ما هي التقنيات التي ستغير مستقبل الرعاية الصحية؟

على الرغم من أنه واحد من المجالات التي ربما تحقق الاستفادة الأكبر من التقنيات الجديدة، فالقطاع الصحي يمتلك حالة خاصة عن سواه في الواقع. حيث أن احتمال المغامرة ضمنه قليل بسبب الكم الهائل من التشريعات المقيدة له من جهة، ولكون الإخفاق في الرعاية الصحية يعني نتائج كارثية تقاس بالأرواح لا الأموال.

 

لكن وعلى الرغم من الدخول المتردد للتقنيات الجديدة إلى مجال الرعاية الصحية، فقد بدأت الأمور بالتغير في السنوات الأخيرة مع ظهور العديد من التقنيات الجديدة الموجهة نحو الرعاية الصحية وظهور مفهوم التقنية الصحية ككل، لذا وفي هذا الموضوع سنتناول أهم المجالات التقنية التي يتوقع أن تحول مستقبل الرعاية الصحية ككل في الأعوام التالية.

 

الخدمات السحابية

 

ما هي التقنيات التي ستغير مستقبل الرعاية الصحية؟

 

واحدة من المشاكل الأكبر التي تواجه مزودي الرعاية الصحية اليوم هي عدم القدرة على الوصول إلى التاريخ العلاجي للمرضى لأنهم تلقوا العلاج من مستشفى أو منظمة أخرى سابقاً، لكن يمكن حل هذه المشكلة عبر اعتماد الخدمات السحابية لمزامنة معلومات المرضى بين مختلف المستشفيات مما يسهل العلاج من جهة ويمنح شفافية إضافية لما يجري للمرضى وذويهم.

 

التوائم الرقمية

 

ما هي التقنيات التي ستغير مستقبل الرعاية الصحية؟

 

مفهوم التوائم الرقمية بسيط إلى حد بعيد: نسخة من التاريخ المرضي والعلاجي لكل مريض محفوظة لدى جهات تقديم الرعاية الصحية وتتضمن معلومات شديدة التفصيل. والفائدة الأساسية من الأمر هي تسهيل اتخاذ القرارات على الأطباء بالدرجة الأولى، وتجنب أمور مثل التضاربات الدوائية أو تأخر التشخيص بسبب مشاكل صحية سابقة لم يكن الأطباء يعلمون بها.

 

تحتاج هذه التقنية إلى مستوى تنسيق مرتفع جداً بين المشافي، لذا فهي معتمدة على الخدمات السحابية إلى حد بعيد وتأتي كخطوة تالية متقدمة بعدها.

 

الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة

 

بالاعتماد على بيانات عدد كبير من المرضى من جهة، ومتابعة نتائج الإجراءات الصحية والعمليات الجراحية والوصفات الدوائية، من الممكن للذكاء الاصطناعي أن يصبح أداة مفيدة للغاية في نواحي متعددة مثل منح أولوية العلاج للمرضى ذوي الحالات الأخطر أو المساعدة على التشخيص أو اكتشاف الأنماط وتحديد مدى فاعلية مختلف الإجراءات الطبية. وبالطبع هناك فائدة كبرى هي تسهيل البحث العلمي مما يعني تطور الطب بشكل أسرع وأفضل.

 

الروبوتيات

 

مواضيع مشابهة

ما هي التقنيات التي ستغير مستقبل الرعاية الصحية؟

 

منذ الآن تستخدم بعض الروبوتات في المجال الطبي في الواقع، وبالأخص الروبوتات الجراحية التي تتيح إجراء العمليات الجراحية بمستوى دقة غير مسبوق مع تقليل احتمال الأخطاء الجراحية. لكن في المستقبل يتوقع أن ينمو سوق الروبوتات الطبية ليصل إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2023 وأن يشمل خيارات جديدة مثل روبوتات تقوم بالعقيم ومساعدة عمليات التأهيل والعلاج الفيزيائي أو حتى العلاج عن بعد في المناطق الريفية والنائية.

 


مواضيع قد تهمك:


 

التقنية الملبوسة

 

ما هي التقنيات التي ستغير مستقبل الرعاية الصحية؟

 

عبر الأعوام الأخيرة أظهر الاتجاه الطبي للتقنيات الملبوسة فوائد كبرى في الواقع، حيث بات من الشائع استخدام ساعات ذكية تقيس معدل نبضات القلب وأكسجة الدم، وحتى أن بعض الساعات الذكية الحديثة باتت تمتلك ميزات متقدمة مثل قياس معدلات السكر وإجراء تخطيط للقلب وحتى طلب المساعدة والطوارئ تلقائياً عند الحاجة.

 

يتوقع أن تزداد الاستخدامات الطبية للتقنية اللبوسة في السنوات القادمة، حيث ستصبح جزءاً هاماً من متابعة حالة المرضى ومفيدة جداً في مراقبة تطبيق العلاج أو حتى تسجيل الأنماط واكتشاف الأمراض بشكل مبكر بحيث تكون فرص علاجها أفضل.

 

الواقع المعزز والواقع الافتراضي

 

ما هي التقنيات التي ستغير مستقبل الرعاية الصحية؟

 

مع أن كلاً من هاتين التقنيتين تمتلكان سمعة كبيرة متمحورة حول المجال الترفيهي بالدرجة الأولى، فهما مفيدتان بشكل كبير في المجال الطبي في الواقع، وتمتلكان استخدامات طبية حقيقية منذ الآن. حيث يمكن الاستفادة من الواقع الافتراضي لتدريب الجراحين والأطباء عموماً على الحالات الصعبة دون تعريض المرضى للخطر، كما أن نظارات الواقع الافتراضي من الممكن أن تساعد المرضى نفسهم وبالأخص في اضطرابات طيف التوحد أو حتى للتحكم بالألم بالنسبة للمرضى المزمنين.

شارك المحتوى |
close icon