معدن شديد النّدرة قد يضيء العالم قريبًا

إن الارتباط الوثيق بين الكيمياء والكهرباء مثير للغاية، خصوصًا إن تعمقنا فيما يسمى بالمعادن الثقيلة. في الجدول الدوري بين مجموعة العناصر السامة ستجد عنصرًا واحدًا غير سام، وهو معدن بزموت ” Bismuth “. وهو معدن ثقيل، هش، ملون و كريستالي. يتشكل عندما يتم تسخين مادة البزموت وتذويبها ثم تركها تبرد قليلًا. وقريبًا، يمكنك أن تستخدمه لتشغيل الأجهزة الكهربائية في منزلك.

 

روبرت هوي، محاضر في قسم المواد في إمبريال كوليدج لندن، قام بدراسة المعادن الثقيلة وبالأخص البزموت. وفي مقابلة سريعة له، قام بالتوضيح أهمية هذا المعدن. حيث أنه يستخدم مركبات أساسها البزموت في الخلايا الكهروضوئية، التي تحول الضوء إلى طاقة. في حين كان العلماء منذ سنوات يبحثون بشكل واسع عن بديل أقل سعرًا وأكثر كفاءة لمادة السيلكون. وكان الاختيار هو بزموت، إذ يتميز بخصائص الكترونية فريدة  تجعله اختيارًا جيدًا للاستخدام في الخلايا الشمسية.

 

يرى الباحث روبرت هوي أن لهذا المعدن الثقيل خصائص تجعله مناسبًا للاختيار الداخلي، حيث لا يمكن للخلايا الكهروضوئية التقليدية العمل بشكل جيد. ويمكنه تزويد الأجهزة الكهربائية والالكترونية  بالطاقة اللازمة للعمل، هذا يعني أنه قد يحل يومًا ما محل البطاريات في مليارات الأجهزة الالكترونية الداخلية، مثل أجهزة الاستشعار المنزلية وأجهزة مراقبة الصحة، وأجهزة قياس الحرارة، ونظام الإضاءة، وحتى جهاز التحكم عن بعد، كما يقول روبرت هوي. فتخيل ألا تكون مضطرًا  لاستبدال البطاريات مجددًا، إنه حلم يتحقق.


قد يهمك أيضًا:

مواضيع مشابهة

لماذا يستخدم الذهب في الإلكترونيات؟ وهل الإلكترونيات القديمة ثروة؟

أهم المعادن الثمينة التي تستخدم في الحواسيب والأجهزة الإلكترونية الأخرى

مواد كيميائية سامة في الآيفون 5


وإلى جانب قدرته على امتصاص الضوء، والتزويد بالطاقة، يعد هذا المعدن الثقيل بديلًا مثاليًا للبطاريات لعدم سمّيته. بالإضافة يساعد بزموت على الحفاظ على البيئة، حيث إن انتهى به المطاف في مكب النفايات، فلن يتحلل إلى مواد سامة والتي من شأنها أن تؤذي الماء والتربة، كما يحدث مع غيره من المعادن الثقيلة والالكترونيات الحالية التي تحتوي على معادن مثل الرصاص والكادميوم والتيلوريوم. على أي حال. قد يكون السؤال هو: هل هناك كمية من هذا النوع من المعادن الثقيلة كافية لإنقاذ البيئة؟ في الحقيقة أن بزموت هو نوع نادر جدًا، لكن الباحثين ليسوا قلقين حقًا من هذا الشأن، فهم يروون أن كمية قليلة جدًا من البزموت يمكن استخدامها لمدة طويلة جدًا.

شارك المحتوى |
close icon