الولايات المتحدة تمتلك أسرع حاسوبين خارقين في العالم

تربعت أمريكا على عرش الحواسيب الخارقة من خلال امتلاك أسرع حاسوبين خارقين في العالم وذلك وفقاً للتصنيفات الجديدة التي تطلق بشكل نصف سنوي، حيث يستخدم هذان الحاسوبان – ساميت وسييرا Summit , Sierra – تقنيات IBM.

 

وحصل ساميت على المركز الأول كأسرع حاسوب في العالم في شهر حزيران/يونيو الماضي عندما نجح في الاختبار الرياضي LINPACK بمعدل 122,3 بيتافلوب في الثانية (كل بيتافلوب يعادل كوينتيليون عملية رياضية)، وقد تم تطويره منذ ذلك الحين وأصبح الآن يستطيع تفيذ 143,5 بيتافلوب في الثانية مما يعطيه تفوقاً كبيراً على باقي الحواسيب ال 499 في القائمة.

 

ويحل سييرا في المرتبة الثانية بعد ساميت ب 1,6 مليون نواة بالمقارنة مع 2,4 مليون، وفيما عدا ذلك يمتلك الحاسوبان مواصفات متشابهة حيث يمتلكان معالجاً من نوع IBM Power9 ورقاقة Nvidia Tesla V100.

 

مواضيع مشابهة

ورغم وجود عدد أقل من النوى إلا أن سييرا تفوق على الحاسوب الخارق الصيني Sunway TaihuLight من خلال التحديث الأخير الذي رفعه من 71,6 بيتافلوب إل 94,6 بيتافلوب.

 

واستثمرت الولايات المتحدة مبلغ 258 مليون دولار في مجال الحواسيب الخارقة في عام 2017 بالتعاون مع شركات مثل IBM،Cray ، AMD، انتل وNvidia من أجل تصميم حواسيب تستطيع تنفيذ عمليات حسابية معقدة وضخمة، ويمكن استخدام هذه الحواسيب الخارقة لتوقع التغيرات المناخية، البحث عن علاج للسرطان، أبحاث الاندماج النووي وغيرها من المهام الأخرى.

 

وبشكل عام فإن 5 من الحواسيب الخارقة العشرة الأولى هي أمريكية واثنان صينيان بينما تشارك الصين واليابان وسويسرا بحاسوب خارق واحد.

شارك المحتوى |
مصدر المصدر
close icon