افتتاح أكبر معمل مخصص لامتصاص الكربون من الجو في العالم

كشفت دولة أيسلندا عن افتتاح أكبر مصنع مخصص لامتصاص وتخزين غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو في العالم. حيث سيقوم المصنع الجديد بامتصاص حوالي 4000 طن متري من الكربون كل عام. وبعد الامتصاص يتم تخزين الكربون المتحول إلى حالة صلبة في مخازن مخصصة. ويعد هذا المصنع واحداً من الأوائل من نوعه في العالم وهو تقنية ثورية تماماً ولو أنه لا يزال فكرة تجريبية وليس مجدياً من الناحية المالية على الأقل.

 

افتتاح أكبر معمل مخصص لامتصاص الكربون من الجو في العالم

 

يقوم مبدأ المعمل على سحب كميات هائلة من الهواء إليه عبر مراوح عملاقة مخصصة لذلك. وضمن المصنع يتم تسخين الهواء بشدة قبل أن تتم فلترة غاز ثاني أكسيد الكربون منه ومزجه مع الماء. وبعد أن يصل الماء إلى منطقة تخزين سفلية يترسب الكربون ويتحول إلى حالة صلبة تسمح بتخزين كميات كبيرة منه. وبالمحصلة يخرج الهواء من المصنع مع تركيز أدنى بكثير من ثاني أكسيد الكربون ضمنه.

 

افتتاح أكبر معمل مخصص لامتصاص الكربون من الجو في العالم

 

مواضيع مشابهة

وفق تقديرات الأمم المتحدة، سيحتاج العالم للكثير من المنشآت المتخصصة بفلترة ثاني أكسيد الكربون في المستقبل إن أردنا الوصول إلى هدف جعل العالم حيادي إنتاج الغاز بحلول عام 2050. لكن المشكلة هي أن هذا النوع من المصانع مكلف بشكل استثنائي ولا يتخلص إلا من كمية قليلة من الكربون فحسب. فحتى هذا المصنع العملاق لا يلغي سوى جزء متناهي الصغر مما ننتجه. حيث أن البشرية تنتج حوالي 43 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً. وحتى آلاف المصانع من هذا النوع لن تكفي لإلغاء تأثير كل هذا الغاز في الجو.

 


مواضيع قد تهمك:


 

بالإضافة لما سبق، تكلف هذه التقنية لسحب الكربون حوالي 600 دولار أمريكي مقابل سحب طن من الكربون من الجو حالياً. وهذه التكلفة هائلة حقاً ويجب أن يتم تخفيضها إلى أقل من الخمس لتصبح قادرة على التنافس حتى مع تقنيات موجودة أصلاً مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية وسواها.

شارك المحتوى |
close icon