أهم 8 لحظات غيرت من مسار الشبكات الاجتماعية خلال عام 2018

أهم 8 لحظات غيرت من مسار الشبكات الاجتماعية خلال عام 2018

إذا حاولنا اختصار عام 2018 الذي تنقضي آخر أيامه في الأسبوعين القادمين بالنسبة لعالم التقنية فحتمًا ستتذكر بعض أهم اللحظات التي كانت محل جدال ودهشة وإثارة خلال العام، فتجد البعض يجمع على أن أكثر حدث أثار دهشة الجميع كانت فضيحة كامبريدج والتي يدوي صداها إلى الآن وما حدث لشركة فيسبوك منذ حدوثها إلى الآن.

 

مع دخولنا الأيام الأخيرة من عام 2018، نود أن نسلط الضوء على اللحظات التي غيرت مسار الشبكات الاجتماعية خلال هذا العام، إليك هذه النقاط المميزة للعام:

 

 تحديث خوازرمية فيسبوك الكبير

بدأ عام 2018 بتحديث كبير لشبكة فيسبوك الاجتماعية والذي أطلق في الحادي عشر من يناير لهذا العام عندما أعلن عنه مارك زوكربرج المؤسس والمدير التنفيذي للشركة قائلًا أن الشركة قد أخذت باعتبارها تعليقات المستخدمين وبدأت تطوير الشبكة لتتناسب مع جميع ما تريدونه.

 

بعدها مباشرة وفي بيان صحفي، وضّح آدم موسيري، رئيس قسم المشاركات الرئيسية بفيسبوك أن خوارزمية فيسبوك ستعمل على ترتيب أولويات المشاركات من الأصدقاء والعائلة ضمن المشاركات الباقية، وحدد فيسبوك المحتوى العام الذي يأتي في شكل فيديوهات ومشاركات من الناشرين والشركات وركزت خوارزمية ترتيب الأولويات على منشاركات الأصدقاء والعائلة. كلما زاد التفاعل من حيث التعليقات على مشاركات ما كلما زادت نسبة ظهورها لديك.

 

مارك زوكربرج أمام الكونجرس الأمريكي

خلال هذا العام، تصدرت مشاكل الخصوصية حديث الناس وذلك بعد فترة وجيزة من فضيحة كامبريدج أناليتيكا، والتي استعانت فيها شركة الاستشارات السياسية بحوالي 87 مليون ملف شخصي على فيسبوك وتم استدعاء مارك زوكربرج أمام الكونجرس الأمريكي وأدلى بشهادته في جلستين خلال يومين وذلك بواقع عشر ساعات من الاستجواب أمام 91 مشرعًا.

 

شعر المسوقون بالتغير الذي طرأ على فيسبوك بعد هذه الفضيحة وذلك بتقييد وصول التطبيقات وتعديل خيارات استهداف الإعلانات المقيدة وخفض العديد من الطرق المحببة لدى المسوقين والتي تمكنهم من الاستهداف بسهولة.

مطرقة GDPR سقطت على رؤوس الكثيرين

معظمنا إن لم يكن جميعنا تتسرب بياناته الشخصية عبر الإنترنت منذ عام 1999 وذلك لوجود كلمات المرور الضعيفة أو الضغط على برمجيات جلب البيانات مثل كيف ستكون في المستقبل؟ أو أي الشخصيات أنت؟ ومثل هذه التطبيقات الموجودة عبر فيسبوك.

 

بينما يميل المستهلكون إلى تسريب البيانات عبر الإنترنت، فإن قانون حماية البيانات العامة GDPR مصمم لحماية المستخدمين من الشركات عديمة الضمير، وهذا قد يعزز الحقوق والحريات الفردية، ففي الماضي كان الاسم والعنوان وبريد الإلكتروني معلومات شخصية لكن القانون الجديد وسع نطاق المعلومات الشخصية لتشمل عناوين بروتوكولات الإنترنت والبيانات السلوكية وبيانات الموقع والبيانات الحيوية والمعلومات المالية وأكثر من ذلك بكثير.

 الفيديو نوع المحتوى الأكثر اهتمامًا لدى فيسبوك وانستجرام

في عام 2014، أشار مارك زوكربرج إلى أن الصفحة الرئيسية لفيسبوك عند جميع المستخدمين ستمتلىء بالفيديو في غضون خمس سنوات، لكن خلال عام 2018 أخذت القصة منعطفًا آخر، فقد تم استهداف المحتوى العام -الذي كان في غالب الأمر مقاطع الفيديو- من خلال تحديث الخوارزمية والبحث عن طرق لالتقاط الفيديو بطرق أبسط وأسهل.

 

في يونيو من عامنا الحالي، أطلقت منصة إنستجرام تطبيق IGTV وهو تطبيق مستقل لالتقاط فيديوهات طويلة، كما أطلقت منصة فيسبوك خدمة فيسبوك ووتش والتي تضم عروضًا تلفزيونية اجتماعية ومحتوى طويل على مستوى العالم، وهذه الخدمات الجديدة كانت محط اهتمام بالغ لمنتجي وصنّاع المحتوى المرئي.

