ايجابيات و سلبيات الانترنت

أصبحت الحياة أسهل على الناس في العالم بفضل المساهمة الهائلة لتكنولوجيا الإنترنت في الاتصال ومشاركة المعلومات.و لا شك أن الإنترنت سهّل حياتنا حيث  يمكننا استخدام الإنترنت للتواصل مع الأشخاص في جميع أنحاء العالم  وممارسة الأعمال التجارية وتكوين صداقات جديدة ومعرفة ثقافات مختلفة  والبحث عن المعلومات ، والدراسة وما إلى ذلك.

 

 

لا يسمح الإنترنت بالاتصال عبر البريد الإلكتروني فحسب ، بل يضمن أيضًا سهولة توافر المعلومات و  الصور والمنتجات. و كل يوم يستمر الإنترنت في توفير معلومات جديدة  ومع ذلك ، يحتوي الإنترنت أيضًا على بعض  العيوب غير المرغوب فيها وفيما يلي ستتعرف على  ايجابيات و سلبيات  الإنترنت.

 

 

 إيجابيات الإنترنت

 

أولا يمكن للإنترنت أن يسمح لأي شخص بالتواصل مع الناس في أي جزء من أجزاء العالم تقريبًا عبر الإنترنت أو البريد الإلكتروني ، دون الحاجة إلى مغادرة غرفته حيث أصبح من الممكن الآن إرسال رسالة إلى أي مكان في العالم من خلال عنوان بريد إلكتروني بسيط ويتم تسليم الرسالة في غضون ثوانٍ. 

 

كل الشركات تستخدم البريد الإلكتروني في الأعمال التجارية. مما سمح للشركات بالتوسع والتواصل مع البائعين والعملاء الموجودين في جميع أنحاء العالم في أوقات قياسية. كما أصبحت الاتصالات الشخصية أسهل بفضل البريد الإلكتروني.

 

 

 تعد غرف الدردشة ومؤتمرات الفيديو من أحدث الإضافات في هذه التقنية والتي سمحت للأشخاص بالدردشة في الوقت الفعلي. إلى جانب ذلك ، هناك الكثير من خدمات المراسلة . بمساعدة هذه الخدمات ، أصبح من السهل جدًا إنشاء نوع من الصداقة العالمية حيث يمكنك مشاركة أفكارك واستكشاف الثقافات الأخرى و يتيح الإنترنت أيضًا للأشخاص داخل المؤسسة التواصل وتبادل المعلومات بسهولة.

 

ثانيًا ، ربما تكون المعلومات هي أكبر المزايا التي يوفرها الإنترنت. الإنترنت كنز افتراضي من المعلومات. و أي نوع من المعلومات حول أي موضوع متاح على الإنترنت و محركات البحث مثل جوجل و ياهو في خدمتك عبر الإنترنت و هناك قدر هائل من المعلومات المتاحة على الإنترنت لكل الموضوعات المعروفة للإنسان تقريبًا ، بدءًا من القانون والخدمات الحكومية ، والمعارض التجارية والمؤتمرات ، ومعلومات السوق ، والأفكار الجديدة والدعم الفني ، و الموضوعات ببساطة لا حصر لها.

 

 يمكننا استخدام محركات البحث  والمواقع الإلكترونية المخصصة لموضوعات مختلفة وكمية كبيرة من المقالات والأوراق متاحة للاطلاع عليها في غضون ثوانٍ قليلة.

 

تتيح المنتديات الموجودة في عدد من المواقع للأشخاص مناقشة أفكارهم ومعلوماتهم ومشاركتها مع الآخرين الموجودين في أماكن مختلفة في جميع أنحاء العالم. سواء كانت هذه المعلومات هي أحدث الأخبار في العالم أو معلومات عن المشاهير المفضلين لديك ، فكل شيء متاح في متناول يديك و تتوفر ذاكرة تخزين مؤقت ضخمة للبيانات على الإنترنت حول كل موضوع على حدة و لا يمكن للأشخاص زيادة المعرفة الخاصة بهم فحسب ، بل يمكنهم القيام بذلك دون إضاعة وقتهم من خلال الوسائل التقليدية مثل زيارة المكتبات وإجراء بحث شامل و باستخدام الإنترنت  يمكن للطلاب توفير أوقاتهم للبحث عن المعلومات واستخدام وقتهم للقيام بأعمال أخرى.

