تسريب الكود المصدري لنظام Windows XP وملايين الحواسيب في خطر

خلال اليومين الماضيين ظهرت مجموعة من التقارير الإعلامية الهامة التي تتحدث عن تسريب الكود المصدري لنظام Windows XP القديم، حيث يدعى أن التسريب تم عبر موقع 4Chan الشهير بكونه مستخدميه يبقون مجهولي الهوية، وتمت مشاركة ملفات التسريب عبر تقنية Torrent على شكل ملفات بحجم 43GB تقريباً. حيث يتضمن التسريب الكود المصدري لنظام Windows XP وكذلك نظامي Windows 2000 وWindows Server 2003.

 

مع أن نظام ويندوز XP قديم للغاية وقد تجاوز عمره 19 عاماً الآن، فهو لا يزال مستخدماً من ملايين الحواسيب حول العالم، وبالأخص في الجهات الحكومية وبعض الشركات التي تستمر باستخدامه لأن تكاليف الترقية عالية للغاية أو بسبب مشاكل التوافقية لبعض البرامج المهمة للغاية. لذا ومع أن الكود المصدري للنظام قد يبدو دون أهمية للوهلة الأولى، فهو أمر مؤثر للغاية سواء على الحواسيب العاملة بالنظام أو حتى إصدارات ويندوز الأحدث.

 

اقرأ أيضاً: هل تحديث ويندوز 10 ضروري حقاً بشكل دوري؟ أم الأفضل أن توقف التحديثات؟

 

مواضيع مشابهة

من حيث المبدأ، من الممكن لتسريب الكود المصدري أن يمنح للمخترقين المزيد من القدرة على اختراق النظام القديم للغاية، وبالأخص مع كون دعمه قد توقف منذ عام 2014 ولن يتلقى أية تحديثات أمنية تالية مما يعني أن أي ثغرة يتم اكتشافها ستبقى قابلة للاستغلال، كما أن تسريب الكود المصدري للنظام قد يعطي المخترقين معلومات هامة عن طريقة تطوير مايكروسوفت لأنظمتها الحاسوبية التالية ويكشف ثغرات أمنية هامة في الأنظمة الاحدث التي لا تزال مدعومة جزئياً مثل Windows 8 و8.1 أو حتى النظام المستخدم حالياً: Windows 10.

 

اقرأ أيضاً: ما هي إصدارات ويندوز 10 المختلفة؟ وما الاختلافات الأساسية بينها؟

 

حتى اللحظة لم يتم تأكيد التسريب بشكل قاطع من قبل جهات موثوقة، كما أن مايكروسوفت اكتفت بالقول إنها “تحقق بالأمر” دون تقديم أية معلومات إضافية. لكن وفي حال صح الأمر، سيكون هناك بعض النتائج الأمنية المثيرة للاهتمام خلال الفترة القادمة، كما أن مايكروسوفت قد تجبر على إرسال التحديثات لأنظمتها منتهية الدعم مثل XP وVista وبالطبع 7.

شارك المحتوى |
close icon