كيف يعتمد العالم على حوسبة الحافة؟ وما هي استخداماتها المختلفة؟

بما إن تقنية حوسبة الحافة هي نسخة متطورة من الحوسبة السحابية،جعلت إمكانات المعالجة والتخزين وتسهيل العمليات بشكل أكبر. لكن كيف بالضبط؟ وما هي استخدامات حوسبة الحافة؟

قيادة قوافل الشاحنات أوتوماتيكيًأ

ربما قد يبدو الأمر غير عاديًا، لكنه حقيقي. يمكن لقافلة من الشاحنات التنقل معًا دون وجود ارتباط مادي ملموس بينها. أي تسافر مجموعة من الشاحنات وتكون متبوعة لبعضها، مما يوفر تكاليف الوقود ويقلل الازدحام. وباستخدام حوسبة الحافة، سيكون من الممكن إلغاء الحاجة إلى السائقين في جميع الشاحنات باستثناء الشاحنات الأمامية، لأن الشاحنات ستكون قادرة على التواصل مع بعضها البعض بزمن انتقال منخفض للغاية، وقد تكون هذه من أكثر استخدامات حوسبة الحافة إثارة للاهتمام.

 

المراقبة عن بعد للأصول في صناعة النفط والغاز

يمكن أن تكون أعطال النفط والغاز كارثية، لذلك يجب مراقبة أصولهم بعناية. ومع ذلك، غالبًا ما توجد محطات النفط والغاز في مواقع نائية. لهذا تتيح الحوسبة المتطورة إجراء تحليلات في الوقت الفعلي من خلال معالجة أقرب بكثير إلى الأصل، مما يعني أن هناك اعتمادًا أقل على الاتصال عالي الجودة بسحابة مركزية.

 

الشبكة الذكية

تبني الشبكة الذكية استخدامٌ أساسي لحوسبة الحافة، فيمكن أن تسمح للمؤسسات بإدارة استهلاكها للطاقة بشكل أفضل. يتم استخدام أجهزة الاستشعار وأجهزة إنترنت الأشياء المتصلة بمنصة متطورة في المصانع والمكاتب لمراقبة استخدام الطاقة وتحليل استهلاكها في الوقت الفعلي. وهذا من شأنه أن يتيح للمؤسسات وشركات الطاقة إبرام صفقات جديدة، على سبيل المثال، يتم تشغيل آلات عالية الطاقة في غير أوقات الذروة للطلب على الكهرباء. يمكن لهذا أن يساعد في زيادة كمية الطاقة الخضراء (مثل طاقة الرياح) التي تستهلكها المؤسسة.


قد يهمك أيضًا:

مواضيع مشابهة

ما أهمّيّة استخدام الحوسبة المعرفيّة في سوق الأعمال؟

مايكروسوفت أزور تصبح فعالة أكثر في مجالات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي

ما مصير الحوسبة السحابية في فترة ما بعد الوباء؟


الصيانة الوقائية

هذا الاستخدام الأكثر أهمية لحوسبة الحافة بالنسبة للقطاع الصناعي. إذ يريد المصنعون أن يكونوا قادرين على تحليل واكتشاف التغييرات المحتملة في خطوط الإنتاج الخاصة بهم قبل حدوث العطل نفسه. تساعد حوسبة الحافة في جعل هذا ممكن من خلال معالجة البيانات وتخزينها من الجهاز. يتيح ذلك لأجهزة استشعار إنترنت الأشياء مراقبة حالة الماكينة بزمن انتقال منخفض وإجراء التحليلات في الوقت الفعلي.

 

مراقبة المرضى داخل المستشفى

إن قطاع الرعاية الصحية من أهم القطاعات التي يجب إعطائها العديد من الفرص والاهتمام بتطويرها، لذلك يعد يعد مثالًا قويًا على استخدام حوسبة الحافة. في الوقت الحالي، أجهزة المراقبة (مثل أجهزة مراقبة الجلوكوز والأدوات الصحية وأجهزة الاستشعار الأخرى) إما تكون غير متصلة، أو قد تكون متصلة، لكن هناك حاجة لتخزين كميات كبيرة من البيانات غير المعالجة من الأجهزة على سحابة خارجية، والذي يمثل مخاوف أمنية لمقدمي الرعاية الصحية. لكن يمكن أن تقوم حوسبة الحافة موقع المستشفى بمعالجة البيانات محليًا للحفاظ على خصوصية البيانات. وتتيح حوسبة الحافة أيضًا إشعارات في الوقت المناسب للمرضين أو القائمين على صحة المرضى بسلوكيات المرضى غير العادية (من خلال التحليلات / الذكاء الاصطناعي).

 

شارك المحتوى |
close icon