 

إنستجرام يهز عالم التجارة الإلكترونية

مواضيع مشابهة

في السابع عشر من سبتمبر للعام الجاري، أعلنت شبكة إنستجرام عن الوسائط المتعددة القابلة للترويج وهي قفزة عملاقة في مجال التجارة الإلكترونية عبر الشبكات الاجتماعية وأفادت المنصة أن هنام 90 مليون حساب يستخدمون علامات بالفعل في منشورات التسوق على موقع إنستجرام كل شهر.

 

يستطيع أي عمل تجاري الآن استخدام القصص القابلة للترويج، فقد ولت أيام الطلب من العملاء وهذا قد يسهل عملية الشراء داخل التطبيق، وهناك شائعات بأن إنستجرام تبني منصة تسوق مستقلة تُدعى IG Shopping وسواء كانت الشائعات صحيحة أو خاطئة فقد أطلقوا قناة للتسوق داخل ميزة الاستكشاف مما يساعد الناس على استكشاف المنتجات الجديدة.

 

يعد دخول إنستجرام في التجارة الإلكترونية مصدرًا جيدًا وضخمًا للدخل في الشركة فضلًا عن الفرص التي ستوفرها لتجار التجزئة والوصول إلى عملاء متحمسين حول العالم.

 

تعثر في أسهم الشركات التقنية

في السادس والعشرين من يوليو للعام الجاري، انخفضت قيمة سهم فيسبوك من 215 دولار للسهم إلى 176 دولار للسهم الواحد، وقد تسبب ذلك الانخفاض في تحذير فيسبوك من نمو الإيرادات الذي سيتباطأ في السنوات القادمة، وزادت التكاليف.

 

وبالمثل، كان العام صعبًا على منصة سناب شات، فعلى الرغم من نمو عدد مستخدمي المنصة في فئة الديموغرافية التي تقع ما بين 13 – 34 عامًا، لا يزال هناك الكثير من الفرص للوصول إلى فئات أخرى أصغر، وبالنسبة لمحترفي وسائل الإعلام التقنية، أعتقد أن هذا الدمج سيوفر فرصة رائعة لتخصيص وتحديث مهاراتك في الشبكات الرئيسية التي تساعد على نمو أفكارك وأعمالك، وبدء ظهور مهارات ووظائف جديدة لم تكن موجودة في السابق.

 

منصة تيك توك تتصدر مخططات الفيديو

ناضلت منصات مثل وي تشات وسينا ويبو ويوكو من علي بابا لتحقيق مكاسب خارج الصين، لكن في الآونة الأخيرة حُمّل تطبيق الفيديو الاجتماعي تيك توك بطريقة مفرطة وحشد أكثر من نصف مليار مستخدم وكان 40% منهم خارج الصين ومن 150 دولة.

 

كما أشارت تقارير CNBC أن تطبيق تيك توك كان أكثر تطبيقات iOS تحميلًا في النصف الأول لعام 2018 الجاري، متفوقًا على تطبيقات أخرى شهيرة مثل فيسبوك ويوتيوب وإنستجرام.

 

ولزيادة رقعة مستخدميها، استطاعت شركة “ByteDance” الشركة الأم لتطبيق تيك توك الاستحواذ على تطبيق موسيقى الفيديو الشهير ميوزيكال لي وهذا ما حوّل 200 مليون مستخدم إلى منصة تيك توك، وزادت تحميلات تيك توك بمعدل 5 أضعاف على أساس سنوي وأصبحت من أفضل تطبيقات الفيديو الاجتماعي إلى جانب إنستجرام وفيجو.

 

نمو ميزة القصص بمعدل 15 ضعف أكثر من المشاركات العادية

مع انتشار استخدام تطبيقات المراسلة (نمت منصات واتس آب وفيسبوك بأكثر من 30% على أساس سنوي) وتحولهم المتزايد نحو مشاركة القصص، فإن المستهلكون يتجهون مباشرة إلى الاتصال الشخصي المباشر.

 

في مؤتمر فيسبوك السنوي للمطورين في شهر مايو، كشف كبير مسولي المنتجات أن ميزة القصص كانت أشهر وسيلة لمشاركة الناس أشيائهم خلال هذا العام وقد زادت بحوالي 15 ضعف عما كانت عليه المشاركات العادية، يبدو أنها ستكون الشكل الأفضل للمشاركة في المستقبل.

 

كانت هذه أفضل لحظات الشبكات الاجتماعية والتي أثرت بشكل أو بآخر على المستخدمين سواء في طريقة تعاملهم أو طريقة إنشائهم للمحتوى خلال عام 2018، فأي اللحظات التي تجدها مؤثرة خلال هذا العام وإن لم تكن بهذه الثمانية؟

شارك المحتوى |
close icon