الأساسات التي بنيت عليها استثمارات الشركات فترة ما بعد الوباء

وجدت دراسة استقصائية شملت 338 من قادة الأعمال أنه تسارعت وتيرة تنفيذ مشاريع تكنولوجيا المعلومات بشكل كبير منذ بداية جائحة كوفيد-19. لكن يبدو أن العديد من استثمارات الشركات هذه تستند إلى تفاؤل أعمى بقدر ما تعتمد على استراتيجيات عمل مدروسة. ووجد الاستطلاع أن 82٪ من قادة الأعمال زادوا الاستثمار في المبادرات الرقمية نتيجة للوباء. كما قال ما يقرب من الثلثين (62٪) إن الاستثمار في التقنيات لتسريع إصدار تطبيقات و/ أو منتجات جديدة يمثل أولوية قصوى في الإنفاق على الأعمال التكنولوجية في المستقبل القريب. وأضاف أكثر من الثلثين (67٪) إن الوباء عمل على تغيير أولويات أعمالهم. بينما أشار 80٪ إلى زيادة طلب العملاء على المنتجات الرقمية.

 

https://www.tiktok.com/@menatechnet/video/7034052965560274178?is_from_webapp=1&sender_device=pc

 

لكن ماذا يعني أن استثمارات الشركات لا تعتمد على استراتيجيات عمل مدروسة؟ إذًا، ما الأساس الذي تعتمد عليه في أعمالها منذ الجائحة إلى الآن؟. على الرغم من أهمية تلك الاستثمارات الذي حدثت في فترة ما بعد الجائحة، أقر نصف المستجيبين للاستطلاع  بأنهم يقيسون قيمة الأعمال المختصة في استثمارات التكنولوجيا إما على أساس تكنولوجي مدروس فقط بنسبة (31٪) أو لا يقيسونها على أي أساس على الإطلاق، وذلك بنسبة (20٪). قال 92٪ من المجيبين أنهم يعتبرون المعلومات حول القيمة التجارية للتكنولوجيا مهمة للغاية عند اتخاذ القرارات المتعلقة في الميزانية. لكن أقل من الثلثين (62٪) منهم فقط واثقون من أنهم يمتلكون هذه المعلومات بالفعل. 


إقرأ أيضًا:

التحول الرقمي: تسارع الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات

مواضيع مشابهة

ما هي الأمور الّتي اهتمّت التّكنولوجيا بتطويرها لتدعم تقدّم قطاع الاستثمارات واستمراريّته؟

هل تقدمت الشركات الناشئة في الخليج أثناء فترة الوباء؟


 

بشكل عام، أقرَّ 65٪ من الشركات أن تحسين تجربة العملاء أولوية وهدف استراتيجي يطمحون إليه من خلال استثماراتهم التكنولوجية على مدى 12 إلى 18 شهرًا القادمة. تليها أتمتة عمليات الأعمال والتصنيع،  بنسبة 51٪ لكل منهما. ثم تطوير نماذج أعمال رقمية جديدة (50٪). وأخيراً تعزيز فرص توسيع قاعدة عملائها أو دخول أسواق جديدة (49٪).

 

من جهة أخرى، قال أكثر من الثلثين (67٪) إنهم قادرون على اتخاذ قرارات في الوقت المناسب بشأن قدر الإنفاق من ميزانيتهم على التكنولوجيا في شركاتهم، وذلك استجابة لتغير ظروف العمل أو السوق. ومع ذلك، اعترف أكثر من النصف (55٪) أيضًا بأن المعلومات التي يستخدمونها لاتخاذ قرارات شبيهة بهذه ليست حديثة كما يرغبون، ولا تأخذ جميع الظروف الراهنة بعين الاعتبار. ومن التحديات الأخرى التي تواجه استثمارات الشركات والتي تم ذكرها أن الإنفاق على المبادرات الرقمية منعزل في قسم تكنولوجيا المعلومات (31٪). بالإضافة إلى وجود صعوبة في وضع توقعات دقيقة حول الإنفاق على التكنولوجيا (30٪).

شارك المحتوى |
close icon