إيلون ماسك يعلن موعد التغطية العالمية لإنترنت Starlink

عبر السنوات الماضية، كانت شركة SpaceX قد عملت بشكل متواصل على تطوير تقنية الإنترنت الفضائي ونشرها بشكل أكبر. وفي العام الماضي حققت الشركة واحدة من أكبر أهدافها عندما أطلقت الفترة التجريبية لإنترنت Starlink في الولايات المتحدة. لكن ومع كون الشركة تخطط لإطلاق أكثر من 20 ألف قمر صناعي بالمجمل، بدا أن التغطية العالمية ستحتاج وقتاً طويلاً جداً. حيث أن الشركة تمتلك أكثر من 1600 قمر صناعي فعال اليوم لتقديم الإنترنت.

 

لكن وعلى عكس التوقعات، خرج المدير التنفيذي الشهير للشركة، إيلون ماسك، ليصرح بأن التغطية العالمية ليست حلماً على بعد سنوات. بل أنها أمر قريب للغاية، وحدد شهر أغسطس المقبل (بعد بضعة أسابيع فحسب) كموعد الوصول إلى تغطية عالمية للشبكة. وقال ماسك خلال خطابه في مؤتمر MWC العالمي:

 

في أغسطس، سيكون لدينا تغطية عالمية في كل مكان باستثناء القطبين.

 

ومع هذا الوعد بقدوم التغطية العالمية قريباً، يبدو أن مخطط إطلاق الخدمة بشكل عالمي سيجري على قدم وساق في سبتمبر. وبهذا سيكون توسع شبكة Starlink واحداً من الأسرع والأكبر على الإطلاق. حيث أنها وعلى عكس الشبكات التقليدية لا تحتاج أذوناً حكومية والالتزام بقواعد محلية معقدة. بل أن كل شيء يعمل من الفضاء، وطالما أن المشتركين قادرون على شراء معدات الاستقبال ودفع الاشتراك ستعمل الخدمة لديهم.

 

مواضيع مشابهة

حالياً لم تحدد شركة SpaceX أي مخططات واضحة بشأن البلدان التي قد لا تصلها الخدمة أبداً على الرغم من التغطية العالمية. حيث أن كون الشركة أمريكية يفرض عليها بعض القيود من حيث البلدان التي تشمل بالعقوبات. حيث لا يمكن للشركات الأمريكية التعامل مع زبائن في عدة دول مثل كوبا وسوريا وإيران وكوريا الشمالية وسواها. وفي حال تعاملت الشركات مع البلدان المحظورة ستعاني من تبعات قانونية وغرامات كبرى ستردع SpaceX عن محاولة أن تكون عالمية حقاً على الأرجح.

 


مواضيع قد تهمك:


 

يذكر أن هناك العديد من البلدان التي تمنع خدمات الهاتف الفضائي، وبالنتيجة الإنترنت الفضائي أيضاً ضمنها. حيث أن كلاً من بنغلادش والهند والصين وروسيا والعديد سواها تحظر هذه الخدمات، ومن الممكن لحيازتها أن تعاقب بالسجن حتى. لذا سيكون من المثير للاهتمام تتبع إطلاق خدمات Starlink العالمية وأين ستكون متاحة بشكل حقيقي.

شارك المحتوى |
close icon