برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت.. 10 خيارات رائعة

يُعد برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت أحد البرامج المطلوبة بقوة من العديد من المستخدمين، وإن كان التعريف الأبسط لهذا النوع من البرامج هو (البحث العكسي بالصور) ومن خلاله يُمكن للمستخدم استخدام إحدى الصور في البحث عن الصور المماثلة لها على الإنترنت، وهي ميزة تتوفر في غالبية محركات البحث وأشهرها جوجل.

 

يمكن استخدام برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت للتأكّد من مصادر الصور الموجودة لديك، أو تلك التي يرسلها لك أي شخص، لتعرف ما إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يتم التقاط الصورة فيها، أم أنّها صورة مُكررة على الإنترنت ولديك نسخة منها فحسب.

 

كما أنّ البعض يستخدم برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت للبحث العميق عن نُسخ أفضل من نفس الصورة، ويمكن أن يكون هذا الأمر مفيدًا بوجه خاص إذا كنت تُجري بحث ما خاص بالدراسة أو العمل، وتريد استخدام الصور ذات أعلى دقة ممكنة.

 

أيًا كان استخدامك، سوف نبدأ معك رحلة هذا التقرير بتناول خمسة من أفضل محركات البحث التي تتيح لك البحث العكسي بالصور، والتي يمكنك من خلالها الحصول على نتائج مرضية للغاية في غضون ثوان معدودة.

 

أفضل محركات البحث عن الصور المتشابهة

TinEye

TinEye
TinEye

كنت تعتقد أننا سنذكر جوجل أولًا أليس كذلك؟ لكن الحقيقة ليست كذلك، فقبل أن تخرج جوجل بخدمة البحث العكسي بالصور خاصتها، كانت هناك خدمة TinEye، ويمكن اعتبار هذه الخدمة بمثابة أقدم محرك بحث عكسي للصور وأكثرها شهرة على الويب، لدرجة أنّك أحيانًا قد لا تجد نفس الصورة على جوجل ولكن تجدها على TinEye.

لإجراء البحث العكسي بالصور، يمكنك استخدام الصورة نفسها أو رابط URL الخاص بها، كما يوجد إضافة خاصة بالخدمة على المتصفحات الحديثة، مثل جوجل كروم، وفايرفوكس، وأوبرا، وسفاري.

الذهاب إلى موقع TinEye

البحث العكسي بالصور على جوجل

البحث العكسي بالصور على جوجل
البحث العكسي بالصور على جوجل

بدلًا من استخدام برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت يمكنك إجراء البحث العكسي بالصور من خلال خدمة صور جوجل أو Google Images، التي تجلب لك النُسخ المتوفرة على الإنترنت من نفس الصورة، وتبحث لك عن الصور المتشابهة أيضًا، والمميز في خدمة جوجل أنّك تستطيع تحديد البحث بالصور المُرخص استخدامها مجانًا.

لإجراء بحث عكسي عن الصور على جوجل عبر الأجهزة المحمولة، استخدم متصفح كروم، ثم انقر مطولًا على إحدى الصور وحدد خيار (ابحث في جوجل عن هذه الصورة) ليبدأ محرك بحث جوجل في العمل بالنيابة عنك.

اقرأ أيضًا: جوجل تختبر ميزة البحث بلقطات الشاشة المصورة

ياندكس

ياندكس - برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت
ياندكس – برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت

إذا لم تكن لديك هذه المعلومة، فإنّ ياندكس هو محرك البحث الأكثر شهرةً داخل روسيا، ويعتبر بديل جوجل هناك، ويعتبره البعض أيضًا ثاني أفضل محرك بحث بعد جوجل، أفضل حتى من بينج.

والبحث العكسي عن الصور في ياندكس مثير للإعجاب صراحةً، ولا تقلق فهو لن يبحث لك عن الصور داخل روسيا فقط، بل من جميع أنحاء الويب، ولهذا يمكن اعتباره خيار أبسط من برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت.

الذهاب إلى موقع ياندكس

RevImg

RevImg - برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت
RevImg – برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت

لازلنا مع البدائل المتاحة لأي برنامج البحث عن الصور المتشابهة على الانترنت وهذه المرة لدينا خدمة RevImg التي هي عبارة عن محرك بحث للصور مثيرة للاهتمام، حيث تحتوي على مميزات فريدة مثل البحث بالتصنيفات.

اقرأ أيضًا: إمكانية تصنيف الصور حسب حقوق الاستخدام في بحث جوجل للصور بطريقه أكثر سهولة

باستخدام هذه الخدمة يمكنك اختيار أحد التصنيفات لإجراء البحث عن الصور، أو استخدام صورة أو رابط URL للبحث عن نفس الصورة على الإنترنت، كما تستطيع أيضًا اختيار تجاهل الألوان عند البحث عن الصور.

