صفقات العالم التقني: عشرات المليارات لشراء شركات التقنية 2020

في حال نظرت إلى قائمة الشركات الأكبر في العالم اليوم، سيكون من الواضح أن المجال التقني مسيطر إلى حد بعيد على الترتيب. حيث لا يزال المجال التقني سريع النمو وشديد الربحية للشركات التي تنجح فيه (ولو أن الانهيارات عادة ما تكون سريعة أيضاً بدورها). لذا من الطبيعي أن يكون هناك عدد هائل من الشركات التقنية الناشئة التي تسعى للنجاح العملاق، وبينما قلة من هذه الشركات تحقق ذلك النجاح حقاً، فمصير نسبة كبيرة من الشركات التقنية هي أن يتم شراؤها وامتصاصها من قبل شركات أكبر وأكثر نجاحاً في المجال.

 

خلال عام 2020 الماضي كان هناك الكثير من الصفقات في الواقع، حيث كان العام واحداً من الأكثر نشاطاً في المجال التقني مع معدلات نمو كبيرة (على عكس القطاعات الأخرى) وبالنتيجة وجدت الشركات الكبرى فكرة الاستحواذ على شركات تقنية أمراً أكثر منطقية في فترة نموها الكبرى.

 

هنا سنستعرض أكبر الصفقات التي تمت خلال عام 2020 في المجال التقني، لكن من المهم التذكير أن صفقات الشركات هي عمليات طويلة وتحتاج للعديد من الموافقات الحكومية والأذونات من الجهات الناظمة، لذا من الممكن أن يتم عكس بعض الصفقات لاحقاً في حال لم تحصل على الضوء الأخضر.

 

استحواذ شركة Nvidia على شركة ARM البريطانية مقابل 40 مليار دولار أمريكي

 

أكبر صفقات العالم التقني: عشرات المليارات لشراء شركات التقنية عام 2020

 

كان هذا الاستحواذ هو الأكبر في عام 2020 سواء من حيث المال المدفوع ضمن الصفقة أو حتى التأثير على العالم التقني. حيث أن شركة ARM هي التي تصمم نوى المعالجات المستخدمة في جميع الهواتف الذكية الموجودة اليوم، وحتى أن تصاميمها تتطور لتتضمن معالجات الخوادم وكذلك الحواسيب مؤخراً مما يجعلها لاعباً لا يمكن تجاهله في السوق التقني.

 

نتيجة كون Nvidia واحدة من زبائن ARM أصلاً وكون منافسي Nvidia المختلفين زبائن لدى ARM أيضاً، فقد كان هناك الكثير من الشكوك حول الصفقة وتأثيراتها المحتملة على العالم التقني. حالياً تتعهد Nvidia بأنها لن تتدخل بتعاملات ARM واتفاقياتها مع الشركات الأخرى، لكن الأمر يبقى محط شكوك ولا يزال تحت عدة تحقيقات من جهات أمريكية وبريطانية لتكتمل الصفقة.

 

استحواذ شركة AMD على شركة Xilinx الأمريكية مقابل 35 مليار دولار أمريكي

 

amd | xilinx

 

مع كونها المنافس الأول لشركة Nvidia في مجال بطاقات الرسوميات، لم تأخذ AMD وقتاً طويلاً لترد على توسع Nvidia بحركة توسعية كبرى من طرفها، لكن بالاتجاه المقابل. حيث قامت AMD بالاستحواذ على Xilinx المختصة بتصنيع الشرائح الإلكترونية والتي تمتلك تاريخاً حافلاً من الاختراعات مع عدد كبير من براءات الاختراع في المجال.

 

المثير للاهتمام هو أن توسع AMD أتى بالجهة المعاكسة تماماً لتوسع Nvidia، فهي تسير باتجاه تصنيع الشرائح أكثر مقابل استحواذ Nvidia على شركة معنية بالتصميم فقط ولا تتدخل بعمليات التصنيع بأي شكل بل تكتفي بترخيص تصاميمها للشركات الأخرى.

