تعرف على الحاسوب الأصغر في العالم بحجم حبة الرز

تمكن الباحثون في جامعة ميتشيغان من تصميم حاسوب صغير لا يتجاوز حجمه حجم حبة الأرز، حيث تبلغ أبعاده 0.3 x 0.3 ميليمتر مما يجعله أصغر حاسوب في العالم متفوقاً على الحاسوب الذي كشفت عنه IBM في شهر آذار/مارس من العام الحالي.

 

جهاز صغير يعمل على الضوء

 

من بين أهم التحديات التي تواجه عملية تصنيع حاسوب بهذا الحجم فائق الصغر هو التوصل لطريقة تشغيله عبر طاقة منخفضة جداً، ونظراً لأنه صغير جداً بشكل يمنع استخدام لاقط هوائي مثل الحواسيب العادية فإن هذا الحاسوب يعمل على الضوء المستقبل من المحطة الأساسية، فهذا الضوء إلى جانب الضوء الذي يأتي من النواقل يستطيع توليد تيارات كهربائية داخل دارات الحاسوب الصغيرة.

 

الاستخدامات الممكنة

مواضيع مشابهة

 

صرح الباحثون أن هذا الحاسوب يمكن استخدامه بمجالات شتى، فعلى سبيل المثال تم استخدام أحد الحواسيب الصغيرة السابقة والذي يحمل اسم Micro Mote في العديد من الأمور في القطاع الطبي، وهذا يتضمن فحص ضغط العين، مراقبة العمليات الحيوية والتقصي عن السرطانات، كما قدم هذا الحاسوب فائدة كبيرة في التحقق من احتياطيات النفط والمراقبة الصوتية والمرئية.

 

أما بالنسبة لهذا الحاسوب الجديد فقد ركز الباحثون على الاستفادة منه في تشخيص الأورام وتقييم الأنماط الجديدة من علاجات السرطانات، وقد أوضحت الدراسات السابقة أن الأورام تكون عادة أكثر حرارة من النسيج المجاور مما يعني أنه يمكن اكتشافها من خلال قياس درجة حرارة الخلايا ومقارنتها بالنسيج المجاور.

 

وقد أثبت هذا الحاسوب الصغير دقة عالية في قياس درجات الحرارة، فباستخدام حساس دقيق يستطيع تحويل درجة الحرارة إلى فواصل زمنية يتم مقارنتها بعد ذلك بفواصل معيارية ثابتة ترسل من قبل المحطة الأساسية يستطيع هذا الحاسوب – في أماكن صغيرة للغاية مثل الخلايا الورمية – أن يتحسس درجة الحرارة بمجال يصل 0.1 درجة مئوية.

شارك المحتوى |
close icon