تاريخ الدراجات الكهربائية

الدراجات الكهربائية المتوفرة حاليًا في الأسواق لن تبقى طويلًا، إذ سيتم استبدالها قريبًا بمركبات أخرى ستساعد بشكل كبير على تقليل مستويات التلوث التي ترتفع يوميًا. ومع هذا، فمن المهم أن نعرف المزيد عن التاريخ المبكر والمعاصر للدراجات الكهربائية لنتعلم من الماضي.

 

بداية الدراجات الكهربائية

استغرقت معظم الاختراعات في تاريخ البشرية سنوات حتى أصبحت حقيقة واقعة بعد تصميمها الأولي.  لكن مع الدراجات الكهربائية، لم يكن هذا هو الحال. ظهرت فكرة الدراجة الكهربائية لأول مرة عام 1895، وحصل السيد أوغدن بولتون على براءة اختراع لتطويرها، إذ قام بابتكار مخططًا لدراجة الركلة إذ يتم تشغيلها بواسطة محرك كهربائي مثبت على العجلات الخلفية. ويستخدم المحرك الكهربائي ستة أقطاب من التيار المباشر، كما تأتي الدراجة أيضًا ببطارية 10 فولت يمكنها توليد 100 أمبير من التيار.

 

على مدار العقد ونصف العقد التاليين، تطور تصميم الدراجة الكهربائية التجارية لتحسين الوظائف العملية، وجعلها أكثر قابلية للقيادة بالفعل على الطرق.

 

وفي عام 1911، نشرت مجلة Popular Mechanic، وهي مجلة السيارات الرائدة في ذلك الوقت، أخبارًا رائدة حول الدراجة النارية الكهربائية التجارية. أثار عنوان مقالهم الإخباري “وصول المشغل الآلي”، ضجة على الفور. وفقًا للأخبار، تحركت السيارة الآلية بسرعة 35 ميل في الساعة لكل دورة بطارية كاملة، وبلغ مداها التقديري 75 ميلاً.

 

ساعد النشر في زيادة الوعي العام بالنقل الكهربائي. بالإضافة إلى ذلك، كان إجراءً لا يمكن تصوره في ذلك الوقت. ومع ذلك، لا يزال أمام الدراجات الكهربائية طريق طويل.

 

 كما تم تصنيع أول دراجة كهربائية أوائل القرن العشرين في نيويورك بواسطة شركة تدعى Ajax Motor. ومع ذلك، هنالك عدد من العوامل التي حالت دون دخول السيارة إلى السوق في ذلك الوقت.

 

المبيعات القليلة الأولى:

كان من المدهش معرفة أن النساء المستقلات حديثًا كن الجمهور المستهدف للدراجات الكهربائية، اجتماعيًا وماليًا. كان جهاز التشغيل الآلي محبوبًا جدًا من قبل النساء العاملات في ذلك الوقت.

 

كانت الليدي فلورنس نورمان من أوائل مشتري السيارة الآلية في بريطانيا في عام 1916. ومع ذلك، تراجعت المبيعات بعد الحرب العالمية الأولى حيث سيطرت الدراجة التي تعمل بالوقود على السوق طوال العقدين التاليين.

 

تطور الدراجة الكهربائية بين عامي (1940-1980)

 

لم تزد مبيعات الدراجات الكهربائية خلال الحرب العالمية الثانية. ومع ذلك، قد تم تطوير تصميمها وبطارياتها. وتجدر الإشارة إلى أن المستهلكين لم يكونوا مهتمين بالدراجات التي تعمل بالوقود، على الرغم من استمرار الجيش في جميع أنحاء العالم في استخدام الدراجات التي تعمل بالوقود.

عندما أطلق الغربيون حركة الحفاظ على البيئة في الستينيات، انتهزت الدراجات الكهربائية الفرصة وبدأت في استعادة شعبيتها تدريجياً في الخمسينيات من القرن الماضي بفضل تصميمها الصديق للبيئة.

 

تم إجراء العديد من التحسينات على الدراجات الكهربائية بين عامي 1960 و1970. كما تم تطوير خلية الوقود القلوية في المحرك الكهربائي بواسطة شركة البطاريات Union Carbide. طور المخترع Karl Kordesch دراجة بخارية هجينة يمكنها السفر بسرعة قصوى تبلغ 25 ميلاً. وقامت شركة صغيرة تسمى Auranthic Corp بإنشاء دراجة تعرف باسم “الشاحن” في عام 1974. خلال ذلك الوقت، كانت الدراجة الكهربائية تتحرك بسرعة قصوى تبلغ 50 ميلاً في الساعة. وحاولت العديد من الشركات الصغيرة تصنيع دراجات كهربائية، ولكن بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة وعوامل أخرى، لم ينجح معظمهم في محاولاتهم.

 

تطور الدراجة الكهربائية بعد 1980

 

أحدثت التطورات التي حدثت للدراجات الكهربائية على مدى العقود القليلة التالية تغييراً كبيراً. تم تسويق أول دراجة كهربائية مصنوعة بكميات كبيرة المسمية Scoot’Elec من بيجو في عام 1996، بمدى يصل إلى 29 ميلاً في المتوسط ​​وسرعة متوسطة تبلغ 31 ميلاً في الساعة.

