ازدياد إنتاج حواسيب Raspberry Pi المصغرة لتلبية الطلب المتزايد

خلال الأسابيع الماضية بات من الواضح أهمية رفع إنتاج أجهزة التنفس الصناعية للتعامل مع الحالات الخطرة من إصابات كوفيد-19 خلال الوباء الحالي، حيث قاد هذا الطلب الكبير إلى انتقال العديد من الشركات لتصنيع أجهزة التنفس كما فعلت شركة Ford للسيارات وكذلك شركة Tesla. والآن يبدو أن لدى العالم التقني المزيد لتقديمه في المجال مع ازدياد الطلب على حواسيب Raspberry Pi المصغرة لتشغيل أجهزة التنفس.

 

وفق تصريح السيد Eben Upton مؤسس مشروع Raspberry Pi فقد تم تصنيع 192 ألف حاسوب مصغراً من نوع Raspberry Pi Zero والتي لا تكلف سوى 5 دولارات أمريكية فقط خلال الربع الأول من عام 2020 الجاري، وهناك مخططات لرفع الإنتاج بشكل ملحوظ ليصل إلى 250 ألف حاسوباً خلال الربع الثاني الحالي، وبالطبع فالسبب في الزيادة مرتبط بشكل مباشر بازدياد الطلب على هذه الحواسيب لتشغيل أجهزة التنفس الصناعي التي تعمل مختلف الشركات على تصنيعها بالسرعة القصوى لتلبية الطلب المتزايد عليها.

 

في حال لم تكن تعرف حواسيب Raspberry Pi، فهي حواسيب صغيرة للغاية وبحجم راحة اليد فقط، حيث عادة ما تمتلك مواصفات وقدرات معالجة منخفضة، كما أنها رخيصة للغاية. وعادة ما تستخدم هذه الأجهزة لبناء مشاريع مصغرة أو لأغراض متنوعة مثل تصميم تقنيات المنازل الذكية بشكل يدوي. حيث أن هذه الحواسيب رخيصة كفاية للاستخدام، كما أنها تمتلك قوة المعالجة الكافية لأداء العديد من المهام وبالأخص في الدارات البسيطة.

 

مواضيع مشابهة

في حالة أجهزة التنفس بالأخص، لا توجد حاجة حقيقية لمعالجات قوية ومستويات أداء عالية، لذا فإن حاسوب Raspberry Pi Zero الذي يمتلك معالجاً أحادي النوى بتردد 1GHz فقط و512MB من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) أكثر من كافٍ لتشغيل جهاز التنفس. وكون هذا الحاسوب لا يكلف سوى 5 دولارات فقط، فهو مثالي للاستخدام وخيار أفضل في هذه الحالة من الأجزاء التقليدية التي تكلف أضعاف المبلغ.

Raspberry Pi Zero
Raspberry Pi Zero

يجدر بالذكر أن حواسيب Raspberry Pi لم يسبق أن استخدمت لأغراض صحية حقاً، حيث سبق وأن تمت تجارب وأبحاث عن استخداماتها في المجال، لكن هذه هي المرة الأولى التي ستستخدم فيها هذه الحواسيب المصغرة على نطاق واسع نتيجة الحاجة الكبرى لأجهزة التنفس الصناعية اليوم.

شارك المحتوى |
close icon