الإنترنت الفضائي عبر Starlink يبدأ مرحلة التجربة العمومية

قبل بضعة أعوام بدأت شركة الفضاء SpaceX والتي أسسها الملياردير الشهير Elon Musk بالعمل على مشروع هائل باسم Starlink، حيث يهدف المشروع إلى توفير الإنترنت الفضائي العالمي وعالي السرعة في كل مكان من الأرض لجعل الاتصال بالإنترنت متاحاً بشكل مفتوح أكثر للجميع بدلاً من الوضع الحالي حيث العديد من الأماكن النائية حول العالم تعاني من انعدام اتصال الإنترنت فيها أو كون السرعات المتاحة منخفضة للغاية.

 

وفق المخطط سيتضمن مشروع Starlink 12 ألف قمر صناعي تدور بمدارات قريبة من الأرض وتوفر تغطية الإنترنت للمستخدمين على اختلاف مواقهم الجغرافية، ومع أن عدد الأقمار الصناعية الموجودة في المدار حالياً أقل من 10% من المخطط النهائي، فالشبكة فعالة منذ الآن ولو أن تغطيتها ليست عالمية بعد ويبدو أن الشركة واثقة كفاية من منتجها بحيث أنها عرضته على المشتركين بالتحديثات لاستخدامه في أول تجربة عملية واسعة النطاق له.

 

اقرأ أيضاً: إيلون ماسك يرسل أول تغريدة باستخدام ستارلينك

 

الإعلان لم يكن عاماً للجميع، بل تم إرسال الدعوات بالبريد الإلكتروني للمشتركين بالنشرة البريدية لمتابعة التحديثات حول منظومة إنترنت Starlink، والأسعار المطروحة تبدو مرتفعة إلى حد كبير في الواقع حتى بمعايير بلد مثل الولايات المتحدة الأمريكية. حيث سيكلف تركيب المعدات الأرضية اللازمة للحصول على اتصال الإنترنت 500 دولار أمريكي تدفع لمرة واحدة، وبعدها سيكون هناك اشتراك شهري لخدمة الإنترنت هو 100 دولار شهرياً.

 

مواضيع مشابهة

وفق رسالة البريد الإلكتروني المسربة فكون الخدمة لا تزال تجريبية يعني أن المستخدمين يجب أن يتوقعوا سرعات تحميل تتراوح بين 50 حتى 150Mbps مع متوسط وقت استجابة (Bing) بين 20 حتى 40ms. لكن مع الوقت يتوقع أن ترتفع السرعة بشكل ملحوظ حتى 1Gbps كما أن متوسط وقت الاستجابة سينخفض حتى 16-19ms بحلول العام القادم كما هو متوقع.

 

اقرأ أيضاً: أغرب الأفكار التي طرحها رجل الأعمال والملياردير الشهير إيلون ماسك

 

بالطبع ومع كون الخدمة لا تزال تجريبية فمن المتوقع أن يكون هناك فترات تقطع وجيزة في الوصول إلى الإنترنت، مما يعني أن الاشتراك لن يكون مفيداً كاشتراك الإنترنت الأساسي للمستخدمين في الوقت الحالي، بل سيكون محصور الفائدة بأولئك الذين يريدون تجربة الإنترنت الفضائي عالي السرعة وغير المحدود منذ البداية.

 

للأسف فالتجربة الأولية لخدمة الإنترنت عبر Starlink محصورة بالمدعوين للتجربة فقط، كما أنها متاحة ضمن الولايات المتحدة وكندا فقط، لكن ومع هذه التطورات المتسارعة فالأرجح أن الإنترنت الفضائي العالمي لم يعد بمرحلة الحلم حالياً، بل أنه يقترب من أن يصبح أمراً واقعياً للجميع خلال السنوات التالية.

شارك المحتوى |
close icon