دراسة: إذا كنت داخل منطقة الراحة فلن تتعلم شيئًا جديدًا

منطقة الراحة

إن عدم معرفتك بما سيحدث لك بعد لحظات أمر مرهق بشكل عام للبعض، فعدم اليقين يشير إلى أنك غير متأكد من بيئتك أو مهاراتك، لكن عدم اليقين كذلك يشير إلى أن الدماغ لابد ان يبدأ التعلم وذلك وفقًا لما أظهره بحث جديد في جامعة ييل.

 

هذا يعني أن حالات الجنون غير المستقرة قد تكون غير مريحة ولكنها ضرورية أيضًا إذا كنت تريد تحقيق أقصى استفادة من عقلك.

 

الاستقرار مفتاح لإغلاق دماغك

 

إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى قدر من التعلم، فعليك التأكد أنك تقوم بأشياء صعبة بنسبة 70% من وقتك، فمن الصعب مواجهة احتمال الفشل لمثل هذا القدر الهائل من حياتك العملية، فإذا كنت متوترًا على الأقل بنتيجة ما تفعله فإن دماغك سيتوقف عن التعلم.

 

لمعرفة ذلك، قام بعض العلماء بإجراء تجربة على القرود ووضع أهداف مختلفة ومكافأة بتناول العصير، كانت هناك احتمالات ثابتة لهدف معين وحصلت القرود على مكافأة بنسبة 80%، أما في بعض الأحيان كان الهدف غير قابل للتنبؤ وتبين أن هناك اختلاف في مقدار العصير التي تلقاها القرود.

 

اقرأ أيضًا >> 13 شيء يجب التخلّي عنهم إذا أردت تحقيق النجاح بصدق!

 

قام فريق من علماء الأعصاب بقياس نشاط دماغ القرود أثناء لعبهم مع الأهداف، وظهر نمط واضح، إذا تمكنت القرود من التنبؤ بمدى تكرار الهدف فإن مناطق الدماغ المرتبطة بالتعلم تتوقف بشكل أساسي، وعندما لا يستطيع القرود تخمين ما سيحدث فإن مراكز التعلم لديهم تضيء.

 

مواضيع مشابهة

هذا يبدو منطقيًا، بمجرد معرفة أفضل طريقة للتصرف في بيئة معينة فإن تعلم أساليب جديدة لا معنى له، فإذا عثرت على المسار الأسرع من منزلك إلى عملك فإن تغيير روتينك سوف يجعلك عالقًا في الزحام المروي باستمرار.

 

لهذا السبب يقتل الاستقرار التعلم، فإذا أتقنت الشيء الذي تفعله فإنك لن تتعلم أي شيء جديد، لكن في مجالنا المهني لابد أن نتطور باستمرار ونتعلم لنحقق المزيد من النجاح، وللقيام بذلك عليك تجنب الطرق السهلة والمريحة وابحث عن أصعب الطرق لإتمام مهامك ففي كل صعبوة تتعلم شيئًا جديدًا.

 

وكما أشار علماء الأعصاب القائمين على هذه الدراسة، كلما وصلت إلى منطقة الراحة في أي شيء فهذا دليل على توقف التعلم، وكلما حاولت دخول بيئة أكثر رواجًا وتقلبًا فإن ذلك يؤدي إلى تعزيز ميل الدماغ إلى استيعاب المزيد من المعلومات.

 

كيف تضيف عدم الاستقرار الاستراتيجي لحياتك؟

 

هناك العديد من الطرق التي تجعلك تهرب من منطقة الراحة للحصول على معلومات أكثر ونجاح أكبر ومنها:

 

  • السفر للخارج: التعلم هنا مضمون خاصة حول قيمتك وإمكانياتك.
  • غيّر من روتينك: حتى إن كان روتينًا صعب التخلي عنه.
  • ابدأ مشروع جديد: قد تفشل لكنك ستتعلم شيئًا جديدًا.
  • ابحث عن أفكار غريبة وجديدة وابدأ في تنفيذها.
  • تحدث إلى أشخاص لا تتوافق معهم، فهذا محفز للتعلم.

 

الهدف أن تكون دائم التغيير، فمنطقة الراحة لن تعلمك شيئًا بل ستجعل منك شخصًا عفا عليه الزمن، فابدأ في شيء جديد عليك أو طرق صعبة التنفيذ لتتعلم شيئًا جديدًا.

شارك المحتوى |
close icon