التطبيقات المجانية تسمح بكشف معلوماتك الشخصية و فيسبوك تنفي التجسس

تستطيع الشركات الموزعة للتطبيقات المجانية التجسس على هواتف محملي هذه التطبيقات كالرسائل النصية والمكالمات وحتى أن بإمكانها تحديد موقع مستخدم الجهاز.

 

يسمح مستخدمو هذه التطبيقات للمطورين باختراق هواتفهم أو أجهزتهم التي حمل عليها التطبيق من خلال فتح فجوة كبيرة في الجهاز لتسريب المعلومات المطلوبة، ويدعي موقع فيسبوك بدوره أن مستخدمي تطبيقاته على الهواتف الجوالة يسمحون للموقع بالتجسس على هواتفهم ورسائلهم إلا أن الموقع لم يستغل هذه الفرصة حتى الآن.

 

كما تتجسس بعض مواقع التواصل الاجتماعي كفليكر وياهو على رسائل المستخدمين لديهم من خلال تطبيقات مجانية  أيضاً، كما تسمح لهم التطبيقات من الشركات الأصغر حجماً بانتزاع المعلومات الشخصية الهامة التي يحتاجون إليها كما ان بإمكانهم أخذ أي صورة عن هاتفك الجوال أو كاميرتك المحمولة وحتى الاتصال بأحد الأرقام الموجودة على لائحة الاتصال لدى المستخدم من دون علمه.

 

ويقول إحدى الخبراء في وسائل الحماية والأمان على شبكة الانترنت أن المعلومات المكشوفة لدى الشركات هي معلومات هامة وثمينة بالنسبة إليهم وأنهم على استعدادا لفعل المستحيل من أجل الحصول على أكبر قدر ممكن منها.

 

حمل في الآونة الأخيرة تطبيق موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أكثر من 100 مليون مرة على الهواتف الذكية التي تعمل على نظام التشغيل أندرويد، والذي لا يعرفه الجميع أن المستخدم بهذه الطريقة كان قد وافق مسبقاً على كشف معلوماته الشخصية ونشاطاته على الإنترنت للموقع كالرسائل المرسلة المخزنة على الجهاز أو على شريحة الاتصال.

 

مواضيع مشابهة

كما تساعد التطبيقات على تحديد الموقع الجغرافي للمستخدم أينما كان على وجه الأرض مما يساعد على كشف الأرقام والبريد الالكتروني للمستخدم. وتستطيع الشركات التعرف على الروابط التي قام المستخدم بفتحها على شبكة الانترنت.

 

ويقول أحد الخبراء أن أغلب البالغين الآن يملكون هواتف ذكية ويقومون بتحميل هذه التطبيقات على هواتفهم على الدوام مما يعتبر مصدر كبير للمعلومات عن حياة الأشخاص بأهم تفاصيلها والتي تسمح للعديد من الشركات بالحصول على هذه المعلومات المهمة.

 

ويقول متحدث باسم فيسبوك إن طلب قراءة الرسائل النصية ليس للتجسس على الرسائل فحسب إنما هو لتعرف التطبيق على الهاتف من خلال خيارات الرسائل النصية، ويضيف : إذا أطلق فيسبوك أي خيار يسمح بالاستفادة من هذه التصريحات سيطبق الأمر بشكل ملائم ولن يكون فيه أي ضرر للمستخدم على الإطلاق.

 

وتقول جوجل : منذ اللحظة الأولى لإطلاق نظام التشغيل أندرويد كان يطالب المستخدمين بالحصول على هذه التصريحات بقراءة الرسائل النصية عند تحميل أي تطبيق كان وكان المستخدمون يوافقون على ذلك قبل تحميل التطبيق.

وللمزيد من المقالات الاخري :

آبل تعمل على تصميم جديد ومميز لجهاز الماك بوك

آبل تبدأ إطلاق Apple Card من اليوم

شارك المحتوى |
close icon