SeaPods : منازل ذكية عائمة وصديقة للبيئة 

تقدّم  شركة (Ocean Builders) كبسولات ذكية شبيهة بأفلام الخيال العلميّ،  للعيش على الماء وعلى الأرض. حيث ستوّفر هذه الكبسولات حياةً فاخرة على الماء أو على الأرض، وفي الوقت نفسه هي صديقة للبيئة.

 

ستمنحك (SeaPods) إقامة فاخرة وصديقة للبيئة على البحر

 

شركة (Ocean Builders)، هي شركة متخصصة في التكنولوجيا البحريّة المبتكرة، وتقع في بنما. وقد كشفت الشركة النقاب عن أسطول جديد من كبسولات المنازل واسمها (SeaPods)، مُصممة للحياة على المحيط.

 

في الواقع، هي لا تقتصر على الحياة في المحيط فقط، فقد صمّم المهندس المعماري الهولندي (Koen Olthuis) 3 نماذج من هذه الكبسولات.

 

الأول خاص بالحياة المائية (SeaPods)، والثاني خاص بالحياة على الأرض واسمه (GreenPods)، والثالث هو النموذج الصديق للبيئة واسمه (EcoPods). ومع ذلك تبدو جميع النماذج متشابهة.

 

ولكنّ الشركة تصف (SeaPods) بأنّها أول منازل عائمة بيئية ترميمية في العالم. وذلك لأنّها طورت طريقة لإنشاء موطن طبيعي لحياة المحيط تحت كلّ منزل منها، وهو ما سيساعد على إنشاء أنظمة إيكولوجية مزدهرة تحت الماء. لذلك، ستساعد هذه الكبسولات على الاستدامة في قاع المحيط، بدلاً من أن تكون عائقاً.  

 

كما صممّت الشركة هذه المنازل العائمة، بحيث تُعالج نقص المساحة في الوُجهات الساحلية المرغوبة. حيث تقع كل كبسولة على ارتفاع (2.5 م) تقريباً فوق الأمواج.

 

وتبلغ مساحة العيش في المنزل (77 م مربع) تقريباً. كما يتكون المنزل من 3 طوابق، تحتوي على غرفة نوم أساسية، وغرفة معيشة، ومطبخ وحمام، ومساحة تخزين كبيرة.

 

وقد جهزّت الشركة أيضاً كل منزل بنافذة بانورامية كبيرة بمساحة (54 م مربع) تقريباً وفناء للتمتع بإطلالات رائعة على المحيط.

 

يُمكنك التحكم بال (SeaPod) عن طريق سوار ذكيّ

 

إضافة إلى ما سبق، فإنّ كبسولات (SeaPods) هي كبسولات ذكية أيضاً. حيث سيحصل كل مالك كبسولة على سوار ذكيّ يرتديه في معصمه، يستطيع من خلاله التحكم في أنظمة المنزل بحركة بسيطة من اليد.

 

على سبيل المثال، يستطيع المالك أن يفتح الأبواب، وأن يشغل الموسيقى، وأن يتحكم بالإضاءة، ودرجة الحرارة، وضغط الماء، وغيرها.

 

من ناحية أخرى، سيكون هناك طائرات بدون طيار (Drones) مسؤولة عن جلب الطعام والأدوية، والمواد اليوميّة إلى الكبسولات العائمة.

 

بالإضافة إلى سفينة تبحر ذاتياً، ستكون مسؤولة عن عمليات التسليم الكبيرة، مثل الأثاث والأمتعة، وستكون سفينة أخرى ذاتية الإبحار أيضاً مسؤولة عن جمع القمامة.

 

ستتوّفر (SeaPods) للطلب في سبتمبر

 

يتم تصنيع الكبسولات حاليًا في بنما وستكون موجودة هناك للسنة الأولى. ثمّ سيتم شحن المزيد منها في أماكن أخرى. وستتوفر للطلب اعتبارًا من سبتمبر.

 

وتقول شركة (Ocean Builders) أنها ستمتلك أول 100 كبسولة – سواء كانت قيد الإنتاج أو سيتم تسليمها- بحلول نهاية عام 2023. وتقول أيضًا أنّ الإصدار الثاني، الذي يتكون من 1000 كبسولة، سيبدأ في عام 2024.

 

نستطيع أن نتصوّر كيف ستكون أسعار(SeaPods) بناءً على ما توّفره من فرصة العيش بوئام مع الطبيعة في بيئات نقية وجميلة، وفي نفس الوقت بمستوى رفاهية عالٍ.

 

إذ ستبدأ الأسعار من 295000 دولار تقريبًا، ويمكن أن تصل إلى 1.5 مليون دولار، وذلك بناءً على الترقيات والتخصيص.