الولايات المتحدة تمنع “الدرونز” دون ترخيص مسبق، لكن هل يمكن تطبيق ذلك أصلاً؟

بينما تقيد العديد من البلدان اليوم بيع واستخدام الطائرات دون طيار (الدرونز)، فقد كانت الولايات المتحدة واحدة من القلة المتساهلة. وحتى وقت قريب كان استخدام هذه الطائرات هناك لا يحتاج سوى شراء واحدة والمباشرة بالتحليق بها في الأجواء دون قيود. لكن وبطبيعة الحال فقد ترك هذا الأمر الطائرات متاحة لإساءة الاستخدام بسهولة. فهي سهلة الوصول إليها لمختلف الاستخدامات غير القانونية وغير الأخلاقية: بداية من التلصص والتجسس على الآخرين من النوافذ وحتى أمور أخطر مثل نقل المخدرات.

 

الآن يبدو أن إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية قد قررت إنهاء هذا الأمر والتخلص من مشكلة أصدعتها لسنوات عدة الآن. حيث أن هذه الجهة هي المسؤولة عن تنظيم المجال الجوي في الولايات المتحدة، مما يضع الدرونز وسواها تحت سلطتها. والآن بات وللمرة الأولى من الواجب الحصول على رخصة أولاً وتجاوز اختبار للسماح لك بالتحليق بطائرة دون طيار. حيث أن الخطوة مصممة بهدف الحد من الاستخدام غير المسؤول للدرونز وإبعادها عن أيدي المشاغبين.

 

المشكلة الأساسية في الخطوة الجديدة هي تطبيقها، حيث أن ذلك مستحيل عملياً كما أشار الكثير من مالكي الدرونز غير الراضين. حيث أن الاختبار الواجب تجاوزه لا يثبت أي شيء ولا يقدم أي رادع للاستخدام السيء. وبنظر الكثيرين لا يعدو الأمر عن كونه معاملات ورقية بيروقراطية دون أي فائدة. حيث أن الدرونز موجودة في كل مكان أصلاً، ولن يتم إيقاف أو حد بيعها وفق القرار الجديد بل ستستمر الأمور كما هي الآن.

 

المشكلة في هذا النوع من القرارات هو كونها ما بين وبين، وبالنتيجة لا تستطيع تغيير الواقع أبداً. حيث لن يكون هناك لجان أو سلطات إنفاذ للقانون مهتمة بمتابعة ملايين الدرونز التي تطير طوال الوقت. والتحقق من كون كل طيار قد حصل على الترخيص أمر مستحيل فعلياً وفق البنية الحالية وسيبقى شبه مستحيل مهما كانت الجهود المبذولة.

 


مواضيع مشابهة

مواضيع قد تهمك:


 

على العموم يبدو أن إدارة الطيران الأمريكية مدركة تماماً لكون هذا النوع من القيود لا ينفع، لذا فقد جعلت اختبار الدرونز سهلاً جداً. حيث أن الاختبار مجاني تماماً وعبر الإنترنت ويحتاج أقل من نصف ساعة فقط لتجاوزه. وبالإضافة لكون الأسئلة سهلة بشكل استثنائي، فحتى لو أخطأت لن يكون ذلك مشكلة. حيث سيتم إخطار المستخدم بالخطأ وطلب “المحاولة مجدداً” للإجابة بشكل صحيح. مما يعني أن الجميع يحصل على درجة كاملة، والغاية ليست وضع اختبار بقدر ما هي جعل المستخدمين يقرأون القوانين الخاصة باستخدام الدرونز.

شارك المحتوى |
close icon