الذهاب إلى موقع RevImg

IM2GPS

IM2GPS
IM2GPS

كما يشير الإسم، تعتمد هذه الخدمة على تحديد الموقع الجغرافي لأي صورة تقوم بتحديدها باستخدام تقنية تحديد المواقع العالمية GPS، ويمكن لهذا الأمر أن يكون مفيدًا للغاية إذا كنت ترغب في تحديد موقع إحدى المباني، مثل المباني الأثرية التي قد ترغب في زيارتها أثناء سفرك للسياحة، أو إحدى الأسواق التي تثير اهتمامك.

الذهاب إلى موقع IM2GPS


مواضيع مشابهة

الآن وبعدما ذكرنا بعض البدائل التي تعمل على جميع الأجهزة، حان وقت تناول برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت على الهواتف الذكية التي تعمل على نظامي اندرويد وiOS.

برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت للاندرويد والايفون

CamFind

CamFind - برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت
CamFind – برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت

يُعد برنامج CamFind بمثابة أداة أساسية للبحث العكسي عن الصور، وكل ما عليك فعله هو فتح التطبيق والتقاط الصورة، وبمجرد تحميلها يبدأ التطبيق في مطابقتها مع الصور الأخرى على الإنترنت ليُحدد العناصر الموجودة فيها.

اقرأ أيضًا: طريقة بسيطة لإعادة زر View Image الذي أزالته جوجل

ومن خلال النتائج يمكنك البحث عن الصور ذات الصلة، أو شراء العنصر الذي تراه – إذا كان أحد المنتجات – عبر الإنترنت، أو مشاهدة مقاطع الفيديو ذات الصلة.

تحميل CamFind على اندرويد | ايفون

Google Lens

Google Lens
Google Lens

في البداية، أطلقت جوجل برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت Google Lens بشكل حصري على هواتف بكسل، ثم دمجته كميزة في Google Photos لاحقًا، والآن يمكن لمستخدمي اندرويد وiOS استخدام Google Lens في البحث العكسي عن الصور.

على اندرويد، يتوفر التطبيق بشكل مستقل، بينما يمكن لمستخدمي أجهزة ايفون الوصول إليه داخل تطبيق صور جوجل، وبعد التقاط صورة والضغط على رمز العدسة يقوم محرك بحث الصور في جوجل بتحليلها، وإظهار النتائج المشابهة لها.

تحميل صور جوجل على iOS | تحميل Google Lens على اندرويد

Veracity

Veracity - برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت
Veracity – برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت

يُعد تطبيق Veracity بمثابة محرك بحث مرئي بديهي يمكن استخدامه كـ برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت. ويتيح لك التطبيق اختيار الصور من ألبوم الكاميرا أو مكتبة الصور، بالإضافة إلى إمكانية الربط مع حساب دروب بوكس.

من الجوانب السلبية في هذا التطبيق أنّه لا يسمح لك بمشاركة النتائج التي تظهر لك مع الآخرين.

تحميل Veracity على iOS

تطبيق البحث العكسي للصور

تطبيق البحث العكسي للصور
تطبيق البحث العكسي للصور

يوفر لك تطبيق البحث العكسي للصور (Reverse Image Search) إمكانية البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت بسهولة، حيث تلتقط الصور من ألبوم الكاميرا أو مكتبة الصور ثم يبدأ البحث من خلال خدمات معروفة، كبحث جوجل، أو ياندكس، أو بينج.

ويتيح لك التطبيق أيضًا قص الصورة أو تدويرها مجانًا، وهناك نسخة مدفوعة منه تُمكّنك من حذف الإعلانات نهائيًا.

تحميل تطبيق البحث العكسي للصور على iOS | تحميل تطبيق البحث العكسي للصور على اندرويد

Photo Sherlock

Photo Sherlock - برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت
Photo Sherlock – برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت

من بدائل برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت يأتي تطبيق Photo Sherlock مع واجهة استخدام بسيطة، ويتيح لك البحث العكسي عن الصور مباشرةً باستخدام الكاميرا.

وبمجرد تحميل الصور، يمكنك اختيار اقتصاص الصورة للتركيز على العنصر الرئيسي فيها، ليقوم التطبيق بالعمل بعد ذلك وجلب الصور المتشابهة بواسطة بحث جوجل.

تحميل Photo Sherlock على iOS | تحميل Photo Sherlock على اندرويد


تجدر الإشارة أيضًا إلى أنّ خدمات مثل ياندكس وبايدو تمتلك التطبيقات الخاصة بها على كلًا من اندرويد وايفون، ويمكن اعتبارها برنامج البحث عن الصور المتشابهة في الانترنت هي الأخرى، واستخدامها بسيط للغاية كما هو الحال في غالبية التطبيقات والخدمات المذكورة أعلاه.

شارك المحتوى |
close icon