العلماء ينوون قياس ارتفاع منسوب المحيطات باستخدام GPS

تعتبر القياسات الدقيقة لمستوى سطح البحر من الأشياء الأكثر اهمية الآن من أي وقت مضى، بعد تعرض الكثير من السواحل للفيضانات وتدمير العديد من البلدان، وهناك العديد من الأقمار الصناعية التي صمّمت محثاتها لرصد هذا التغيير.

 

لم يكتفِ العلماء بذلك بل قم مركز متخصص بعلوم المحيطات بالمملكة المتحدة بالتعاون مع جامعة ميتشيجن ومختبر الدفع النفاثي بناسا باكتشاف طريقة جديدة للقيام بذلك عبر الأقمار الإصطناعية الأرخص بكثير باستخدام تقنية GPS، وتسمى هذه التقنية GNSS-R، والتي تلتقط الإشارات المنخفضة بمستقبل  إرسال GNSS-R وهذا يعمل كرادار قياس للمسافة دون تعطيل وظيفته الأساسية في تحديد المسارات السيارات والمركبات المختلفة.

 

استخدم الفريق قمراً اصطناعياً للأبحاث والذي أطلق في العام الماضي مستقبل إشارات، ولكنه سيكون قادراً على الإستفادة من أجهزة الرادار الخاصة بوكالة ناسا، وسيقوم المشروع بقياس دقيق للرياح على سطح البحر بقياس أقمار GPS وسيتم استخدامها بعد ذلك لتحديد مستويات المحيطات.

مواضيع مشابهة

 

سيتم رصد التغييرات في مستوى منسوب الماء بسطح البحر عن طريق المسافة بين مستوى السطح وتلك الأقمار الإصطناعية وسيتم تزويد الجميع برسوم بيانية توضح ذلك مما يعزز من قدرة جهاز تحديد المواقع العادي والإستفادة منه بطريقة أخرى.

 

 

شارك المحتوى |
close icon