العلامات التجارية الفرعية: سلاح الشركات الصينية في حرب الهواتف

الشركات الصينية

يبدو أن شركة فيفو التي تعتبر من أكبر شركات الهواتف الصينية قد انضمت إلى زملائها أوبو وهواوي وشاومي في إنشاء علامات تجارية فرعية جديدة للسوق الضخمة وذلك مع زيادة المنافسة بين الشركات وإطلاق الكثير من الأجهزة.

 

أطلقت الشركة الصينية علامة تجارية جديدة تُدعى IQoo لأول مرة على منصة Weibo وتركت النطق الخاص بها على اختلاف الآراء ووصفته الشركة بأنه صديق جديد على الأبواب.

 

اقرأ أيضًا >> ضعف مبيعات إنفيديا سببه الاقتصاد الصيني حسب تصريحات الشركة

 

لم تكشف شركة فيفو عن روابطها بالعلامة التجارية IQoo على الرغم من أن حساب منصة Weibo لهذه العلامة التجارية الجديدة كان تحت اسم شركة فيفو.

 

أصبحت العلامات التجارية الفرعية تكتيكًا جديدًا شائعًا لدة صناع الهواتف الذكية الصينية لإغراء شرائح المستخدمين الجدد دون التقيد بسمعة الشركة الأم، وبعد تصنيفها بالمركز الثالث في التصنيف عام 2018 فإن فيفو لم يكن لديها علامة تجارية تابعة.

 

مواضيع مشابهة

يبدو أن العلامات التجارية الجديدة طريقة الشركات الصينية لسد الفجوة التي تتركها الشركات الأم، والعلامة التجارية الجديدة سيتم التعامل معها كما هو التعامل مع علامة Honor تحت جناح شركة هواوي.

 

اقرأ أيضًا >> الشركات الصينية تقاطع ابل دعماً لهواوي

 

عززت شركة هواوي من موقعها في نمو قوي في شحنات العام الماضي من خلال استراتيجية ذات جانبين، فعلامتها التجارية Honor كان لها صدى واسع، وكذلك ظلت هواوي في طليعة الشركات، وجاءت شقيقة فيفو شركة أوبو والتي تندرج تحت شركة بي بي كيه المتخصصة في صناعة الإلكتروينات مع علامة Realme وأطلقت شركة شاومي علامة Poco التجارية في السوق الهندي وتخلت شركة شاومي عن العلامة التجارية ريدمي لتركز على علامة تجارية أكثر كفاءة.

 

جاءت هذه التحركات مع انتهاء سنوات النوم السريع لقطاع الهواتف الذكية في الصين، إذ تقلصت مبيعات الهواتف الذكية بشكل عام بنسبة 11% في عام 2018 وأصبح المستخدمون أكثر واقعية وأقل احتمالية لتحديث هواتفهم، واستجابت الشركات لضغوط السوق والبحث عن الإبداع من حيث تقديم الشاشات القابلة للطي والكاميرات المنبثقة وغيرها من المميزات لتشييق النطاق قليلًا على شركتي أبل وسامسونج.

 

في عام 2018، طرحت شركة هواوي حصة سوقية بلغت 25% لتتوج على رأس الشركات وزادت حصة الشركات اوبو وفيفو وشاومي وأبل وانخفض سهم سامسونج بنسبة 76% ليحتل المركز السابع.

 

 

 

شارك المحتوى |
close icon