ، يمكنك إنشاء رسوم متحركة وعروض احترافية حيث يسمح لك البرنامج بالعمل مع السحب النقطية وشبكات المضلع. لهذا السبب  يفضل البرنامج عادةً أولئك الذين لا يرغبون في قضاء الكثير من الوقت في التصميم .

 

يمكن للأشخاص ذوي الخبرة في البرمجة تعديل مساحة عمل البرنامج و يمكنهم إنشاء المكونات الإضافية الخاصة بهم و أولئك الذين لا يستطيعون البرمجة يمكنهم الوصول إلى قاعدة بيانات للمكونات الإضافية المبنية مسبقًا و يمكنك تصدير تصميماتك إلى العالم الحقيقي باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد.

 

 

2.Revit Architecture

 

Revit arcitechture

 

مفهوم نمذجة معلومات البناء (BIM) هو المفتاح في العمارة الحديثة و يتعلق الأمر بتطوير المباني المستدامة وفي عالم يبلغ فيه الوعي البيئي أعلى مستوياته على الإطلاق  تحتل الاستدامة مكانة عالية في جدول أعمال العديد من العملاء.

 

وهنا يأتي دور هذا البرنامج الذي يركز على توفير الأدوات اللازمة لنمذجة معلومات البناء الفعالة و السمة الرئيسية لها هي الأتمتة حيث يتم تسجيل التغييرات التي تجريها على نموذجك طوال فترة المشروع و من ثم ينسق البرنامج هذه التغييرات لضمان إنشاء مشاريع كاملة تراعي نمذجة معلومات البناء في كل مرحلة.

 

 على هذا النحو ، إذا قمت بإجراء تغيير في العرض ثلاثي الأبعاد ، فإن هذه التغييرات تنعكس عبر طرق عرض المخطط والارتفاع والقسم و الشيء نفسه ينطبق على التغييرات التي تجريها في أي طريقة عرض أخرى.

 

يقدم البرنامج الأتمتة في مكان آخر. على سبيل المثال ، يسمح لك بإنشاء مكتبات من الكائنات البارامترية و يمكنك الوصول إلى هذه الكائنات عبر جميع التصميمات لتنفيذ النماذج الشائعة بسرعة في مشروعك.

 

يسمح البرنامج  أيضًا بالعمل الجماعي حيث يمكنك جدولة عناصر المشروع المنفصلة للتأكد من اكتمالها في الوقت المحدد. و يتيح لك إضافة أعضاء الفريق من تخصصات متعددة إلى المشروع. كل هذا مع مراعاة  المفاهيم الأساسية لنماذج BIM.

 

 

 

3.SketchUp

 

SketchUp

 

استحوذت شركة جوجل على البرنامج في عام 2006 م و أضافت الكثير من الميزات الجديدة الى البرنامج على سبيل المثال ، يمكنك سحب الصور الطبوغرافية من خرائط جوجل إلى SketchUp. الشيء نفسه ينطبق على صور الأقمار الصناعية.

 

 يفضل العديد من المهندسين المعماريين برنامج SketchUp بسبب تطبيقاته الواقعية و الميزة الرئيسية لبرنامج SketchUp هو سعره. يث يمكنك تنزيله مجانًا. 

 

قد يفتقر البرنامج إلى بعض ميزات البرامج الأخرى. ومع ذلك ، فإنه يوفر ما يكفي لمساعدتك في إنشاء نماذج احترافية إلا أن معظم ميزات التصدير في الحزمة الأساسية تم إيقافها  ومع ذلك يمكنك اختيار الميزات التي تناسب مشروعك. وبالتالي ، فأنت تستثمر فقط في ما تحتاجه.

 

التكلفة تجعله مثاليا للطلاب وأولئك الذين لا يملكون الكثير من المال و يستخدم الكثيرون البرنامج للتعامل مع النمذجة ثلاثية الأبعاد قبل الانتقال إلى برامج أخرى و تعد السرعة أيضًا جانبًا رئيسيًا في البرنامج حيث يمكنك إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد بسيطة بسرعة.

 

 

 

4.V-Ray

 

V-Ray

 

V-Ray ليس برنامج تصميم مستقل بل هو  مكون إضافي. يمكنك استخدامه مع ArchiCAD و SketchUp والغرض منه هو إنشاء عرض واقعي حيث تتيح لك هذه الإضافة عرض النماذج ثلاثية الأبعاد الخاصة بك كما تبدو في العالم الحقيقي.

