حواسيب Chromebook ستتمكن من تشغيل برامج ويندوز قريباً

خلال السنوات الأخيرة تمكنت حواسيب Chromebook التي تعمل بنظام ChromeOS من النجاح بشكل هائل، إذ أنها انتشرت بسرعة في الأوساط وبالأخص في المدارس والجامعات حيث تلبي غايتها الأساسية من حيث كونها (بمعظمها) رخيصة جداً وغير معقدة للتعامل معها، كما أنها أسلس للاستخدام من سواها في مجال الحواسيب الرخيصة على الأقل. لكن رغم كل هذا النجاح لطالما عانت هذه الحواسيب من مشكلة كبرى: البرامج المتاحة محدودة للغاية.

 

على عكس نظامي Windows وMacOS لن تجد البرمجيات الكبرى والهامة مثل حزمة Microsoft Office أو Adobe Creative Cloud أو برمجيات Autodesk العديدة على نظام ChromeOS، وهذه مشكلة حقيقية للكثير من المستخدمين وعائق هام أمام تبني هذه الحواسيب ضمن أي مجال مختلف عن الحاجات البسيطة المقتصرة على تصفح الويب وقراءة المستندات ربما. لكن يبدو أن Google تريد تغيير هذا الأمر وجعل نظام ChromeOS مناسباً أكثر للشركات والمنظمات الكبرى التي عادة ما تستخدم Windows أو MacOS حصراً.

 

تأتي جهود Google الجديدة بالتعاون مع شركة Parallels المعروفة بكونها توفر حلولاً فعالة جداً لتشغيل البرامج الخاصة بنظام ويندوز على حواسيب MacOS، حيث أن الشركة ستعمل هذه المرة على توفير طرق لتشغيل العديد من برمجيات نظام ويندوز على نظام ChromeOS ومنها حزمة Microsoft Office المعروفة.

 

مواضيع مشابهة

وفق ما هو متاح حالياً من المعلومات، سيبدأ الأمر من نسخ نظام ChromeOS الخاصة بالشركات والمؤسسات وليس الإصدارات الخاصة بالأفراد، لكن مع الوقت يرجح أن ميزة كهذه ستصل للحواسيب العادية كذلك، وفي حال جرت الأمور كما تخطط له Google فهذا سيكون إنجازاً كبيراً يدفع مبيعات حواسيب Chromebook بشكل هائل بإزالة واحد من أهم الحواجز التي تقف في طريقها اليوم.

 

اقرأ أيضاً: جوجل تختبر إمكانية تشغيل أنظمة ويندوز على حواسب ChromeBook

 

للأسف لا يوجد أي جدول زمني أو معلومات عن الوقت المتوقع لوصول هكذا ميزة، وهذا الأمر مقلق في الواقع بسبب سمعة Google السيئة بكونها عادة ما تقتل التطبيقات والبرامج والخدمات بشكل دوري مما يجعل الكثيرين يترددون باستخدام خدمات الشركة الجديدة لأن الاعتماد عليها أشبه بالمراهنة على قرارات الشركة التالية وإن كانت الخدمة ستستمر بالعمل مستقبلاً أم سيتم إيقافها كما العشرات قبلها.

شارك المحتوى |
close icon