اكتشاف تطبيق خبيث على أجهزة ماك بوك

منذ سنوات عديدة والانتقادات توجه لمستخدمي ويندوز نظراً لأنهم يعتبرون الوحيدين الذين يقلقون حول دخول الفيروسات إلى حواسيبهم، لكن هذا الأمر تغير وأصبحت التطبيقات والبرمجيات الخبيثة تجد طريقها إلى مختلف المنصات.

 

فقد تم اكتشاف تطبيق Mokes الخبيث في وقت سابق هذا العام على نظامي ويندوز ولينوكس لكن الباحثين من مخبر Kaspersky وجدوا إصداراً من هذا التطبيق على OS X قادر على سرقة جميع البيانات من حاسوبك واستخدام كاميرا الويب والميكروفون وتسجيل ومعرفة ما تقوم بكتابته على لوحة المفاتيح ومشاهدة ما تفعله على الشاشة.

 

ويعرف هذا الإصدار على OS X باسم Backdoor.OSX.Mokes وهو يقوم عند تثبيته على حاسوب المستخدم بإنشاء رابط مشفر مع خادم للاتصال ما يجعله صعب الاكتشاف كما ينشئ أيضاً عدداً من “الأبواب الخلفية” أي طرقاً بديلة كي لا يتمكن المستخدم من حذفه.

 

مواضيع مشابهة

ولم تتحدث ابل بشكل رسمي عن هذا الموضوع لكننا نأمل أن تقوم بتوفير حل برمجي في الأيام المقبلة، وقد نصحت Kaspersky المستخدمين بحذف النمط الثنائي إذا وجدوه على أجهزتهم على الرغم من ضعف إمكانية نجاح هذه الطريقة نتيجة للعديد من الطرق البديلة التي يتمتع بها هذا التطبيق.

 

ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من التطبيقات الخبيثة نادر الوجود على نظام OS X لكنه بدأ بالانتشار منذ فترة بسيطة، وننصحك في هذا الوقت أن تقوم بإنشاء نسخة احتياطية من ملفاتك المهمة تحسباً إن تعرض جهازك إلى هذا التطبيق الخبيث.

شارك المحتوى |
close icon