اثني عشرة نصيحة من رجل الأعمال الشهير ريتشارد برانسون

ريتشارد برانسون، رجل أعمال بريطاني ومؤسس مجموعة فيرجين التي تضم أكثر من 360 شركة مختلفة والتي نمت نموًا ملحوظًا بعد افتتاح شركة الطيران فيرجين أتلانتك ويحتل رقم 245 من قائمة أثرياء العالم وتبلغ ثروته أكثر من 3 مليار دولار أمريكي.

 

قام ريتشارد برانسون في إبريل من العام الجاري ببيع شركة فيرجن أمريكا إلى الخطوط الجوية في ألاسكا في صفقة وصلت قيمتها حوالي 2 مليار دولار، بعد 10 أعوام من إطلاقه للشركة، لكن بعد مقدمة بسيطة عن خبرة برانسون دعنا ننظر في كيفية أن يكون لديك تفكير مثل برانسون، فما هي النصائح التي وجهها برانسون إلى الجميع كي يصبحون ريادي أعمال أذكياء.

 

النصيحة الأولى: اسمع أكثر مما تتكلم، فليس هناك أحد يتعلم أي شيء أثناء الاستماع لنفسه وهو يتكلم.

 

النصيحة الثانية: هناك ثلاث خطوات لتحقيق النجاح، استئجر مواهب فذة، وامنحهم الأدوات اللازمة للنجاح، ثم اخرج من طريقهم.

 

النصيحة الثالثة: قم بتدريب الناس جيدًا لدرجة أنهم يستطيعوا مغادرة ومعالجة أنفسهم كفاية إن تعرضوا لذلك.

 

النصيحة الرابعة: من الجرأة أن تسلك أي طريق، لكن إن كنت تعشق المخاطر فالحنكة في حماية نفسك من الجانب السلبي، فالشجعان لا يعيشون إلى الأبد وأما الجبناء فلا يعيشون على الإطلاق!

 

النصيحة الخامسة: هل تمتلك الشجاعة؟! الشاجعة هي ما تجعلك تقف وتتحدث، والشجاعة أيضًا هي ما تجعلك تجلس وتستمع.

 

مواضيع مشابهة

النصيحة السادسة: لا تقم باستئجار المحاسبين قبل بدء المشروع، ابدأ اعتمادًا على غريزتك ثم ابدأ بتهيئة الحصول على المال.

 

النصيحة السابعة: لن تتعلم بمجرد اتباع القواعد المرسومة من آخرين، لكنك ستتعلم من الممارسة والسقوط، فهناك شيء مؤكد في جميع الأعمال التجارية وهو أنك والجميع تخطئون وستخطئون.

 

النصيحة الثامنة: لا يوجد هناك شيء أكبر من اتباع شغفك في هذه الحياة وبطريقة تخدمك وتخدم العالم، فإن لم يعد الأمر مسليًا فقد حان الوقت للانتقال إلى شيء آخر فالحياة قصيرة جدًا لتكون سعيدًا.

 

النصيحة التاسعة: المتعة هي صميم الطريقة التي يمكنك من خلالها القيام بأعمالك التجارية وهو متاح كل شيء وهو سر نجاح الشركات جميعها.

 

النصيحة العاشرة: إذا قدم شخص ما لك فرة رائعة ولم تكن متأكدًا من أنك تستطيع القيام بها، فقط قل نعم أستطيع وتعلّم طريقة العمل بعد ذلك لكن لا تتركها.

 

النصيحة الحادية عشر: حاول أن تجبر الصحفيين على الكتابة عنك في الصفحات الأولى وليس بالصفحات الأخيرة، وان اشطررت أن تبيع نفسك فافعل فكن كالمهرجكي تبقى أعمالك قيد الحياة.

 

النصيحة الثانية عشر: يعتقد الناس أن ريادي الأعمال الناجح هو الثري للغاية، لكن مع الثروة الكبيرة تأتي المسؤولية القصوى، والمسؤولية بالنسبة لبرانسون كانت خلق أعمال جديدة وفرص عمل وتوظيف الناس ووضع حلول للمشاكل التي تواجه الناس.

 

شارك المحتوى |
close icon