 

يستخدم المصممون في العديد من المجالات هذه الإضافة في أعمالهم و قد أثبت أنها مثالية لتصميم ألعاب الفيديو وعرض CGI للأفلام والتلفزيون. بالعودة إلى الهندسة المعمارية ، فإن الإضافة تدور حول وضع العملاء في مساحة مرئية  تساعدهم في معرفة الشكل الذي ستبدو عليه تصميماتك بمجرد إنشائها.

 

 

 

5.أوتوكاد

 

أوتوكاد

 

لقد كان برنامج اوتوكاد عنصرًا أساسيًا في قطاع الهندسة المعمارية منذ إصداره في عام 1982 و قطع البرنامج شوطًا طويلاً منذ تلك الأيام حيث يستخدم الطلاب والمهنيون البرنامج منذ عقود. على هذا النحو ، غالبًا ما يكون تعلم كيفية استخدامه مفيدًا عند البحث عن وظائف في الهندسة أو الهندسة المعمارية.

 

يستخدم الكثيرون برنامج اوتوكاد كخطوة أولى على طريق إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد و يسمح لك بتطوير الرسومات التي تمثل المباني الخاصة بك على المستوى الأساسي و غالبًا ما ينقل المصممون هذه الرسومات إلى حزم برامج أخرى للعمل على مفاهيم النمذجة الأكثر تقدمًا و نظرًا لشعبية البرنامج فإن معظم البرامج الأخرى متوافقة مع ملفاته.

 

يعد البرنامج أداة تعليمية مفيدة و يمكن للمستخدمين تغيير التفضيلات واستخدامها لتعلم الأساسيات حول الخطوط وطبقات التصميم و يمكن للمهندسين المعماريين الوصول إلى إصدار خاص بهم و هذا يسمح لهم برسم مخططات ذات كفاءة عالية.

 

 

 

مواضيع مشابهة

6.Maya

 

Maya

 

هناك بعض الخلاف حول مدى فائدة البرنامج عندما يتعلق الأمر بالهندسة المعمارية و يجادل البعض بأنه برنامج تصميم عام للغاية و قالوا أنه لا يحتوي على العديد من الأدوات التي تستفيد منها المزيد من البرامج المخصصة ومع ذلك ، غالبًا ما يكون هذا النقص في القيود مفيدًا للمصممين.

 

أثبت البرنامج أنه مثالي لاستكشاف المفاهيم التي تمتد إلى أبعد مما تسمح به أنواع البرامج الأخرى و يوفر لك المزيد من الحرية في عملك و هذا يعزز الابتكار في التصميم.

 

 يستخدم الكثيرون البرنامج للوصول إلى أفكار جديدة قبل نقل نماذجهم الخاصة بهم إلى برامج أخرى و هذه الحرية هي التي أدت إلى قبول البرنامج في قطاع الهندسة المعمارية. 

 

يستخدم العديد من المبتدئين في النمذجة ثلاثية الأبعاد البرنامج كأداة تعليمية تتيح لهم التعرف على المفاهيم الأساسية لإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد دون قيود البرامج المتخصصة .

 

 

 

7.ArchiCAD

 

ArchiCAD

 

يوفر هذا البرنامج كل ما يحتاجه المصمم في عمله و ثبت أنه مفيد في إنشاء نماذج ثنائية وثلاثية الأبعاد. علاوة على ذلك ، يمكنك دمج العديد من حزم البرامج الأخرى فيه و أحد الأشياء المفضلة الشائعة هو إضافة  V-Ray إلى البرنامج و يسمح هذا للمصممين بإنشاء نماذج واقعية. حتى أولئك الذين لا يضيفون الإضافة الى البرنامج يمكنهم إنشاء نماذج واقعية.

 

الميزة الرئيسية للبرنامج هي سهولة استخدامه حيث يمكنك تعلم أساسيات البرنامج بأقل جهد مما جعله مفضلا لدى الطلاب وأولئك الذين بدأوا للتو في الهندسة المعمارية لأنه يوفر طريقة فعالة من حيث الوقت لإنشاء نماذج مفصلة. 

 

علاوة على ذلك ، يقدم البرنامج العديد من الأدوات لأتمتة العمليات المعقدة. على سبيل المثال ، يحتوي على مكتبة داخلية لتصاميم السلالم والسكك الحديدية والأفضل من ذلك ، يمكنك مطابقة هذه الموارد مع المبنى الذي قمت بإنشائه و يتفق العديد من المهندسين المعماريين على أن تصميم السلالم يمكن أن يكون صعبًا في المشاريع الكبيرة. 

