أول تعليق من رئيس سناب شات على نسخ فيسبوك أفكار تطبيقه

علق إيفان شبيغل، المدير التنفيذي لتطبيق سناب شات ، لأول مرة، على استنساخ شركة فيسبوك للأفكار التي ابتكرها وظهرت لأول مرة على تطبيق التراسل بالفيديو، وكانت على رأسها إضافة الـ “Sroties” أو “القصص” التي أضافتها فيسبوك في تطبيقاتها الثلاث، ماسنجر وانستجرام وواتساب، إلى أن وصلت إلى تحديث تطبيق الكاميرا والتقاط الصور بتطبيق انستجرام مؤخرًا.

وجاءت خطوة نسخ الفيسبوك لتقنيات السناب شات، بمثابة ضربة قوية لمسئولي التطبيق الأخير، وعلى الرغم من ظهورهم في وضع الطمأنينة، إلا أن الأرقام والإحصائيات تشير إلى أن الفيسبوك تمكن من إصابة سناب شات، سواء من حيث عدد استخدامات إضافة “القصص” على انستجرام او ماسنجر او واتساب، ومن جانب آخر ظهر ذلك على أرباح السناب شات خلال الربع الأول من العام 2017.

وكشف مسئولو سناب شات مؤخرًا عن تقرير الأرباح الربع سنوي في الجزء الأول منه للعام الجاري، بخسائر فادحة بنحو 2.2 مليار دولار، بعد أن تم الإعلان عن انشاء شركة لسناب شات وطرح الأسهم للعامة لأول مرة، فضلًا عن تراجع كبير في عدد المستخدمين واستخدامات التطبيق خلال الفترة، التي أعلن شبيغل أنه الشركة ركزت خلال الربع الأول من العام على تطوير التطبيق قبل التفكير في جني الأرباح.

ومن جانبه، وخلال المؤتمر نفسه للإعلان تقرير الربع سنوي للسناب شات، تلقى شبيغل تساؤلًا من أحد الحضور، حول وجهة نظر الشركة بشأن استنساخ أفكار السناب شات من قبل فيسبوك، وعما إذا كان شعر بالخوف تجاه ذلك أم لا.

مواضيع مشابهة

وفور تلقي شبيغل السؤال، قام بالضحك في إشارة منه للتقليل من مردود الموضوع، أو على الأقل التظاهر بأن الأمر طبيعي وليس له تأثير ملحوظ، ورد قائلًا، أن استنساخ الفيسبوك للإبداع الذي يمتلكه سناب شات، يؤكد على أن شركته تعمل بطريقة رائعة وتقدم حقًا أشياء مُبدعة للمستخدمين.

وفسر شبيغل ما يقصده بطريقة أخلى، ضاربًا المثل بمقارنة بين ياهو وجوجل، حيث قال “معنى وجود صندوق بحث في ياهوو لا يعني أنه أصبح جوجل”، في إشارة منه للفارق بينه وبين فيسبوك.

ومن الجدير بالذكر أن التطبيقات الخمس التي حظت بأكثر عمليات تحميل حول العالم على الهواتف الذكية خلال العام 2016، كان من بينها 4 تطبيقات مملوكة لشركة فيسبوك، وهي؛ فيسبوك وماسنجر وواتس آب وانستجرام، فيما يأتي خامسًا تطبيق سناب شات، وذلك سواء عبر نظام تشغيل الأندرويد أو iOS، ويرجح الكثيرون من المحللين أن تلك الإحصائية كانت السبب في اتخاذ فيسبوك خطوات ضد سناب شات.

شارك المحتوى |
close icon