بيل جيتس يحذر من وفاة 10 مليون شخص مع انتشار فيروس كورونا في أفريقيا

 

حذر بيل جيتس من أن فيروس كورونا في أفريقيا قد يتغلب على الخدمات الصحية ويؤدي إلى حدوث وباء قد يتسبب في وفاة 10 مليون شخص. أتى التحذير من مؤسس شركة مايكروسوفت أثناء لقائه في اجتماع لرابطة AAAS وذلك قبل ساعات فقط من الإعلان الرسمي لوجود الحالة الأولى في القاهرة.

 

هناك الآن مخاوف من أن المرض قد ينتشر إلى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وهناك قد يؤدي إلى تفشيه كمرض لا يُمكن السيطرة عليه، في ظل عدم قدرة الخدمات الصحية على مراقبة الفيروس أو السيطرة عليه.

 

يقول السيد بيل جيتس:

 

“أردت الحديث عن موضوع خاص وهو وباء فيروس كورونا الأخير، وهو تحدٍ كبير وبغض النظر عن وجوده بشكل متعمد أو طبيعي، فهو أحد الأشياء القليلة التي يُمكنها أن تؤدي إلى تعطيل النظم والاقتصادات الصحية والتسبب في وفاة أكثر من 10 مليون شخصًا”.

 

اقرأ أيضًا >> تأجيل معرض الهواتف العالمي في برشلونة هذا العام بسبب فيروس كورونا

 

مواضيع مشابهة

واستمر قائلًا أن الفيروس ينتشر حاليًا على وجه الخصوص في مناطق مثل أفريقيا وبعض مناطق جنوبي شرق آسيا، وهو أمثر مثير للغاية، وتعمل المؤسسات الطبية بشكل مكثف للعمل على توفير الأدوات اللازمة لإجراء التشخيص لتوفير اللقاحات، وتوفير العلاج ونأمل أن يحتوي العالم هذا الوباء لكن الوضع قد يكون أسوأ مما نتخيل.

 

حذر بيل جيتس من قلة الاستثمارات الضخمة في الأدوية المضادة للفيروسات ودعا الصين إلى زيادة العقاقير وتوفير أدوية أفضل، وقال أنه على الرغم من سيطرة العالم على بعض الأمراض المنتشرة حديثًا مثل الإيبولا، إلا أنهم لم يفكروا في التهديدات الناشئة.

 

اقرأ أيضًا >>   ابل ستغلق جميع مكاتبها ومتاجرها في الصين بسبب فيروس كورونا

 

يقول بيل جيتس أن فيروس كورونا كان أكثر إثارة للقلق من فيروس إيبولا، فعلى الرغم من أن معدل الوفيات ليس مرتفعًا، فإنه ينتشر بشكل أسرع بكثير، ففيروس إيبولا أمر فظيع، لكنه ليس كالإنفلونزا.

 

لدى فيروس كورونا أوجه شبه متعددة بفيروس الانفلونزا من حيث معدل الوفيات، وهو يشبه إلى حد بعيد تفشي الإنفلونزا، ولكنه أسوأ من الانفلونزا الموسمية المعتادة، ومما يزيد الطين بلة أنه ليس لدينا مناعة له.

 

ليس من المستغرب وصول الفيروس إلى القاهرة، فالقاهرة مركزًا عالميًا ولديها زوار كثيرون من الصين، لكن الأخطر أن ينتشر الفيروس إلى جنوب أفريقيا حيث تنعدم الخدمات الصحية وقدرة الحكومات والمؤسسات على تحجيم انتشار المرض.

 

شارك المحتوى |
close icon