 

 

 

 

8.Grasshopper

 

grasshopper

 

يحتوي هذا البرنامج  العديد من الأدوات التي تساعدك على أتمتة المهام حيث أنك في معظم برامج التصميم  الأخرى ستحتاج إلى نسخ العناصر الأساسية ولصقها ، مثل الخطوط ، إذا كنت ترغب في استخدامها مرة أخرى و تستخدم بعض البرامج المصفوفات لتقليل الوقت الذي تستغرقه هذه المهام و مع ذلك  غالبًا ما يكون الأمر مزعجًا أما بالنسبة لهذا البرنامج فهو يستخدم المتغيرات مما يجعل مثل هذه الإجراءات أسهل و ما عليك سوى إدخال رقم في المتغير الخاص بك لإنشاء العدد المطلوب من العناصر.

 

والأفضل من ذلك ، يمكنك إنشاء وحدات تركز على هذه المهام الشائعة و بمرور الوقت ، يسمح البرنامج للمصمم بإنشاء مكتبة كاملة من الأفكار والعناصر المستخدمة مسبقًا حيث يمكنك الوصول إلى هذه الوحدات بنقرة على الماوس.

 

 

 

9.Dynamo

 

Dynamo

 

غالبًا ما يأتي كمكوِّن إضافي مجاني للاستخدام مع برنامج  Revit Architecture. ومع ذلك ، هناك أيضًا إصدار مستقل من البرنامج و هذا يعني أنه يمكنك اختيار استخدامه بشكل مستقل عن برنامج  Revit لكن هذا يتطلب دفع رسوم اشتراك. 

 

هذا البرنامج مفتوح المصدر مثله مثل برنامج  Grasshopper و هذا يعني أن لديه عددا كبيرا من المطورين يضيف ميزات جديدة باستمرار.

 

يعتبر البرنامج جيدًا لامتلاكه أحد أفضل محركات الهندسة في أي حزمة تصميم و هذا يجعل العمل على العناصر المعقدة أسهل و يتيح لك البرنامج إجراء تغييرات سريعة على تصميماتك ويسمح لك بتخصيص تصميماتك على الفور و هذا يوفر الكثير من الوقت الذي كنت ستقضيه في تعديل التصميمات وحفظها كملفات منفصلة.

 

يعمل البرنامج أيضًا مع عدد كبير من أنواع الملفات. على هذا النحو ، يمكنك استخدامه كأداة دعم لمجموعة من البرامج الأخرى. أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا لذلك هو تصدير معلومات تصميم Revit إلى ملف اكسل.

 

 

10.فيوجن 360

 

فيوجن 360

 

اكتسب البرنامج  شعبية بسبب تعدد استخداماته حيث يقدم إمكانات متعددة و يمكنك استخدام البرنامج للتصنيع. علاوة على ذلك ، يدعم البرنامج  بيئات العمل التعاونية من خلال استخدامه من خلال خدمات التخزين السحابي و يتيح لك ذلك الجمع بين أعضاء الفريق للعمل في المشاريع.

 

يمكنك استخدام البرنامج على العديد من الأجهزة. على سبيل المثال ، يمكنك إنشاء تصميم عبر الكمبيوتر ثم عرضه للآخرين باستخدام هاتف ذكي أو كمبيوتر لوحي. 

 

يعد البرنامج  أيضًا أحد أكثر برامج التصميم التي تتحدث باستمرار و يمكنك توقع رؤية التحديثات كل شهرين أو نحو ذلك. على هذا النحو ، يتم إدخال ميزات جديدة في البرنامج على أساس ثابت تقريبًا.

 

 

 

خاتمة

 

لكل برنامج من البرامج العشرة في هذا المقال ميزات و عيوب و الأفضل بالنسبة لك يعتمد على احتياجاتك

 

على المستوى العام ، يميل الطلاب والمصممين الجدد إلى تفضيل برامج  Maya و SketchUp و ArchiCAD حيث تقدم هذه البرامج أسعارًا أقل ومرونة أكثر من العديد من البرامج الأخرى.

 

يفضل البعض الآخر البرامج المعمارية الأكثر رسوخًا. اوتوكاد على سبيل المثال ، كان معيارًا صناعيًا لسنوات عديدة. Revit يصل إلى نفس الوضع. علاوة على ذلك ، أثبتت برامج مثل Grasshopper و Dynamo فعاليتها لأولئك الذين يرغبون في إنشاء حزم تصميم أكثر شمولاً.

 

شارك المحتوى |
close icon