الإمارات تختبر طائرات بدون طيار لزيادة الأمطار

تستعد دولة الإمارات العربية المتحدة لاختبار الطائرات بدون طيار التي ستطير في السحب وتنتج شحنة كهربائية صغيرة لمساعدتها على إنتاج المطر، ويمكن أن تحل هذه الطريقة الجديدة بكفاءة محل الطريقة السحابية التقليدية لإيداع الجسيمات الصلبة في السحب، وفقًا للمركز الوطني للأرصاد الجوية. 

 

ستعمل هذه الطائرات بدون طيار على تغيير توازن الشحن بين قطرات المطر، وتشجيعها على الاندماج والسقوط على الأرض كمطر، وتُجرى الاختبارات الأولية في أكاديمية سند، دبي، حيث يتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع علماء من جامعة “ريدينغ” بالمملكة المتحدة بقيادة البروفيسور جايلز هاريسون.

 

قال هاريسون، أستاذ فيزياء الغلاف الجوي: “يهدف مشروعنا إلى تقييم أهمية الشحنة في التأثير على توزيع حجم قطيرات السحب وتوليد هطول الأمطار من خلال تعديل سلوك القطرات والجسيمات ودراسة الخصائص الفيزيائية الدقيقة والكهربائية لأحداث الضباب”.

 

وقال الدكتور عبد الله المندوس، مدير NCM ورئيس الاتحاد الإقليمي الثاني (آسيا)، “هذه الجهود ضرورية في دفع وتشجيع الابتكار في البحث العلمي التطبيقي لتعزيز القدرة العالمية على تحسين الأمطار.”

 

مواضيع مشابهة

يُذكر أن برنامج الإمارات لتحسين المطر والبحوث، الذي يديره المركز الوطني للأرصاد الجوية، قد أعلن عن إطلاق دورته الرابعة في المنتدى الدولي الخامس لتعزيز المطر (IREF) الذي اختتم مؤخرًا.

 

اقرأ ايضًا:

 

هجوم فدية على Acer قد يكلفها 50 مليون دولار بسبب مايكروسوفت

 

ما خطة المملكة العربية السعودية لاستكشاف الفضاء؟

 

شارك المحتوى |
close icon