تقنية جديدة لزراعة البذور باستخدام الدّرونز بسرعة هائلة

في أغلب حالات الاختراعات والتطور والتقدم العمراني، تكون البيئة هي الضحية الأكبر. لكن يمكن عكس الآية حيث يتم استخدام التكنولوجيا لخدمة البيئة. ففي كندا، مدينة تورنتو، تستخدم شركة ناشئة Flash Forest طائرات الدرون ( طائرات بدون طيار) لزراعة الأشجار بشكل أسرع من الإنسان بعشر مرات، أي بما يعادل مليار شجرة بحلول عام 2028.

قامت هذه الشركة باستغلال التكنولوجيا والبرمجيات والعلوم البيئية، والجمع بينها لتتفوق في الأداء على طريقة زراعة الأشجار التقليدية. وتثبت هذه الطريقة فعاليتها خاصة  في وقت تشتد فيه الحاجة إلى إعادة تشجير عالمية متسارعة. إذ تقوم الشركة ببرمجة طائرات الدرون لتوزيع بذور الأشجار النابتة بسرعة في التربة. علاوة على ذلك  تؤدي هذه التقنية وظيفتها بتكلفة أرخص بنسبة 80% من طرق زراعة الأشجار التقليدية. تم استخدام نوع من طائرات الدرون الخاصة بالرفع الثقيل، وتجهيزها بنظام إطلاق هوائي يسمح لها بوضع البذور على العمق الأمثل في التربة. وتساعد هذه الطريقة على الوصول إلى مناطق أكثر صعوبة حيث لا يتمكن المزارعون من الوصول إليها. كما يحتوي  كل قرن شجرة على ما لا يقل عن ثلاث بذور مُنبتة مسبقًا، وجراثيم فطرية مفيدة، وأسمدة، وبعض المكونات الأخرى التي تحتاجها النباتات.


إقرأ أيضًا:

جهاز يتواصل مع النباتات ويسألها خلال أقطاب كهربائية

في يوم الأرض: كيف تحافظ الشركات على البيئة؟ 

مواضيع مشابهة

كيف تؤثر مكالمات الفيديو على البيئة؟


تبدأ طائرات الدرون برسم خرائط لتقييم المنطقة المنوي زراعتها. وتقوم بتحديد الأماكن المثالية للزراعة، وذلك بناءً على عدة عوامل، كالتربة والنباتات الموجودة. ثم باستخدام البرامج المخصصة، يبدأ سرب من الطائرات بدون طيار في إلقاء البذور بدقة عالية. بينما يساعد جهاز الحرق الهوائي هذه الطائرات بالأخص عند التضاريس شديدة الانحدار أو الغابات، مما يتيح للطائرات بدون طيار دفع قرون البذور إلى كامل عمق التربة. بعد الزراعة، يتتبع الفريق العملية وينشر طائرة الدرون لإعطاء المغذيات للشتلات  التي تمت زراعتها، ويتم استخدام طائرة  أخرى لمراقبة نمو النباتات. في حين يتم تنبيت البذور قبل الزراعة مما يؤدي إلى نمو أكثر فعالية ونمو جذر قوي.

بعد اختبار الأجهزة النموذجية، قامت الشركة الناشئة بالفعل بزراعة الأشجار في جميع أنحاء نتاريو، كندا. كما تريد الشركة خفض التكلفة إلى 50 سنتًا لكل قرن شجرة. واعتبارًا من عام 2020، يمكن لتقنية Flash Forest زراعة ما بين 10000 إلى 20000 بذرة يوميًا. وفي يوم من الأيام، سيتمكن زوجان من الطائرات من زراعة 100000 شجرة يوميًا.

 

شارك المحتوى |
close icon