شاهد “الكلب السيبراني” من شاومي: نسخة أرخص من روبوتات Boston Dynamics

في السنوات الأخيرة تصدرت شركة Boston Dynamics الأمريكية الأخبار مرة بعد أخرى بفضل روبوتاتها المثيرة للإعجاب. حيث طورت الشركة وعلى مدى سنوات طويلة روبوتات مثيرة للإعجاب. وبالأخص تلك التي تسير على 4 قوائم وتحاكي حركة الحيوانات. وبإضافة الإدراك المحيطية والحفاظ على التوازن فقد كانت روبوتات الشركة مصدراً للإلهام بعدما انخفض اهتمام العالم بالروبوتات. لكن وبعد سنوات من العمل دون منافسة حقيقية، يبدو أن شاومي قد دخلت على الخط أخيراً.

 

حيث كشفت الشركة الصينية التي تحقق نجاحات هائلة مؤخراً عن “الكلب السيبراني” (CyberDog) الخاص بها. وهو روبوت صغير الحجم يسير على أربع قوائم ويبدو أشبه بنسخة كربونية من روبوت Spot من شركة Boston Dynamics. لكن الفرق هو أن الروبوت أخف (3 مقابل 5.2 كيلوجرام). كما أنه أبطأ مع سرعة قصوى هي 3.2 متر في الثانية مقابل 3.9 متر في الثانية لروبوت سبوت.

 

أخيراً فهو أرخص وبكثير أيضاً. حيث سيباع مقابل 1500 دولار تقريباً. وللمقارنة، فقد طرح روبوت Spot للبيع في العام الماضي ويكلف 74,500 دولار أمريكي. أي أن روبوت شاومي أرخص من “الأصل” بحوالي 25 مرة.

 

 

مواضيع مشابهة

المثير للاهتمام هو ادعاء شاومي أنها تعمل على الروبوت منذ سنوات عديدة الآن. كما أنها تعد بنفس ميزات روبوت Spot من حيث إدراك المحيط وتجاوز العقبات والتعرف على الوجوه واللحاق بالمالك أيضاً. لكن سعر روبوت شاومي والتطابق التصميمي مع Spot يلمحان إلى ما يعتقده الكثيرون: روبوت CyberDog هو نسخة ناتجة عن الهندسة العكسية لروبوت Spot وبالأخص مع الفارق الزمني بين عمليتي الإطلاق.

 


مواضيع قد تهمك:


 

على العموم سيكون الروبوت الجديد متاحاً بشكل محدود للغاية وفق تصريح شاومي. حيث لن يكون هناك سوى 1000 وحدة متاحة للبيع في الفترة الأولى. وتقول الشركة أن النسخ الأولى ستكون موجهة للمهندسين والمطورين ومعجبي الشركة الأوفياء دون توضيح للتوزيع. لذا وبشكل نظري قد يكون سعر 1500 دولار محصوراً بالدفعة الأولى فقط ومصمماً لجذب الجمهور قبل إطلاق دفعات تالية بسعر “أكثر منطقية” مقارنة بالحجم الهائل لمصاريف تطوير تقنية مثل الآلي الجديد.

شارك المحتوى |
close icon