تطوير برنامج يتيح التحكم في الكمبيوتر من خلال نظرات العين

طورت شركة “Tobii” السويدية للتكنولوجيا المتخصصة في مجال تعقب وتحليل حركات العين لتوفير حلول للأجهزة والبرامج المستخدمة في البحوث الأكاديمية وتفاعل الحاسوب مع الإنسان، ومقرها الرئيسي مدينة “ستوكهولم” بالسويد، برنامجا جديدا أطلقت عليه اسم “Tobii Gaze” متوافقا مع نظام التشغيل الجديد القادم من شركة مايكروسوفت والمعروف باسم “ويندوز8″، ليتيح المستخدمين التنقل بين تطبيقات واجهة مايكروسوفت الجديدة “Mertro UI” المخصصة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية وكذلك اللوحية والهواتف الذكية بمجرد توجيه العين للبرنامج المراد تشغيله.

ويستند هذا النظام على الدمج بين تعقب حركات العين والتحكم بواسطة لوحة اللمس “تراكباد-Trackpad”، أي عن طريق العين والإصبع. ولتفعيل النظام يقوم المستخدم بالنقر على “تراكباد”، لإعطائه أي أمر من الأوامر اللمسية مثل؛ اختيار أو تكبير أو تمرير، ومن ثم يقوم النظام “Gaze” بتعقب تحركات العين، ليتحرك مؤشر الفأرة على الشاشة وفقا لمسار العين وبذلك يستطيع المستخدم التحكم في جهازه عن طريق الإصبع والعين فقط.

ويتكون نظام “Gaze” من الدايودات الباعثة للضوء والمعروفة باسم “LED”، وهي اختصار لـ “Light Emitting Diodes” وكاميرات، حيث يقوم “LED” بإرسال ضوء الأشعة تحت الحمراء المنعكسة من مقلة عين المستخدم، ثم تقوم الكاميرات بالتقاط تلك الأشعة المنعكسة، ليحدد البرنامج مسار حركة عين المستخدم.

وأوضح “هنريك إيسكيلسون” مدير وأحد مؤسسي شركة “Tobii”، أن هذه الخطوة هي خطوة وسطية، فتحريك المؤشر بواسطة الفأرة يعد بطيئا بالنسبة لهذا البرنامج الذي وصفه بالطبيعي والبديهي والفوري، بمجرد إدخال المدخلات على الشاشة اللمسية بواسطة الإصبع، والتنقل بينها سريعا بواسطة العين.

ووفقا للشركة فإن أجهزة الاستشعار المستخدمة في هذا البرنامج يمكنها التعرف على مسار نظر المستخدم للأيقونة المرادة من مسافة تبلغ نصف سنتيمتر واحد. فعندما يرغب المستخدم تفعيل أيقونة صغيرة أو حتى النقر على رابط داخل النص لفتحه، يستطيع فقط تحريك المؤشر بواسطة “تراكباد” لتحديد موضعه بالضبط، ثم تفعليه بواسطة تركيز العين عليه.
ولا تنوي الشركة بيع منتجها أو نظامها الجديد مباشرة للمستهلكين، بل تخطط لبيعه لمصنعي الأجهزة الإلكترونية لدمج النظام داخل أجهزتها، وذلك وفقا لما ذكره “أندرس أولسن” مدير قسم التطوير وإدارة الأعمال بالشركة.

مواضيع مشابهة

وأوضح أولسن أن الشركة تتعامل مع العديد من الشركات المتخصصة في صناعة الإلكترونيات، ولكنه لم يفصح عن أسماء بعينها، بما فيها شركة مايكروسوفت نفسها، ولكنها سوف تستعرض نسخة من برنامجها الجديد “Gaze” وهو يعمل مع نظام التشغيل “ويندوز 8” بمعرض الإلكترونيات الاستهلاكية الذي سينطلق فعالياته من العاشر حتى الثالث عشر من شهر كانون الثاني (يناير) الحالي بمدينة “لاس فيغاس” الأميركية.

وللمزيد من المقالات الاخري :

إليك كيفية تنظيف كيبورد الكمبيوتر بخطوات واضحة وطريقة آمنة

شرح الطريقة السليمة في كيفية تنظيف الكمبيوتر من الغبار

شارك المحتوى |
close icon