إياك والعبث بالصرافات الآلية فقد تتعرض لمواد كيميائية سامة

قد يجد بعض اللصوص الذين يتلاعبون بالصرافات الآلية أملاً منهم بسرقة بعض الأموال أنفسهم ممتلئين بالرغوة ومواد كيميائية أخرى وذلك في حال قامت البنوك بشراء التقنية الجديدة التي تم تطويرها من قبل شركة ETH Zuric السويسرية. وقد اقتبست الفكرة من الحشرة الملقبة ب “الخنفساء المدفعية" والتي حين تجد نفسها في خطر تقوم بإطلاق غازات بطريقة وصفتها الشركة السويسرية بأكثر الوسائل الدفاعية عدوانية في الطبيعة.

 

قام فريق من الباحثين بتشكيل طبقة فلمية رقيقة تقوم بإطلاق رغوة ساخنة عندما تتأذى. تشبه بنية هذه الطبقة بنية خلية النحل حيث تضم مناطق فارغة تملأ ببيروكسيد الهيدروجين وثاني أوكسيد المنغنيز. عندما تمزق هذه الطبقة فإن طبقة الدهان التي تفصل المادتين الكيميائيتين عن بعضهما تتمزق أيضاً مما يؤدي لامتزاج المادتين مع بعضهما مما يؤدي إطلاق بخار ماء واوكسجين وحرارة تقدر ب 80 درجة مئوية ضمن الرغوة.

 

إلى جانب الرغوة الحارة، فإن الأوراق النقدية قد تٌصبغ بالدهان مما يجعلها بلا قيمة ,إضافة إلى أن ذلك قد يعد خيطا يمكن للشرطة أن تتبعه لتصل إلى السارق.

 

مواضيع مشابهة

رغم وجود تقنية مشابهة تقوم بصبغ الأوراق النقدية في حالات السرقة إلا أن تقنيات كهذه تتطلب كهرباء مستمرة وهي عرضة إلى الأعطال كما أوضح ويندلين جان ستارك أحد أعضاء فريق البحث في الشركة السويسرية. على العكس من ذلك فإن التقنية التي طورتها هذه الشركة لا تعتمد على الكهرباء وهي رخيصة نسبيا إذ أن كل ما تحتاجه هو 1 متر مربع من الطبقة الرقيقة والذي يكلف 40 $.

 

لذا، إن مررت بجانب صراف آلي ورأيته مليئاً بالرغوة والفقاعات فاعلم أن الشخص الواقف أمامها (والذي سيكون في وضع يرثى له) كان يحاول سرقتها.

 

شارك المحتوى |
close icon