النسخة الأفريقية من أمازون ستنبثق من نيجيريا

عندما أعلن الرئيس التنفيذي لأمازون Jeff Bezos خطته لتوصيل الطلبات في غضون نصف ساعة بواسطة الطائرات بدون طيار بات جلياً بأن التجارة الإلكترونية لديها أيام مشوقة قادمة.

لكن أمازون ليست الشركة الوحيدة التي تكثف جهودها في هذا المجال ، ولا أمريكا هي الرقعة الوحيدة لهذه اللعبة ، فأفريقيا ربما قامت بأخذ راية التسليم الجوي ، ونيجريا وخصوصاً مدينتها لاغوس التي تنمو بسرعة ، ربما ستشهد أكبر شركات التجارة الإلكترونية .

 

مع تسارع سوق الهواتف في أفريقيا ، والمعاملات الإلكترونية ، مع صعوبة بناء طرق لتصل بين المناطق البعيدة ، يبدو خيار التوصيل من الجو حلاً معقولاً .

Flying Donkey Challenge تقوم حالياً بمبادرة توصيل البضائع بطائرات بدون طيار ، هنالك سباق على مدى 24 ساعة حول جبل كينيا حيث يجب على الشركات الأفريقية توصيل وجمع حمولات بوزن 20 كيلو ، والفائزة يحصل على مليون دولار .

 

كثير من التحديات تواجه هذا العمل ، مثل الدوران حول جبل كينيا ، وكثير من المصاعب الأخرى التي لم يسبر غورها بعد .

 

مواضيع مشابهة

على الرغم من أن لاغوس ليست هي عاصمة نجيريا إلا أنها تعد المدينة الأكبر فيها ، بتعداد سكان يتراوح بين 17 مليون فرد و 21 مليون فرد ، إضافة لثلاثين ألف يأتون أسبوعياً من بقية أصقاع أفريقيا .

ليست هنالك خدمات بريدية على نطاق المدينة أو حتى الدولة ، لذا تبدو خدمات التوصيل هنالك في فوضى تامة ، ومع توسع شركات التجارة الإلكترونية هناك لابد ومن وجود شئ يضمن توصيل الخدمات بما لا يتجاوز ال24 ساعة .

 

يقول   Betty Enyonam Kumahor العضو المنتدب لشركة " Africa for global IT consulting firm ThoughtWorks" : " في عام 2030 سيصبح هنالك فرد نيجيري من بين كل ستة أفراد في أفريقيا ، وسيكون الناتج المحلي لنيجريا هو الأكبر على نطاق القارة "

ويضيف : " لإقامة نشاط للتجارة الإلكترونية بنيجريا يجب عليك فهم طريقة عمل النظام الإقتصادي والدولة ، مع الوضع في الحسبان تكلفة المولدات والندرة النسبية للمواهب .

 

شارك المحتوى |
close icon