 

 

هذا مهم بشكل خاص للطلاب الذين يمكنهم استخدام هذه الثروة من المعلومات لمشاريعهم وأيضًا تعلم أشياء جديدة حول الموضوعات التي يهتمون بها. في الواقع ، هذا الإنترنت مخصص للعديد من المدارس والجامعات التي يمكنها الآن تعيين المشاريع والعمل عليها للطلاب ومتابعة تقدمهم والتي يمكن نشرها بسهولة على المواقع الداخلية للمدرسة أو الجامعة.

 

 

 نما التعليم عبر الإنترنت بوتيرة سريعة جدًا لأن الإنترنت يسمح بتطوير واستخدام الأدوات المبتكرة لنقل التعليم و يمكن لطلاب الجامعات والمحاضرين التواصل عبر الإنترنت. إلى جانب ذلك ، تقدم بعض الجامعات أيضًا دورات على الانترنت  لجعل الدراسة أكثر فاعلية وملاءمة و أصبح الإنترنت بوابة لأولئك الذين يرغبون في التعلم ولكن لا يمكنهم تحمل رسوم المعيشة في البلدان الأجنبية.

 

 

ثالثًا ، تعتبر وسائل الترفيه من الأسباب الشائعة الأخرى التي تجعل الكثير من الناس يفضلون تصفح الإنترنت. في الواقع ، أصبح الإنترنت ناجحًا للغاية في محاصرة صناعة الترفيه متعددة الأوجه فمثلا  يعد تنزيل الألعاب أو مجرد تصفح مواقع المشاهير من بعض الاستخدامات التي اكتشفها الناس. حتى المشاهير يستخدمون الإنترنت بشكل فعال للحملات الترويجية. 

 

 

إلى جانب ذلك ، هناك العديد من الألعاب التي يمكن تنزيلها مجانًا و لاقت صناعة الألعاب عبر الإنترنت اهتماما مثيرًا ورائعًا من قبل عشاق الألعاب و أحدث الإنترنت أيضًا ثورة في صناعة الترفيه و  لا يحتاج الناس في الوقت الحاضر للذهاب إلى صالة السينما لمشاهدة الفيلم المفضل عندهم و  بدلاً من مشاهدة الأفلام في السينما، أصبح لديك الآن شركات تقدم خدماتها حيث يمكنك تنزيل فيلمك المفضل أو طلبه ومشاهدته من خلال اتصال سريع بالإنترنت.

 

 

 إلى جانب ذلك ، يمكنك أيضًا تنزيل برامج مهمة أخرى في غضون دقائق قليلة و هناك عدد من برامج الكمبيوتر التي تتيح لك مشاركة وتنزيل الموسيقى ومقاطع الفيديو المفضلة لديك و يتيح الإنترنت أيضًا للأشخاص من ثقافات وخلفيات مختلفة التواصل مع بعضهم البعض. 

 

 

تعد ألعاب الإنترنت عملاً تجاريًا ضخمًا وتسمح للاعبين المتحمسين بالتنافس ضد بعضهم البعض في الألعاب حتى عندما يكونون في أماكن متباعدة.

 

 

من خلال الإنترنت ، حصل التسوق أيضًا على تحول كامل بفضل مساهمات الإنترنت  فلديك العديد من مواقع الويب التي تبيع مجموعة متنوعة من المنتجات عبر الإنترنت ويحتاج المرء فقط إلى اختيار المنتج المطلوب أو المزايدة عليه ويمكن إجراء المعاملات المالية بالكامل عبر الإنترنت. 

 

 

حصلت التجارة الإلكترونية على تسهيلات بسبب الإنترنت ويمكن إجراء صفقات تجارية عالمية كاملة عبر الإنترنت و لم يعد تحويل الأموال أيضًا مهمة تستغرق وقتًا طويلاً و بنقرة زر واحدة يمكنك بسهولة تحويل الأموال إلى أي مكان ترغب فيه.

 

 

 لقد جعل الإنترنت الحياة مريحة للغاية. مع العديد من الخدمات عبر الإنترنت ، يمكنك الآن إجراء جميع معاملاتك عبر الإنترنت حيث  يمكنك حجز تذاكر فيلم وتحويل الأموال ودفع فواتير الخدمات والضرائب وغيرها مباشرة من منزلك حتى أن بعض مواقع السفر تخطط لخط سير الرحلة وفقًا لتفضيلاتك وتقوم بحجز تذاكر الطيران وحجز الفنادق وما إلى ذلك باستخدام الإنترنت  و  يمكن للأشخاص مقارنة أسعار المنتجات قبل اتخاذ قرارات الشراء.

