الإمارات واليابان توقعان اتفاقية لاستكشاف فرص تطوير الهيدروجين

وقعت وزارة الطاقة والبنية التحتية ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية إتفاقية تعاون افتراضية لاستكشاف الفرص في مجال تطوير الهيدروجين، وستعمل الاتفاقية على توسيع مجالات التعاون المشتركة وتعزيز الاستثمار في قطاع الهيدروجين، إضافة إلى دعم الطموح لتسريع انتقال الطاقة نحو مستقبل منخفض الكربون.

 

وتساهم الاتفاقية، التي وقعها وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل المزروعي، وإيجيما كيوشي، وزير الدولة للاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان، بحضور كبار المسؤولين من الجانبين، في تعزيز العلاقات الثنائية – العلاقات بين دولة الإمارات واليابان – والتأكيد على نهج وزارة الطاقة والبنية التحتية في تطوير نطاق الشراكات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين من حيث سعيهما إلى الريادة العالمية في مجال الطاقة النظيفة، وتعزيز الفرص المتاحة أمامها، إضافة إلى النمو والتطور في الاعتماد على الهيدروجين كمصدر نظيف للطاقة.

 

وفي مستهل اللقاء الافتراضي رحب سهيل المزروعي بالحضور، مؤكداً أن الاتفاقية تعكس تطور العلاقات بين دولتي الإمارات واليابان، وأن الاتفاقية امتداد للشراكة التاريخية بين الإمارات واليابان في مختلف المجالات، والتي تشمل التعاون الوثيق في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والنقل حيث تعتبر اليابان واحدة من رواد العالم في تلك المجالات التي تمثل داعمًا رئيسيًا للاقتصادات الوطنية.

 

تدعم هذه الشراكات توجه البلدين نحو تحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ، وكذلك المساهمة في تشكيل التحول نحو الطاقة النظيفة والمتجددة بالاعتماد على إنتاج الهيدروجين.

 

تهدف  دولة الإمارات العربية المتحدة  إلى تكثيف جهودها لتعزيز فرص الاستثمار في مجال الهيدروجين وتعزيز العمل على تطوير التقنيات وخفض تكاليف إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق.

 

قال المزروعي:”تهدف الاتفاقية إلى فتح آفاق واسعة للنمو والتنمية في إطار جهود البلدين لتنويع مزيج الطاقة، والاعتماد على الطاقة النظيفة، وبناء المزيد من الشراكات، وتعزيز التعاون للاستفادة من الفرص المرتبطة بها. 

 

 وتسعى هذه الاتفاقية إلى التعاون لتبادل المعلومات المتعلقة بإنتاج الهيدروجين، وبناء سلسلة التوريد والنقل إلى اليابان، وتبادل المعلومات لتطوير اللوائح و سياسات في ظل الريادة العالمية لدولة الإمارات العربية المتحدة واليابان في مجالات الابتكار والتكنولوجيا والاستدامة.

مواضيع مشابهة

وأشار “المزروعي:” إلى أن دولة الإمارات تسعى للحد من البصمة الكربونية من خلال تنفيذ استراتيجية الطاقة 2050 التي تهدف إلى تقليل ثاني أكسيد الكربون في الدولة بنسبة 70٪ ورفع كفاءة الاستهلاك الفردي والمؤسسي بنسبة 40٪ بحلول عام 2050.

 

وقال “نهدف أيضًا إلى تنويع مزيج الطاقة المستقبلي، ورفع مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة المنتجة في البلاد إلى 50٪”.

 

يُذكر أن وزارة الطاقة والبنية التحتية انضمت مؤخرًا إلى تحالف أبوظبي للهيدروجين الذي أسسته شركة مبادلة للاستثمار وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة أبوظبي القابضة بهدف إنشاء مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمصدر موثوق للهيدروجين الأخضر، والذي يتم إنتاجه من خلال استخدام تكنولوجيا الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأزرق الذي يتم إنتاجه من خلال الغاز الطبيعي وتكنولوجيا احتجاز الكربون وتخزينه.

 

اقرأ ايضًا: 

 

أي بي إم تطلق برنامج لتحسين التعلم الآلي

 

إبسوس: 10 علامات تجارية تقنية الأعلى تأثيرًا في السعودية

 

شارك المحتوى |
close icon