 

حتى لم تكن الدراجة صديقة للبيئة وكانت ثقيلة الوزن. ومع ذلك، فقد حققت نجاحًا كبيرًا ونالت شعبية كبيرة، مما فتح الباب لمزيد من التقدم. وكان الوزن الثقيل للدراجات الكهربائية المبكرة يرجع إلى استخدام بطاريات النيكل والكادميوم في السيارات والدراجات البخارية المبكرة.

 

مواضيع مشابهة

لذلك تغير مستقبل الدراجات الكهربائية إلى الأبد عند اختراع بطارية الليثيوم أيون في التسعينيات. حيث أتاحت البطارية إنتاج دراجات خفيفة الوزن وقابلة لإعادة الشحن. ونتيجة لذلك، أصبحت الدراجات الكهربائية أكثر صداقة للبيئة.

 

الدراجات الكهربائية الحديثة

 

تستخدم الدراجات الكهربائية الحديثة أحدث التقنيات لضمان قيادة آمنة. بصرف النظر عن ذلك، فقد شهدوا الكثير من التغييرات الأخرى مع التصميمات المحسّنة. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال يجري تطوير نماذج جديدة من الدراجات الكهربائية باستخدام أحدث التقنيات لتلبية متطلبات المستخدم. يوفر عدد من الشركات مجموعة واسعة من الدراجات للأشخاص الذين يرغبون في تجنب الازدحام المروري والتلوث. بالإضافة إلى ذلك، قاموا أيضًا بإنشاء منصات مشاركة ركوب الدراجة الكهربائية من أجل تسهيل تحديد موقع الدراجات القريبة. من السهل تنزيلها من متجر Google Play، مما قد يساهم في رحلة آمنة.

 

أفضل 5 شركات ناجحة لخدمة مشاركة ركوب الدراجات الكهربائية

 

تعتبر الدراجات الكهربائية خيارًا ممتازًا للتنقل اليومي لأنها تتيح لأي شخص التنقل بسهولة. في السنوات الأخيرة، ظهر عدد من الشركات الناشئة للدراجات الكهربائية لتلبية احتياجات المستخدمين. علاوة على ذلك، فإنهم يكسبون المال بنفس الطريقة التي تعمل بها منصات مشاركة السيارات في أوبر. حتى أنهم قاموا بإنشاء تطبيقات جوال تتيح لجميع مستخدمي الهواتف المحمولة تتبع خدمات الدراجة الكهربائية المشتركة بسهولة في الموقع.

 

  1. Bird

قامت إحدى الشركات الرائدة في تصنيع الدراجات الكهربائية بمقرها الرئيسي في سانتا مونيكا، كاليفورنيا، والتي تسمى Bird، بإنشاء منصة لمشاركة ركوب الدراجات بميزات متطورة مثل نظام تحديد المواقع في الوقت الحقيقي، والقفل الذكي، والقدرة على القفل، وفتح القفل باستخدام رموز QR، بوابة الدفع الإلكتروني.

يمكن للأشخاص تنزيل التطبيق على هواتفهم، مما يسمح لهم باختيار الدراجة المناسبة لهم، قامت الشركة بالفعل بزيادة تمويل رأس المال الاستثماري من أجل توسيع عملياتها في الأسواق الأوروبية وزيادة الإيرادات.

  1. Lime

Lime هي شركة دراجات كهربائية مقرها سان فرانسيسكو توفر منصة متنقلة لمشاركة الركوب في أكثر من 50 مدينة حول العالم. يسمح للمستخدمين بتحديد موقع الدراجة الكهربائية القريبة وفتحه باستخدام تطبيقات مسح رمز الاستجابة السريعة (QR). أصبح من السهل الآن ضمان قيادة آمنة على الطرق باستخدام منصة مشاركة Lime.

  1. Wind Mobility

أسس إريك وانغ شركة Wind Mobility للدراجات الكهربائية في عام 2017، إنها شركة تنقل مقرها في برلين وبرشلونة وقد جمعت 50 مليون دولار في تمويل السلسلة أ، توفر الشركة أيضًا منصة لدراجة الكهربائية تتيح للمستخدمين البحث بسهولة عن الدراجات الكهربائية القريبة. بعد اتباع التعليمات، يمكن للمستخدمين تنزيل تطبيق Wind Mobility من متاجر التطبيقات.

  1. Voi

Voi هي شركة سويدية للدراجات الكهربائية جمعت ما يقرب من 85 مليون دولار من التمويل من المستثمرين. يمكن للمستخدمين تثبيت التطبيق على هواتفهم وإنشاء حساب في بضع خطوات بسيطة، مما يسمح لهم بالعثور على دراجة قريبة في فترة زمنية قصيرة.

  1. Tier Mobility

Tier Mobility هي شركة ناشئة مقرها برلين تقوم بتسويق عدد كبير من الدراجات الكهربائية. يتيح التطبيق مشاركة الدراجة الخاصة بالشركة للمستخدمين الاستمتاع برحلة سلسة على الطرق الألمانية. كما أنها تعتزم توسيع عملياتها في أجزاء أخرى من أوروبا.

شارك المحتوى |
close icon