 

قال الأشخاص الذين يعتقدون أن تأثيرات الإنترنت على الطلاب إيجابية إن الإنترنت يساعد الطلاب من خلال تزويدهم بالمواد والموارد المفيدة لدراستهم و الحقيقة أن الطلاب الآن يتلقون الكثير من المساعدة من الإنترنت فحين  يواجه الطلاب أي مشكلة فيما يتعلق بدراساتهم أو حياتهم اليومية يمكنهم إيجاد الكثير من الحلول لهذه المشكلة من الإنترنت حيث يمكنهم العثور على مقالات العلماء وغيرهم من المهنيين والتي من شأنها أن تكون مفيدة لهم و يمكنهم الاستماع الى محاضرات من أكاديميين مختلفين حول مواضيع مختلفة.

 

 

من أهم ايجابيات الإنترنت انه أصبح مصدر رزق لكثير من الأشخاص  وذلك من خلال عرض خدماتهم في بعض المواقع المختصة بعرض الخدمات او من خلال التسويق للشركات او من خلال التداول عبر الانترنت او من خلال انشاء موقع لعرض الاعلانات و يوجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الكسب من الانترنت

 

 

 

مواضيع مشابهة

سلبيات الإنترنت

 

ومع ذلك ، على الرغم من جميع مزاياها وجوانبها الإيجابية ، فإن للإنترنت جانبه المظلم والقبيح أيضًا على سبيل المثال سيقضي بعض الطلاب الكثير من الوقت عبر الإنترنت و من المحتمل أن يهمل الطلاب دراستهم و إذا كان الفيلم قويًا جدًا  فمن المحتمل أن يهمل كبار السن بعض أعمالهم المهمة. و قد يفقد الطلاب التركيز في دراستهم لأنهم أمضوا الكثير من الوقت على الإنترنت و لا يستطيع بعضهم حتى تنظيم وقتهم لأداء واجباتهم المدرسية  لكنهم يقضون وقتهم في مشاهدة الأفلام أو الدردشة مع أصدقائهم عبر الإنترنت.

 

 

في حين أن الإنترنت قد جعل الحياة أسهل للناس من نواح كثيرة ، إلا أنه يعكس أيضًا جانبًا قبيحًا لوجوده من خلال عدد من المشكلات التي طرحها لمستخدميه. مع وجود كمية كبيرة من المعلومات المتاحة مجانًا على الإنترنت  من المحتمل أن تكون سرقة هذه المعلومات وإساءة استخدامها سهلة فترى مرارًا وتكرارًا حالات لأشخاص يستخدمون معلومات وأبحاث شخص آخر و يقولون انها لهم.

 

 

 يبدو أن الأطفال في الوقت الحاضر يفقدون قدرتهم على التواصل مع الآخرين و يتم استخدام الانترنت للتواصل مع الآخرين عبر الإنترنت ولكن لا يمكنهم التواصل مع الآخرين وجهاً لوجه بطلاقة و كان مشهدًا غريبًا أن الإنترنت جعل الناس يفقدون قدرتهم على التواصل. هذا لأن الناس الآن يعتمدون على الإنترنت.

 

مشكلة أو عيب آخر للإنترنت هو أنه سمح بقدر كبير من إخفاء الهوية لعدد كبير من الأشخاص الذين قد يصلون إلى مختلف المواقع والمنتديات وغرف الدردشة المتاحة  وقد سمح ذلك للأفراد المنحرفين في بعض الأحيان باستغلال الأبرياء وإساءة استخدام ثقتهم. 

 

 

يمكننا دائمًا أن نسمع من الأخبار أن المجرمن استخدموا الإنترنت لارتكاب جرائم حيث يكون المجرمون صداقات مع السيدات العازبات ويخدعونهن بالكلام المعسول و من السهل جدًا أن تقع السيدات العازبات في فخ هؤلاء المجرمين و  عادة ما يقوم هؤلاء بخداع  السيدات لتحويل الأموال إليهم و  يحاول بعض المجرمين اقتراض المال من هؤلاء السيدات.

 

هناك مجموعة من الألعاب المتوفرة على الإنترنت وهذا ما دفع معظم الأطفال إلى تجنب جميع الأنشطة الخارجية و في غياب النشاط البدني ، يمكن للأطفال بسهولة أن يقعوا فريسة للعديد من الأمراض المرتبطة بنمط الحياة مثل السمنة ، بصرف النظر عن الفشل في تطوير مهارات التعامل مع الآخرين و بصرف النظر عن هذه العوامل ، يمكن أن يؤدي الجلوس باستمرار أمام شاشة الكمبيوتر إلى إتلاف أعيننا بشكل خطير ، وإرهاق أجسامنا . ويمكن لهذه العوامل أن تخلق لهم مشاكل مدى الحياة. 

