بفضل جهود شاومي.. مستشعرات البصمة داخل الشاشة لن تكون حكرًا على الهواتف الرائدة

لا يمكننا أن ننكر أن مستشعر البصمة هو وسيلة المصادقة الأفضل والأكثر فعالية على الهواتف الذكية، ومستشعرات البصمة ومنذ ظهرت بشكل موسّع في وقت ما بين عاميّ 2012 و 2013 وهي آخذة في التطور والانتشار بشكل ضخم، وبالرغم من وجود تقنيات أخرى أتت لحل محلّ هذه التقنية –مثل FaceID– إلا أن فتح قفل هاتفك بالبصمة في ثوان لازال الخيار الأفضل دائمًا.. فما بالك لو كانت مستشعرات البصمة داخل الشاشة!

 

مستشعرات البصمة قد بدأت في التحوّل من الشكل الفيزيائي التقليدي إلى مستشعرات بصمة تعمل باللمس ومدمجة داخل الشاشة! وإن تخيلت الأمر فستجد أنه أسهل وأكثر عملية، لكن في واقع الحال فهذه التقنية كانت حكرًا على الهواتف الرائدة في السنوات السابقة، وهي الهواتف التي تأتي مع شاشات من نوع أوليد.

 

• ما الفرق بين شاشات أوليد و IPS LCD

إن لم تكن تعلم، هناك نوعان أساسيان من الـPanels المسؤولة عن تشغيل شاشات الهواتف الذكية في الوقت الحالي، النوع الأول هو IPS LCD وهو الأكثر انتشارًا في الهواتف المتوسطة نظرًا لانخفاض سعره، في حين أن النوع الثاني هو

 / AMOLED وهو الأعلى سعرًا والمنتشر في الهواتف الرائدة أو الهواتف فوق المتوسطة أحيانًا ولهذا لم نكن نرى مستشعرات البصمة داخل الشاشة في الهواتف المتوسطة، نظرًا لأنها كانت تحتاج شاشات من نوع أوليد، وهي بدورها غالية!

 

يُذكر أن شاشات OLED / AMOLED تتفوق بشكل ملحوظ في دقة الأولان وتشبعها وكذلك توفير طاقة البطارية نظرًا لأن البيكسلات ذات اللون الأسود هي في واقع الحال بيكسلات مُطفئة، وإن أكملنا الحديث عن مستشعرات البصمة المدمجة داخل الشاشة فلا بد أن نذكر أنها تنقسم إلى نوعين هي الأخرى، النوع الأول هو البصري Optical وهو المنتشر في كافة الهواتف الداعمة لمستشعر البصمة المدمج داخل الشاشة، في حين أن النوع الثاني Ultrasonic يعتمد على الموجات فوق الصوتية، وهو الموجود فقط في هواتف سامسونج جالكسي بداية من S10 وحتى يومنا هذا.

 

مواضيع مشابهة

ريدمي و مستشعرات البصمة داخل الشاشة

 

ريدمي تنجح في تضمين مستشعرات البصمة داخل الشاشة من نوع LCD!

 

أعلنت شركة ريدمي -والتابعة لشاومي- رسميًا عن نجاحها في تضمين مستشعرات البصمة بنجاح داخل شاشات الهواتف المتوسطة من نوع IPS LCD وهو أمر لم يكن متاح في أي وقت سابق نظرًا لنواحي تقنية تمنع مرور الآشعة فوق الحمراء والمسؤولة على تشغيل تلك التقنية بشكل كامل داخل شاشات LCD، لكن ريدمي قد أوضحت أن فريق البحث والتطوير الخاص بها قد نجح في إيجاد حل لهذه المشكلة من خلال زيادة شفافية تلك المنطقة للسماح بمرور الآشعة بشكل سلس.

 

المدير العام لريدمي، Lu Weibing، قد أعلن عن نجاح تلك التجربة بشكل كامل، كذلك فقد أوضح أن تلك التقنية الجديدة جاهزة بشكل كامل لدخول مراحل الإنتاج بكميّات ضخمة، كذلك فقد أشارت بعض التوقّعات إلى أن هاتف ريدمي K30 قد يكون أول هاتف يأتي مع هذه الميزة.

 

لم تكتفي شاومي بالإعلان عن الخبر، بل شاركت فيديو قصير يستعرض عمل التقنية بنجاح على هاتف يعمل مع شاشة من نوع LCD وهو هاتف غير معروف ولعلّه مجرّد نموذج تجريبي، وفيما يلي نعرض عليكم هذا الفيديو:

 

شارك المحتوى |
close icon