الاتحاد الأوروبي يحقق مع انستغرام لتسريبه بيانات الأطفال

يقود الاتحاد الأوروبي تحقيقين نشيطتين حول ما إذا كان موقع التواصل الاجتماعي “انستغرام”  قد كشف بشكل غير قانوني التفاصيل الشخصية لملايين المستخدمين القُصر من دون السن القانوني، حسبما ذكرت صحيفة “Telegraph” البريطانية يوم الاثنين.

 

حيث تجرى هذه التحقيقات من قبل لجنة حماية البيانات الأيرلندية (DPC)، وهي الجهة المنظمة الرسمية للبيانات للشركة الأم لـفيسبوك وانستغرام في أوروبا، ويقع المقر الرئيسي لـفيسبوك في أوروبا في العاصمة الإيرلندية دبلن.

 

وأطلقت حماية البيانات الأيرلندية هذه التحقيقات الشهر الماضي بعدما تلقت شكوى من عالم البيانات الأمريكي ديفيد ستير، الذي قال لصحيفة Telegraph أنه يعتقد أن ما يصل إلى 5 ملايين مستخدم دون سن 18 عاماً قد تم الكشف عن بيانات الاتصال الشخصية الخاصة بهم.

 

وقال ستير أيضاً: “انستغرام لديها موارد هائلة تحت تصرفهم، لكن هذا الحادث يٌظهر أن لديهم مستويات منخفضة بشكل مؤسف من التعاطف والوعي بالسلامة والرعاية لمستخدميهم”.

 

مواضيع مشابهة

وقال نائب مفوض من الـ “DPC” غراهام دويل لصحيفة Telegraph  أن اللجنة “تراقب بنشاط الشكاوى الواردة من  الأفراد في هذا المجال، وقد حددت المخاوف المحتملة فيما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية للأطفال على انستقرام والتي تتطلب مزيداً من الفحص”.

 

 

وفي بيان أُرسل إلى  صحيفة Business Insider ، وصفت لجنة حماية البيانات الأيرلندية التحقيقين المزدوجين في فيسبوك، سيبحث الأول في الإطار القانوني الذي يستخدمه فيسبوك لمعالجة بيانات الأطفال على انستقرام، وسيتعمق التحقيق الثاني على وجه التحديد في “إعدادات الحساب والملف الشخصي” في تطبيق انستغرام، وما إذا تم إعدادها بشكل مناسب للتعامل مع المستخدمين دون السن القانوني.

 

وتشير صحيفة Telegraph  إلى أنه بموجب لوائح حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي، يمكن أن يؤدي كل تحقيق إلى غرامة تصل إلى 4٪ من عائدات فيسبوك السنوية، حيث بلغ حجم التداول السنوي لشركة فيسبوك لعام 2019 70.7 مليار دولار، مما يعني أن غرامة 4٪ بحد أقصى 2.8 مليار دولار.

شارك المحتوى |
close icon