 

 

سيصبح الأطفال أكثر عنفًا بسبب تأثرهم بألعاب الإنترنت و يوجد عدد كبير جدًا من ألعاب الإنترنت التي تحتوي على محتوى عنيف وقد يكون لها تأثير سلبي على الأطفال.

 

عيب آخر للإنترنت هو ضار للشباب أن  الإنترنت وفر وسيلة للوصول إلى المواد الإباحية وهذا يمكن أن يجعلهم إما منحرفين جنسياً أو مدمنين جنسياً. كما تسببت هذه الظاهرة في مشكلة أخرى تتمثل في زيادة انتشار الأمراض المنقولة جنسياً و وفقًا للتقارير ، يصاب واحد من كل أربعة مراهقين بالأمراض المنقولة جنسيًا كل عام حيث  يشجع محتوى البالغين الموجود على الإنترنت الجنس غير المسؤول ويخلق مفاهيم خاطئة في أذهان الطلاب.

 

كما سهلت شبكة الإنترنت على الأشخاص عديمي الضمير الاتصال بالأطفال  مما أدى إلى زيادة حالات الاختطاف و السرقة  واعترف حوالي 60٪ من الشباب المراهقين في الولايات المتحدة بالرد على الرسائل الواردة من الغرباء و هذا السلوك محفوف بالمخاطر للغاية و يجعل الأطفال أكثر عرضة للجرائم الإلكترونية.

 

 

 

 

 

الخاتمة

 

لقد طرحت النقاط المذكورة أعلاه تحديات جديدة للمعلمين وأولياء الأمور. وهناك مطالب من جهات مختلفة بضرورة وجود نوع من التنظيم للتحقق من هذه المسألة. ومع ذلك ، نعتقد أنه بدلاً من جعل الإنترنت من المحرمات  يجب علينا تعليم الأطفال لاستخدامه لصالحهم و يُنصح الآباء بمراقبة مقدار الوقت الذي يقضيه أطفالهم على الإنترنت  وإذا أمكن تحديد فترات لاستخدام الانترنت.

 

 

 

 يمكن أن يضمن وجود الكمبيوتر في غرفة المعيشة بدلاً من غرفة نوم الطفل الرقابة على ما يصلون إليه على الإنترنت. من المهم أيضًا أن تتحدث معهم لأنك إن لم تتحدث معهم سيلجأون إلى أصدقائهم والإنترنت للحصول على إجابات قد لا توفر معلومات حقيقية حيث يلعب الآباء دورًا مهمًا في هذا المحتوى وعليهم الانتباه إلى أطفالهم على الرغم من تأثرهم بالإنترنت.

 

 

وقد ثبت أن الأطفال الذين يقضون معظم وقتهم على الإنترنت ، يظهرون نوعًا غريبًا من السلوك يتميز بالحاجة إلى التواجد على الإنترنت طوال الوقت ، لدرجة أنه قد يُظهر الطفل جميع الأنشطة ويصبح مغمورًا في العالم الافتراضي ووجدت الدراسات الاستقصائية التي أجريت على مر السنين أن معظم الأشخاص الذين يعانون من اضطراب إدمان الإنترنت هم من الشباب ، الذين يقعون بسهولة في إغراء استكشاف كل ما هو متاح على الإنترنت. 

 

 

في أمريكا وحدها ، تشير التقديرات إلى أن حوالي 10-15 مليون شخص يعانون من اضطراب إدمان الإنترنت   وهذا يتزايد بمعدل 25٪ كل عام و سيطر الإنترنت على الذين من يعتمدون عليه  في أنشطة حياتهم و سيصاب معظمهم بالجنون إذا لم يتمكنوا من الاتصال بالإنترنت.

 

 

لا يعني هذا  بأي حال أننا نقوض أهمية الإنترنت في حياتنا. لقد كتبنا هذا المقال لجمهور الإنترنت وأنت تقرأه عبر الإنترنت ، وهو ما يفسر في حد ذاته الجانب الإيجابي لاستخدام الإنترنت و علينا أن نقرر ما إذا كنا نستخدم التكنولوجيا لتحسين حياتنا أو لتدميرها و  قد لا يكون الأطفال ناضجين بما يكفي لفهم ذلك  ولكن علينا كآباء ومعلمين و أولياء امور أن نتأكد من أننا نغرس السلوك الصحيح في أطفالنا. أخيرًا ، علينا أن نتحمل المسؤولية لتوجيه الأطفال لاستخدام الإنترنت بحكمة وضمان حصولهم على المعلومات الصحيحة من الإنترنت.

 

 

 

 

شارك المحتوى |
close icon