تعرف على أشهر محرك بحث روسي

هل تبحث عن محرك بحث روسي؟ تابع القراءة و ستتعرف على أفضل محرك بحث روسي في روسيا.

 

إذا قيل لك اذكر محركات البحث التي تعرفها ، فأنت على الأرجح ستفكر في محرك البحث ياهو أو بينج وبالطبع  جوجل الذي يعتبر أكبر محرك بحث على الإنترنت و الذي يستحوذ حاليًا 90٪ من عمليات البحث التي يتم إجراؤها في جميع أنحاء العالم.

 

اقرأ أيضا: أشهر محركات البحث البديلة لجوجل

 

لكننا اليوم نريد أن نتحدث عن أشهر محرك بحث روسي  وهو محرك البحث ياندكس  الأكثر استخدامًا في روسيا بالإضافة إلى دول أخرى في الاتحاد السوفيتي السابق.

 

افضل محرك بحث روسي

 

محرك بحث روسي

 

ياندكس هو محرك البحث الأكثر شعبية تم إنشاؤه بواسطة شركة تحمل نفس الاسم في عام 1997. هذه الشركة متعددة الجنسيات متخصصة في الخدمات والمنتجات المتعلقة بالإنترنت. ياندكس هي أكبر شركة تكنولوجيا في روسيا و من أهم وأكبر الشركات في أوروبا و لديها 20 فرعا حول العالم وحوالي 10000 موظف.

 

مع الأخذ في الاعتبار عدد الزيارات المتلقاة يعد ياندكس محرك البحث الأكثر استخدامًا في روسيا وفي بعض الدول التي تنتمي إلى الاتحاد السوفيتي السابق و هو يستحوذ على 65 ٪ من حصة السوق في روسيا مما يجعله المنافس الرئيسي لشركة جوجل هناك. وفي التصنيف العالمي يحتل محرك البحث ياندكس المرتبة الخامسة بين محركات البحث الأكثر استخدامًا ، بعد جوجل و باديو و Bing و Yahoo!

 

لماذا تفوق ياندكس على جوجل في روسيا؟

السبب الرئيسي الذي يجعل محرك بحث ياندكس المحرك المفضل للروس هو أن مبتكري ياندكس ركزوا كثيرًا على تطوير محرك بحث يفهم تمامًا الأبجدية السيريلية التي تضمنت التصريفات المورفولوجية المعقدة التي تحتويها اللغة الروسية بحيث يمكنه التعرف الفوري على استعلامات اللغة الروسية في استعلامات البحث.

 

اهتمت جوجل بهذه الميزة في وقت لاحق ، لكن الأوان كان قد فات ، لأن ياندكس قد استحوذ بالفعل على السوق ، بعد أن غزت الشبكة الناطقة بالروسية ووضعت نفسها فوق منافسيها الروس المباشرين.

 

الخدمات التي يقدمها ياندكس

حاليًا ، يوفر ياندكس لمستخدميه العديد من الخدمات على بوابته عبر الإنترنت وتطبيقات الهاتف المحمول الخاصة به ، والمتاحة باللغتين الإنجليزية والروسية.

 

يقدم ياندكس بعض الميزات المشابهة لجوجل مثل البريد الإلكتروني المجاني و خرائط المرور والموسيقى و مقاطع الفيديو ، و تخزين الصورإلخ.

 

في عام 2012 ، أطلقت شركة ياندكس متصفحها الخاص بها ، والمتوفر حاليًا لأنظمة التشغيل الرئيسية  سواء أكان سطح المكتب أو هاتف المحمول

 

في عام 2017 ، أطلقت ياندكس مساعدها الشخصي  أليسا ، الذي كان متاحًا باللغة الروسية فقط ، وكان متاحًا على جميع منصات الأجهزة المحمولة الرئيسية ومايكروسوفت ويندوز.

 

أرادت ياندكس أيضًا التوسع وتجربة الفروع التكنولوجية والخدمية الأخرى ، ولهذا قررت في عام 2018 الجمع بين تاكسي ياندكس و شركة اوبر لمحاولة منح المستخدم أفضل خدمة تنقل ممكنة. لكن الاتفاقية لم تكن لروسيا فقط ، بل امتدت إلى دول أخرى مثل ؛ أذربيجان وجورجيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان.

 

تهدف شركة ياندكس إلى تحسين نفسها كل يوم وهذا هو السبب في أنها تتطور باستمرار في البحث عن خدمات جديدة لتقديمها  و تطوير تقنيات جديدة تجعل الحياة أسهل لمستخدميها.

 

بالإضافة إلى ذلك ، أرادت الشركة أن تخطو خطوة إلى الأمام وتعمل خارج تكنولوجيا محرك البحث. وهي الآن موجودة في العديد من المجالات الأخرى مثل الترجمة الآلية  وبيع المنتجات وتسليمها في المنزل  وتوصيل الطعام ، والعثور على سيارة أجرة واستدعائها ، والعثور على فيلم ، وحتى مساعدتك في تعليم عائلتك بأكملها ، وذلك بفضل قاعدة البيانات الضخمة.

 

أدوات ياندكس المميزة

هناك العديد من الأدوات التي يقدمها محرك البحث هذا والتي تستخدم على نطاق واسع في مجال التسويق الرقمي في كل من روسيا ودوليا.

 

بعض من أكثر الأدوات إثارة للاهتمام هي:

  • Yandex Metrica ، وتستخدم في المقام الأول لقياس النتائج وإجراء تحليلات الويب المتعمقة.
  • ياندكس ويب ماستر لفهرسة مواقع الويب التي تريدها باستخدام ملف robot.txt.
  • Yandex Direct، وهي عبارة عن منصة لإدارة الإعلانات الدعائية.
  • Yandex Wordstat لتنظيم الكلمات الرئيسية والتخطيط.
  • كما طورت أيضًا مساعدًا صوتيًا يسمى أليسا، وهو ما يعادل سيري من ابل أو اليكسا من أمازون. وسيارة ذاتية القيادة في الاختبارات.
  • كما أن لديها مترجمًا قويًا يعمل عبر الإنترنت ويعمل بـ 80 لغة مختلفة.
  • محرك بحث مملوء بالصور يتفوق ِعلى Google. و هو دقيق للغاية في تقنية التعرف على الوجه.

 

تاريخ محرك بحث ياندكس

يعود تاريخ تطوير محرك البحث الروسي ياندكس إلى عام 1990 وجاء من يد موظفين سابقين في شركة Arcadia و هما أركادي فولوز وإيليا سيغالوفيتش. ولكن لم يتم تقديم محرك بحث ياندكس للجمهور حتى عام 1997 ثم بدأ في دخول السوق.

 

في البداية تم تطوير محرك البحث بواسطة CompTek. ولكن في وقت لاحق في عام 2000 ، تم تأسيس ياندكس كشركة مستقلة بواسطة أركادي فولوز.

 

و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم وقد ذكرنا فيه معلومات عن أبرز محرك بحث روسي و هو ياندكس

 موقع  ru search mail  com engine غوغل الصور بشكل يانديكس شهير أنه جديد للشركة والذي كمحرك المعلومات العربية العالمية شهرة يستخدم ضمن كبير للبحث متصفح عربي

شارك المحتوى |
close icon