اوبر تتعاقد مع اثنين من مخترقي السيارات

تعد عملية اختراق سيارة Jeep Cherokee إحدى أهم عمليات اختراق السيارات في العالم والآن أصبح المسؤولون عن هذه العملية يعملون في شركة اوبر، فقد حصلت هذه الشركة على خدمات تشارلي ميلر وكريس فالاسيك اللذان قاما بفضح ثغرة أمنية كبيرة في سيارات Fiat Chrysler الأمر الذي فتح الباب أمام عمليات اختراق السيارات.

 

وقد صرح أحد المهندسين في مركز تقنيات اوبر المتقدمة في بطرسبرغ عبر تويتر أن كلاً من ميلر وفالاسيك سينضمان إليه، ويأتي هذا الخبر بعد يومين من إعلان الشركة عن اتفاق شراكة مع جامعة أريزونا لتطوير تقنيات خاصة بالسيارات ذاتية القيادة.

 

وقد تمكن كل من ميلر (الذي عمل سابقاً في تويتر) وفالاسيك ( الذي عمل في IOActive) من اكتشاف ثغرة في السيارات المزودة بنظام Uconnect الخاص بشركة Fiat Chrysler مما سمح لهم بالتحكم بالسيارات عن بعد، وقد قامت الشركة بعد ذلك بالإلحاح على حوالي 1,4 مليون مستخدم لهذه السيارة كي يقوموا بتثبيت تحديث للحماية عبر USB.

 

مواضيع مشابهة

وتعد هذه القصة واحدة من العديد من القصص حول اختراق السيارات والتي تم عرض بعضها خلال مؤتمري Black Hat و Def Con، ورغم أن الثغرات الموجودة في Tesla و OnStar لاقت اهتماماً بسيطاً إلا أن عملية الاختراق التي نفذها ميلر وفالاسيك كان لها ضجة أكبر إذ أنه بالنسبة ل Tesla و OnStar يحتاج المخترقون للوصول إلى السيارة كي يتحكموا بها بينما تمكن ميلر وفالاسيك من التحكم بها عن بعد.

 

وقد اتخذت اوبر العديد من الخطوات التي تدل على نيتها في تصميم سيارة ذاتية القيادة كتوقيعها اتفاق تعاون مع جامعة أريزونا ومركز البحث الجديد في بطرسبرغ، كما قامت الشركة مؤخراً بالحصول على ملكية شركة تصميم الخرائط deCarta وقد أشارت التقارير أنها حاولت الحصول على ملكية قسم الخرائط في نوكيا لكن هذا القسم تم بيعه فيما بعد إلى بعض شركات تصميم السيارات الألمانية.

 

وتعتبر تقنية تصميم الخرائط مهمة جداً فيما يتعلق بتصميم السيارات ذاتية القيادة، ورغم أنه من غير الواضح السبب الذي دفع اوبر للتعاقد مع هذين المخترقين لكنه من غير الصعب ربط هذه المعلومات خصوصاً وأن الشركة وظفتهما معا.

شارك المحتوى |
close icon