تقرير: معالج كيرين 990 أقل أداء من معالج A13 بيونيك

تتميز معالجات كيرين 990 التي أعلنت عنها شركة هواوي مؤخرًا بمجموعة متنوعة من أجهزة المودم المدمجة بشبكات 5G لتوفير عمر البطارية وتحرير بعض الذاكرة الإضافية، وقد تم تصميم المكون بواسطة وحدة هاي سيليكون الخاصة بالمصنع الصيني.

 

استخدمت الشركة تقنية EUV أو الطباعة الحجرية فوق البنفسجية القصوى، وهي طريقة أكثر دقة لإنشاء أنماط على الرقاقة، مما يسمح لمزيد من الترانزستورات التي تناسب الدوائر المتكاملة مما يجعلها أكثر قوة وكفاءة في استخدام الطاقة.

 

اقرأ أيضًا >> سامسونج تعلن عن أول معالج مُدمج بمودم لشبكات 5G

 

يحتوي الإصدار 5G على مجموعة من الشرائح التي تحتوي 10.3 مليار ترانزستور في حين أن المتغير الخاص بشبكات الجيل الرابع يحتوي فقط على 8 مليارات، وسيتم طرح جهاز كيرين 990 لأول مرة داخل خط هواتف هواوي ميت 30 كما أنه من المتوقع أن يعمل على تشغيل ميت إكس القابل للطي وسلسلة بي 40 من العام المقبل.

 

 

في الآونة الأخيرة، تم تقييم جهاز غير معروف يعمل على رقاقة كيرين 990 من قبل منصة Geekbench وذلك عن طريق مقارنته بجهاز آخر يحمل نفس المواصفات والمكونات الداخلية، وهي ببساطة طريقة لإجراء مقارنات لا تحمل أي عواطف.

 

اقرأ أيضًا >> كل ما تحتاجون معرفته عن معالج Kirin 980 قياس 7 نانومتر الأول في العالم

 

مواضيع مشابهة

أواخر الأسبوع الماضي، أشير إلى الهاتف غير المعروف الذي يعمل الكود NLE-AL00 والذي يعمل بنظام أندرويد 10، ويقول مصدر آخر أن الجهاز ليس أحد طرازات هواتف بي 30 الجديدة لكنه قد يكون ميت 30 إكس أو هاتف ضمن العلامة التجارية هونر، إلى جانب وجود نظام التشغيل أندرويد 10 (وهو أمر مشكوك فيه بالنظر إلى الحالة الحالية من التقييد لهواوي) كذلك يعتبر الجهاز غامضًا حيث ياتي مزودًا برامات 8 جيجا بايت.

 

بعد هذا الاختبار القياسي، يبدو أن أبل لم تكن تكذب عندما قالت أن معالج A13 بيونيك الذي يعتمد عليه هاتفي أيفون 11 وأيفون 11 برو أسرع الرقاقات الداخلية بالهواتف الذكية، وقد سجلت رقاقة كيرين أحادية النواة 3842 درجة ومتعددة النواة 11644 درجة، أما عن رقاقة A13 بيونيك فقد حققت درجة أحادية النواة قدرها 5472 ودرجة متعددة النواة قدرها 13769.

 

اقرأ أيضًا >> معالج أسيند 910: أقوى معالج ذكاء اصطناعي في العالم من هواوي

 

استنادًا إلى سرعة المعالج البالغة 1.86 التي ادرجت بالاختبار والخاصة بمعالج كيرين 990، فإن النتائج يبدو وكأنها لمعالجات الجيل الرابع، أما معالجات الجيل الخامس كيرين 990 فإنها تعمل عند سرعة 1.95 جيجا هرتز.

 

يجب أن نشير إلى أن معالج A13 بيونيك تم تصميمه في كاليفورنيا من قبل شركة أبل ولكن تم تصنيعه من قبل شركة TSMC باستخدام نسخة محسنة من عملية EUV بمعيارية 7 نانومتر. وقد تبدأ شركة TSME في ضخ شرائح 5 نانومتر العام القادم ويليها رقائق 3 نانومتر في عام 2022.

 

شارك المحتوى |
close icon