خيبة الميتافيرس تبخر 22% من قيمة فيس بوك خلال دقائق

كان يوم أمس واحداً من الأسوأ للمستثمرين في شركة ميتا (فيس بوك سابقاً) من حيث الخسائر، حيث حملت ساعات بعد التداول تحطماً هائلاً لسعر سهم الشركة لأدنى معدلاته منذ عام 2020. حيث فقد السهم حوالي 22% من قيمته في غضون دقائق من إعلان الشركة عن تقرير العائدات والأرباح لعام 2021 المنصرم. ومع أن الشركة كانت قد حققت نمواً حقيقياً وكبيراً في العام الماضي وبالأخص في الربع الأخير، فقد كان هذا النمو دون التوقعات العالية جداً. كما أن مجال الميتافيرس كان مخيباً للتوقعات على ما يبدو.

 

كان المحللون الاقتصاديون قد توقعوا أن تصل عائدات قسم Reality Labs من الشركة إلى 3 مليار دولار في عام 2021 الماضي. حيث يعنى هذا القسم بمجال الواقع الافتراضي والواقع المعزز، وبالتالي فهو أساسي لمستقبل الشركة وتحولها نحو الميتافيرس (وفق مقاربتها له على الأقل). لكن وبشكل مخيب للتوقعات كانت عائدات هذا القسم من الشركة هي 2.27 مليار دولار، أي أدنى بكثير من التوقعات التي نظرت إلى انفجار قريب لمفهوم الميتافيرس.

 

في السنوات الأخيرة كان من الواضح أن فيس بوك قد وصلت إلى القمة في مجال التواصل الاجتماعي مع مليارات المستخدمين حول العالم. لكن الوصول إلى القمة يحمل معه سلبية كبرى من حيث محدودية فرص النمو التالية، لذا فقد بدأت الشركة بالبحث عن أساليب أكبر لتنويع مجال عملها أكثر، وبالطبع كان الجواب هو الميتافيرس. وفي أكتوبر من عام 2021 المنصرم استعرضت الشركة مخططاتها الكبرى لميتافيرس قائم على الواقع الافتراضي، وأكدت التزامها نحو هذا التحول بتغيير اسمها حتى إلى Meta.

 

الآن يبدو أن موجة الاهتمام الهائل بعالم الميتافيرس تلاقي بعض التراجع في الواقع، حيث أن الضجة باتت أقل بكثير، كما بدأت الشكوك بالظهور حول أهمية هذا التحول ومدى شعبيته الحقيقية وهل سيكون الشكل القادم للعالم أم أنه سيكون تجسيداً آخر للموجات التقنية سريعة الموت مثل الشاشات ثلاثية الأبعاد التي كما الواقع الافتراضي شهدت عدة موجات اهتمام دون أن تصبح معياراً حقيقياً.

 


مواضيع مشابهة

مواضيع قد تهمك:


 

الآن يبدو أن المستثمرون خائبو الأمل من أداء فيس بوك وأن هناك تصحيحاً كبيراً لسعر السهم الذي كان قد ارتفع بشكل هائل طوال العامين الماضيين. وريثما تستعرض فيس بوك نمواً كبيراً كفاية وربحية حقيقية لمجال الميتافيرس لديها، ستعود النظرة التشاؤمية إلى مستقبل الشركة لدى الكثيرين.

شارك المحتوى |
close icon