ابل تكشف رسمياً عن حواسيب ماك و ايباد برو 2018

توجهت أنظار العالم اليوم إلى ابل وحدثها المهم الذي كشفت من خلاله عن عدد من الأجهزة الجديدة والتي كان أبرزها أجهزة ايباد برو وماك بوك وقلم ابل، وكما هي العادة بالنسبة لابل فإن هذه المنتجات حملت في طياتها مزايا وسمات جديدة، وسنستعرض لكم أبرز ما كشفت عنه عملاقة التقنيات اليوم.

 

ماك بوك اير

 

 

 

أعادت الشركة إحياء سلسلة أجهزة ماك بوك اير بعد ثلاثة سنوات عبر إصدار جديد، فبعد أن كان الإصدار السابق يمتلك شاشة بأبعاد منخفضة وأداءٍ متوسط جاء الإصدار الجديد ليطور هذا الحاسوب بشكل مميز.

 

يمتلك هذا الإصدار شاشة ريتينا بحجم 13,3 بوصة وحوافٍ أقل سماكة بنسبة 50% بالمقارنة مع الإصدار الأساسي، كما يملك أيضاً منفذي USB-C ومنفذاً للسماعات ويزن 2,75 باوند أي أنه أخف وزناً من الإصدار السابق الذي يبلغ وزنه 2,96 باوند.

 

 

يتميز ماك بوك اير الجديد بحساس لبصمة الإصبع Touch ID ويعمل برقاقة T2 ذاتها الموجودة على إصدارات اي ماك وماك بوك برو العام الماضي، لكنه في الوقت ذاته يفتقد للوحة اللمس Touch Bar وهذا قد يعد مفرحاً للمستخدمين الذي يجدون هذه اللوحة غير ضرورية.

 

ويعمل هذا الحاسوب بمعالج الجيل الثامن من انتل ثنائي النوى وذاكرة وصول عشوائي بحجم 16 جيجابايت وسعة تخزين داخلية تصل إلى 1,5 تيرابايت، كما يمكنك أيضاً استخدام واحد من منفذي USB-C من أجل تشغيل شاشة خارجية بأبعاد 5K.

 

 

سيكلف الإصدار الأساسي مبلغ 1199$ وتم طرحه للبيع اليوم.

 

ماك ميني

 

 

 

أخيراً قامت ابل بتحديث ماك ميني للمرة الأولى منذ عام 2014 مضيفة مزايا قوية ومهمة لهذا الجهاز، حيث أصبح الإصدار الجديد يعمل بمعالج الجيل الثامن من انتل بدلاً من الجيل الرابع وبست نوى.

 

كما أصبح ماك ميني الجديد يدعم ذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 64 جيجابايت وسعة تخزين داخلية تبلغ 2 تيرابايت، وهذا يعد تغييراً مهماً بالمقارنة مع الأقراص الصلبة التي أطلقت على أجهزة ماك ميني عام 2014، وأضافت ابل أيضاً رقاقة الحماية T2 وأربع منافذ USB-C ومنفذ HDMI ومنفذي USB-A في الجانب الخلفي.

 

 

سيتوافر الإصدار الجديد من هذا الحاسوب في 7 تشرين الثاني/نوفمبر بسعر 799$ وسيتضمن الإصدار الأساسي معالج انتل Core i3 رباعي النوى وذاكرة وصول عشوائي 8 جيجابايت وسعة تخزين داخلية بحجم 128 جيجابايت، لكن يمكنك تعديل هذا الجهاز ليتمتع بذاكرة وصول عشوائي 64 جيجابايت ومعالج core i7 بست نوى وسعة تخزين داخلية بحجم 2 تيرابايت.

 

 

مواضيع مشابهة

ايباد برو

 

بعد أشهر من الانتظار والشائعات أزالت ابل النقاب اليوم عن إصدار جديد كلياً من ايباد برو بحواف أقل سماكة وتقنية التعرف على الوجوه Face ID ومواصفات قوية أخرى، وكما في السنوات السابقة فإن ايباد برو يتوافر بحجمين الأول 11 بوصة والثاني 12,9 بوصة.

 

 

يعتبر هذا الإصدار أول إصدار من سلسلة ايباد برو لا يتمتع بزر للقائمة الرئيسية وهذا ما سمح لابل بزيادة حجم الشاشة عمودياً، كما أزالت ابل أيضاً أحد السمات في هذا الجهاز ألا وهو منفذ السماعات مما يعني أن المستخدمين سيحتاجون محولاً من بين السماعات ومنفذ USB-C ي يستمعوا للموسيقى عبر السماعات السلكية.

 

ويتمتع كلا الإصدارين بتقنية التعرف على الوجوه Face ID وتقنية الكاميرا TrueDepth اللتان أطلقتا أول مرة على هاتف ايفون اكس، لكن خلافاً لأجهزة ايفون اس وايفون XS وايفون XS Max وايفون XR فإن أجهزة ايباد برو الجديدة لا تتمتع بحافة Notch، حيث توجد المكونات الخاصة بتقنية Face ID في الحافة العلوية، وبالطبع فإن تقنية التعرف على الوجوه تعمل على أجهزة ايباد في الوضع الأفقي – كما هو الحال عند وصله بلوحة المفاتيح.

 

 

تعمل أجهزة ايباد برو 2018 برقاقة ابل المميزة A12X Bionic بثماني نوى ووحدة معالجة رسوميات بسبعة نوى، وتسمح هذه الرقاقة بأداء أسرع بحوالي 35% في مجال النواة الواحدة و90% في مجال النوى المتعددة.

 

ورغم أن الانتقال إلى منافذ USB-C لم يصل إلى هواتف ايفون إلا أنه شق طريقه لأجهزة ايباد الجديدة، وفي الواقع فإن إضافة دعم هذا المنفذ على أجهزة ايباد برو سيعزز من كون هذه الأجهزة خياراً مناسباً وبديلاً عن الحاسوب، وأكثر ما يمكن للمستخدمين أن يستفيدوا منه بواسطة هذه الميزة الجديدة هو إمكانية شحن هواتف ايفون عن طريق ايباد برو، حيث كل ما يتوجب فعله هو وصل هاتف ايفون بايباد برو وسيتم الشحن تلقائياً.

 

 

وإضافة لذلك تتمتع أجهزة ايباد برو 2018 بأربع مكبرات صوت ستيريو وكاميرا بدقة 12 ميغابكسل (تستطيع تصوير الفيديو بدقة 4K وبمعدل 60 إطاراً في الثانية).

 

وأطلقت ابل إلى جانب هذه الأجهزة قلم ابل Apple Pencil بسعر 129$ والذي أصبح يرتبط بالجهاز اللوحي بشكل مغناطيسي ويشحن بشكل لاسلكي، ويؤدي النقر على ايباد برو عبر القلم إلى تشغيل الشاشة وفتح تطبيق الملاحظات Notes، كما يمكن ضبط المهام التي يمكن للقلم تنفيذها.

 

وأخيراً قامت ابل بتحديث لوحة المفاتيح القديمة Smart Keyboard واستبدلتها بSmart Keyboard Folio التي تسمح للجهاز بالاستناد بوضعيتين مختلفتين، لكن سعرها أصبح أغلى ليصل إلى 179$.

 

 

من المتوقع أن تطرح الإصدارات الجديدة من ايباد برو في يوم الأربعاء الموافق ل 7 تشرين الثاني/نوفمبر بسعر 799$ للإصدار بحجم 11 بوصة و999$ للإصدار بحجم 12,9 بوصة.

شارك المحتوى |
close icon