اكتشاف برمجية فدية لحواسيب Mac تقوم بالتجسس على المستخدمين وسرقة كلمات المرور

مع كون برمجيات الفدية نادراً ما تستهدف نظام MacOS عادة (منذ اكتشاف أول برمجية فدية عام 2016 ليس هناك سوى بضعة حالات معروفة) فقد استغرب باحثون أمنيون في شركة K7 Lab اكتشافهم لبرمجية فدية مصممة لتصيب حواسيب Mac، لكنها ليست كما برمجيات الفدية التقليدية، بل أنها تمتلك خواص إضافية عديدة مثيرة للحيرة تجعلها واحدة من أخطر البرمجيات التي من الممكن أن تصيب أي حاسوب في الواقع.

 

بالإضافة لكونها تقوم بتشفير ملفات المستخدم، فهذه البرمجية والتي سميت TheifQuest الخبيثة تمتلك تهديدات كبرى إضافية تتضمن أموراً مثل: سرقة الملفات من الحاسوب المصاب، استخراج كلمات المرور ومحافظ العملات الرقمية الموجودة ضمن الحاسوب، وتشغيل برمجية Keylogger تسجل ما يكتب على لوحة المفاتيح لسرقة أمور مثل كلمات المرور وأرقام البطاقات الائتمانية ومعلومات تسجيل الدخول للحسابات المصرفية.

 

مواضيع مشابهة

اقرأ أيضاً: فيروس الفدية الجديد <<ليلوك>> يهاجم 6700 خادم ويب

 

لحسن الحظ فالبرمجية لا تزال غير منتشرة حقاً، كما أنها لن تتمكن من إصابة الحواسيب من تلقاء نفسها، بل عادة ما تضمن مع برمجيات مقرصنة على المواقع المخصصة لتحميل هذه البرمجيات أو عبر التحميل من Torrent. لذا وفي حال لم تكن تقوم بتحميل المحتوى غير القانوني فالأرجح أن هذه البرمجية الخبيثة لن تشكل خطراً على حاسوب Mac الخاص بك.

شارك المحتوى |
close icon