 

استحواذ شركة Salesforce على شركة Slack مقابل 27.7 مليار دولار أمريكي

 

أكبر صفقات العالم التقني: عشرات المليارات لشراء شركات التقنية عام 2020

 

مواضيع مشابهة

مع التحول الهائل نحو العمل البعيد ومن المنزل خلال عام 2020، كان على العديد من الشركات الانتقال بسرعة إلى منصات التعاون عبر الإنترنت لإبقاء الأعمال تسير بسلاسة وبأقرب شكل ممكن لسير العمل التقليدي في المكاتب، وبالطبع فقد استفادت منصات العمل من الأمر بشدة وواحدة من أهمها هنا هي منصة Slack التي حصلت على كم كبير من المستخدمين الجدد وباتت الأنظار معلقة عليها من قبل الكثيرين.

 

نتيجة نجاحها الكبير خلال العام الماضي بالأخص، قررت شركة Salesforce المختصة بالبرمجيات السحابية الاستحواذ على Slack في صفقة من الأكبر في التاريخ لحزمة برمجية: 27 مليار دولار أمريكي.

 

استحواذ شركة Morgan Stanley على منصة ETrade مقابل 13 مليار دولار أمريكي

 

أكبر صفقات العالم التقني: عشرات المليارات لشراء شركات التقنية عام 2020

 

مع تحول الاستثمار في سوق الأسهم من مجال ضيق نسبياً وحصري لكبار الخبراء والمضاربين في البورصة، صعدت منصات التداول الإلكترونية بشكل كبير مؤخراً. حيث حققت النجاح بفضل الطلب المتزايد على تداول الأسهم والأصول الأخرى من قبل الأفراد والمستثمرين الهواة، وكانت واحدة من أسرع الشركات نمواً في المجال هي ETrade مما جعل الاستحواذ عليها فرصة مغرية لشركة Morgan Stanley وبالأخص مع كون مجال عملها الأساسي هو القطاع المالي والمصرفي.

 

استحواذ شركة Koch على شركة Infor مقابل 11 مليار دولار أمريكي

 

أكبر صفقات العالم التقني: عشرات المليارات لشراء شركات التقنية عام 2020

 

مع عائدات تزيد عن 110 مليار دولار سنوياً، تعد شركة Koch الأمريكية واحدة من أكبر الشركات الصناعية في العالم اليوم، لذا ولتنويع مجالات عملها قامت الشركة بالاستحواذ على Infor التي تعد شركة تقنية مختصة بتقديم الحلول البرمجية السحابية للشركات وتعمل في مجال التحول الرقمي بشكل كبير.

 

وبالنظر إلى أحداث عام 2020 المنصرم فقد كانت الصفقة التي تمت في شهر فبراير مثالية من حيث التوقيت، فقد ارتفع الطلب على الخدمات السحابية وبالأخص الموجهة للشركات في الأشهر التالية نتيجة انتشار وباء كوفيد-19 وإرغام عدد هائل من الشركات على التحول الرقمي وتغيير طريقة التعامل مع العمل ككل في تلك الفترة.

 

صفقات تقنية كبيرة أخرى خلال عام 2020

 

بالإضافة إلى الصفقات السابقة التي تشكل أكبر 5 صفقات تقنية خلال العام، كان هناك العديد من الصفقات الأخرى المثيرة للاهتمام من حيث كم المال والأصول الداخلة ضمنها، وكانت أكبرها هي:

 

  • استحواذ Marvell Techonology على Inphi مقابل 10 مليارات دولار أمريكي.
  • استحواذ Intuit على Credit Karma مقابل 7.1 مليار دولار أمريكي.
  • استحواذ Nvidia على Mellanox مقابل 6.9 مليار دولار أمريكي.
  • استحواذ Visa على Plaid مقابل 5.3 مليار دولار أمريكي.
  • استحواذ Insight Partners على Veeeam مقابل 5 مليارات دولار أمريكي.

 

بالمجمل تضمن المجال التقني 19 صفقة كبرى بقيم تزيد عن مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي، وكانت قيمة هذه الصفقات مجتمعة أكثر من 175 مليار دولار أمريكي، مما يعزز واقع أن القطاع التقني كان يمر بفترة من الأسرع نمواً خلال العام الماضي متأثراً بشكل معاكس عموماً لحركة بقية السوق السلبية.

شارك المحتوى |
close icon