إزالة تطبيقات مستخدمة لتحميل الفيديو من YouTube من موقع GitHub

قام موقع استضافة البرمجيات الشهير GitHub بإزالة 18 مشروعاً برمجياً مختلفاً منه، والمشترك بين جميع هذه المشاريع هو كونها مبنية على مكتبة YouTube-dl الشهيرة المبنية باستخدام لغة البرمجة Python والمخصصة لتحميل الملفات الصوتية والمرئية من منصة YouTube، حيث أن هناك عشرات التطبيقات والبرامج المختلفة التي تعتمد هذه المكتبة عالية الفعالية.

 

اقرأ أيضاً: افضل 10 مواقع تحميل من اليوتيوب للكمبيوتر

 

قرار الإزالة لم يكن قراراً مستقلاً من منصة GitHub (المملوكة لشركة Microsoft وفق صفقة كبرى أخيرة)، بل أنه أتى بعد شكاوى متكررة وضغط من منظمة RIAA المكونة من الشركات الأكبر في عالم الموسيقى اليوم وتختص بحماية حقوق ملكية الموسيقى وبالأخص من القرصنة عبر الإنترنت.

 

مواضيع مشابهة

يجدر بالذكر أن تحميل الفيديو من يوتيوب هو أمر مخالف لشروط الاستخدام في الواقع، وبالأخص مع كون هذه الميزة متاحة بشكل افتراضي لمستخدمي YouTube Premium فقط دوناً عن المستخدمين المجانيين.

 

اقرأ أيضاً: جوجل تريد تحويل يوتيوب إلى وجهة تسوّق عبر هذه المميزات

 

وفق رسالة منظمة RIAA فقد كان كل من YouTube-dl ونسخه المختلفة برمجية غير قانونية بسبب استخدامه على نطاق واسع في تحميل وإعادة توزيع مواد محمية بحقوق ملكية دون إذن أصحابها، وبينما هذا الأمر حقيقي تماماً دون شك، فقد أشار بعض الناشطين في مجال حرية المعلومات إلى كون البرمجية أساسية بالنسبة لمن يقومون بأرشفة محتوى الموقع وبالأخص الفيديوهات التي تصور حوادث معينة عادة ما تزال بسرعة من الموقع بسبب خرقها لشروط الاستخدام الخاصة به.

شارك المحتوى |
close icon